تصميم وإعداد الاختبار:

يخضع تصميم وإعداد الاختبار لعدد من الطرق والوسائل التي تساعد على ذلك وهي:

1- تحديد الهدف (الغرض) من الاختبار: للباحث ثم للعينة مثل (تقويم اللياقة البدنية لطلبة كلية التربية الرياضية). (تقويم المهارات الأساسية بكرة اليد لناشئين).

2- تحديد الخاصية أو الظاهرة المطلوب قياسها (اللياقة البدنية) (المهارات الأساسية لكرة اليد).

3- تحليل الخاصية أو الظاهرة ( تجزئة الظاهرة لعناصرها الأولية): وذلك بالاعتماد على المصادر ثم الخبراء مثال (اللياقة البدنية من خلال الاطلاع على المصادر مكوناتها):

القوة القصوى، القوة الانفجارية، القوة المميزة بالسرعة، السرعة الانتقالية، سرعة رد الفعل، السرعة الحركية، مطاولة، مطاولة قوة، مطاولة سرعة، رشاقة، مرونة، دقة.

4- الاختيار النهائي لوحدات أو فقرات الاختبار على ضوء العدد المطلوب والاختيار يتم وفق شوط منها (التشابه، توفر الأدوات، درجة السهولة أو الصعوبة وغيرها)

5- كتابة الاختبارات المختارة بصيغتها النهائية وذلك بوضع تعليمات الاختبار بدقة ووضوح وهناك نوعين من التعليمات الأولى لتوجيه الأفراد الذين ينفذون الاختبار والثانية لتوجيه القائم بتطبيق الاختبار.

6- التجربة الاستطلاعية: تتم على عينة صغيرة من نفس المجتمع وتعتبر تدريب للباحث وفريق العمل المساعد  من خلالها  يمكن معرفة الزمن اللازم للاختبارات ، مدى ملائمة المكان وغيرها. 

7- تطبيق الاختبارات : يتم هنا تطبيق الاختبارات المختارة والمحددة على عينة التجربة الأساسية ، ولكن هناك أمور أو اعتبارات على الباحث مراعاتها عند وضع وتطبيق الاختبارات ومنها :

- الظروف المكانية، الزمانية، المناخية، النفسية.

- المستوى، الجنس، العمر.

- الاقتصاد عند وضع الاختبار (ويشمل الجانب المادي، الجهد، الزمن).

10- أعداد المعايير

 

مراحل إدارة وتنظيم الاختبارات :

وتمر الإجراءات الإدارية والتنظيمية المتعلقة بتنفيذ الاختبارات بثلاث مراحل هي :

1-  مرحلة ما قبل التطبيق : في هذه المرحلة يتم :

- اختيار الاختبارات .

- أعداد المحكمين والإداريين .

- أعداد المكان والأجهزة والأدوات .

- أعداد المختبرين .

- تحديد الخطة المنظمة لأداء الاختبارات

- تحديد أسلوب التسجيل ( بواسطة محكمين ، الزميل ، قائد المجموعة ، المختبر لنفسه ) .

- تجريب الاختبارات .

2-  مرحلة تطبيق الاختبارات : هذه المرحلة هي التطبيق العملي والميداني للتنظيم الذي اعد في المرحلة السابقة ، وتسير هذه المرحلة وفق الخطوات آلاتية :

- الاستقبال والتجميع .

- الإحماء .

- تطبيق الاختبارات .

 

 3-  مرحلة ما بعد التطبيق : في هذه المرحلة يكون التعامل مع النتائج التي أسفرت عنها عملية التطبيق وكلاني :

- المراجعة العامة لبطاقات التسجيل واستبعاد الغير مستوفية للشروط ، ثم تصنف وفقا للتنظيم المقترح للمعالجات الإحصائية.

- دراسة الملاحظات. 

- المعالجات الإحصائية .

- عرض النتائج ( بجداول، أشكال، صور…الخ) .



 

 

 

طريقة كتابة الاختبار:

-       اسم الاختبار          (Nom de test)

-       الهدف من الاختبار (objectifs)

-       الأدوات المستخدمة (matériels)

-       طريقة الأداء أو الوصف (protocoles)

-       الرسم البياني (le schéma)

-       طريقة التسجيل للاختبار  (les résultats)

اسم الاختبار: مثل : اختبار ركض 20م من الوقوف

الهدف من الاختبار: السرعة الانتقالية

الأدوات المستخدمة: ساحة ملعب أو مسافة خالية مؤشر عليها مسافة 20 م  ويحدد من خط البداية والنهاية، ساعة توقيت، صفارة، أعلام، شواخص.

طريقـــة الأداء أو وصف الاختبار: يقف اللاعب خلف خط البداية من وضع الوقوف عند سماع إشارة البدء يقوم اللاعب بالركض بأقصى سرعة ممكنة إلى أن يجتاز خط النهاية.

طريقة التسجــيل: يسجل للاعب الوقت الذي قطع فيه مسافة 20 م. 

Modifié le: Saturday 13 May 2017, 21:05