مخطط الدرس.
- الوحدة الأولى: مفهوم الإبداع الشعري ونقده
- مفهوم الإبداع في اللغة.
- الإبداع في المفهوم النقدي العربي.
أ- فكرة تنقيح الشعر وتحكيكه.
ب-الإباع عند الجاحظ.
ج- الإبداع عند ابن قتيبة.
د- الإبداع عند ابن رشيق.
- الإبداع عند المحدثين.
أ- عند بسام فطوس.
ب-عند أدونيس.
-الوحدة الثانية: نقد الشعر: أفلاطون.
1- آراء أفلاطون النقدية في :
أ-المحاكاة.
ب-الإلهام.
ج- الخيال.
د- الوحدة العضوية.
ه- تصنيف الشعر.
2- وظيفة الشعر.
3- موقف أفلاطون من الشعر ومسوغات طرده للشعراء من جمهورياته.
الوحدة الثالثة: نقد الشعر: أرسطو.
1- المحاكاة وأنواعها عند أرسطو.
2- مصدر الشعر عند أرسطو.
3- مفهوم الخيال عند أرسطو.
4- وظيفة الشعر عند أرسطو.
5- بين الشعر والتاريخ والفلسفة.
الوحدة الرابعة: نقد الشعر: هوراس.
1- محتوى كتاب "فن الشعر" لهوراس.
2- مصدر الشعر عند هوراس.
3- وظيفة الشعر عند هوراس.
الوحدة الخامسة: نقد الشعر: ابن سينا.
1- مفهوم الشعر عند ابن سينا.
أ- المحاكاة والتخييل عند ابن سينا.
ب- وسائل المحاكاة.
ج- موضوع المحاكاة.
د- مصدر الشعر عند ابن سينا.
ه- وظيفة الشعر عند ابن سينا.
الوحدة السادسة: نقد الشعر: الفارابي.
1- مفهوم الشعر/الأقاويل الشعرية.
2- مفهوم المحاكاة والتخييل والتشبيه عند الفارابي.
3- وسائل المحاكاة عند الفارابي.
4- موضوع المحاكاة عند الفارابي.
5- طبيعة الشعر عنده.
6- وظيفة الشعر عنده.
الوحدة السابعة: نقد الشعر:ابن رشد.
1- الأقاويل الشعرية والمحاكاة عند ابن رشد.
2- موضوع المحاكاة عند ابن رشد.
3- مصدر الشعر/ طبيعة الشعر عند ابن رشد.
4- وظيفة الشعر عند ابن رشد.