مخطط الدرس.

الوحدة الأولى: مفهوم الإبداع الشعري ونقده

    1. مفهوم الإبداع في اللغة.
    2. الإبداع في المفهوم النقدي العربي.

أ‌- فكرة تنقيح الشعر وتحكيكه.

ب‌-الإباع عند الجاحظ.

ج‌- الإبداع عند ابن قتيبة.

د‌-    الإبداع عند ابن رشيق.

  1. الإبداع عند المحدثين.

أ‌- عند بسام فطوس.

ب‌-عند أدونيس.

 

-الوحدة الثانية: نقد الشعر: أفلاطون.

1-  آراء أفلاطون النقدية في :

أ‌-المحاكاة.

ب‌-الإلهام.

ج‌-  الخيال.

د‌-    الوحدة العضوية.

ه‌-    تصنيف الشعر.

2-  وظيفة الشعر.

3-  موقف أفلاطون من الشعر ومسوغات طرده للشعراء من جمهورياته.

الوحدة الثالثة: نقد الشعر: أرسطو.

1- المحاكاة وأنواعها عند أرسطو.

2-  مصدر الشعر عند أرسطو.

3-  مفهوم الخيال عند أرسطو.

4-  وظيفة الشعر عند أرسطو.

5- بين الشعر والتاريخ والفلسفة.

 

الوحدة الرابعة: نقد الشعر: هوراس.

1-  محتوى كتاب "فن الشعر" لهوراس.

2-  مصدر الشعر عند هوراس.

3-  وظيفة الشعر عند هوراس.

الوحدة الخامسة: نقد الشعر: ابن سينا.

1-  مفهوم الشعر عند ابن سينا.

أ‌- المحاكاة والتخييل عند ابن سينا.

ب‌- وسائل المحاكاة.

ج‌- موضوع المحاكاة.

د‌-    مصدر الشعر عند ابن سينا.

ه‌-    وظيفة الشعر عند ابن سينا.

الوحدة السادسة: نقد الشعر: الفارابي.

1-  مفهوم الشعر/الأقاويل الشعرية.

2-  مفهوم المحاكاة والتخييل والتشبيه عند الفارابي.

3-  وسائل المحاكاة عند الفارابي.

4-  موضوع المحاكاة عند الفارابي.

5-  طبيعة الشعر عنده.

6-  وظيفة الشعر عنده.

الوحدة السابعة: نقد الشعر:ابن رشد.

1-  الأقاويل الشعرية والمحاكاة عند ابن رشد.

2-  موضوع المحاكاة عند ابن رشد.

3-  مصدر الشعر/ طبيعة الشعر عند ابن رشد.

4-  وظيفة الشعر عند ابن رشد.

 

 

 

 

 

 

 

Last modified: Saturday, 26 October 2024, 8:43 AM