و- من النموذج الذهني إلى الإبداع: 

    تبنى تشومسكي مفهوم القدرة اللغوية الفطرية للإنسان أو ما يسمى بالنموذج الذهني، وهو عبارة عن آليات وقدرات لغوية فطرية غريزية تنمو من خلال التفاعل مع البيئة اللغوية أثناء مرحلة الطفولة، وتساعد على تقبل واكتساب المعلومات اللغوية وتخزينها وتكوين قواعد اللغة الأم، على مراحل تصاعدية، حتى تصل لمرحلة الاكتمال والثبات، وعندها يستطيع الطفل صياغة وفهم جمل لا متناهية لم يتكلم أو يسمع بها من قبل، وهذا مفهوم الإبداع، فالإنسان يتميز عن غيره من الكائنات بالتفكير واللغة والذكاء، فأغبى الناس يستطيع التكلم بينما أذكى الحيوانات لا يستطيع ذلك أبدا.

ز- الكليات اللغوية: 

    وهي أُطر هيكلية لبناء القوانين التي تخضع لها قواعد اللغات عامة، وتتضمن الشروط التي يجب توافرها لصياغة قواعد اللغات.

خصائص النظرية:

- منهج نظري تفسري.

- يرتكز على الاستنتاج الاستنباطي Déductive.

- النزعة الذهنية Mentalisme أو العقلية Rationalismeيعنى بالعمليات الداخلية التي تسبق الكلام أساسه.

-  اللغة في كنف هذا المنهج عملية إبداعية حيوية

-   يفسر الآلية الكامنة في الذهن، والقادرة على توليد عدد غير محدود من الجمل.

-الاهتمام بالخلق اللغوي اللامتناهي للمتكلم.

- الانطلاق من حدس المتكلّم.

- البحث عما هو مشرتك في كل اللغات (الكليات اللغوية)، من خلال تفسير العمليات الداخلية.

- يهتم بمظهر اللغة الحركي داخل ذهن المتكلم.

- يحاول الإجابة عن السؤال الآتي: كيف يتم إنتاج اللغة وإبراز المعنى؟

Modifié le: Thursday 28 November 2024, 17:32