تصميم وإعداد الاختبار:
يخضع تصميم وإعداد الاختبار لعدد من الطرق والوسائل التي تساعد على ذلك وهي:
1- تحديد الهدف (الغرض) من الاختبار: للباحث ثم للعينة مثل (تقويم اللياقة البدنية لطلبة كلية التربية الرياضية). (تقويم المهارات الأساسية بكرة اليد لناشئين).
2- تحديد الخاصية أو الظاهرة المطلوب قياسها (اللياقة البدنية) (المهارات الأساسية لكرة اليد).
3- تحليل الخاصية أو الظاهرة ( تجزئة الظاهرة لعناصرها الأولية): وذلك بالاعتماد على المصادر ثم الخبراء مثال (اللياقة البدنية من خلال الاطلاع على المصادر مكوناتها):
القوة القصوى، القوة الانفجارية، القوة المميزة بالسرعة، السرعة الانتقالية، سرعة رد الفعل، السرعة الحركية، مطاولة، مطاولة قوة، مطاولة سرعة، رشاقة، مرونة، دقة.
4- الاختيار النهائي لوحدات أو فقرات الاختبار على ضوء العدد المطلوب والاختيار يتم وفق شوط منها (التشابه، توفر الأدوات، درجة السهولة أو الصعوبة وغيرها)
5- كتابة الاختبارات المختارة بصيغتها النهائية وذلك بوضع تعليمات الاختبار بدقة ووضوح وهناك نوعين من التعليمات الأولى لتوجيه الأفراد الذين ينفذون الاختبار والثانية لتوجيه القائم بتطبيق الاختبار.
6- التجربة الاستطلاعية: تتم على عينة صغيرة من نفس المجتمع وتعتبر تدريب للباحث وفريق العمل المساعد من خلالها يمكن معرفة الزمن اللازم للاختبارات ، مدى ملائمة المكان وغيرها.
7- تطبيق الاختبارات : يتم هنا تطبيق الاختبارات المختارة والمحددة على عينة التجربة الأساسية ، ولكن هناك أمور أو اعتبارات على الباحث مراعاتها عند وضع وتطبيق الاختبارات ومنها :
- الظروف المكانية، الزمانية، المناخية، النفسية.
- المستوى، الجنس، العمر.
- الاقتصاد عند وضع الاختبار (ويشمل الجانب المادي، الجهد، الزمن).
10- أعداد المعايير
مراحل إدارة وتنظيم الاختبارات :
وتمر الإجراءات الإدارية والتنظيمية المتعلقة بتنفيذ الاختبارات بثلاث مراحل هي :
1- مرحلة ما قبل التطبيق : في هذه المرحلة يتم :
- اختيار الاختبارات .
- أعداد المحكمين والإداريين .
- أعداد المكان والأجهزة والأدوات .
- أعداد المختبرين .
- تحديد الخطة المنظمة لأداء الاختبارات
- تحديد أسلوب التسجيل ( بواسطة محكمين ، الزميل ، قائد المجموعة ، المختبر لنفسه ) .
- تجريب الاختبارات .
2- مرحلة تطبيق الاختبارات : هذه المرحلة هي التطبيق العملي والميداني للتنظيم الذي اعد في المرحلة السابقة ، وتسير هذه المرحلة وفق الخطوات آلاتية :
- الاستقبال والتجميع .
- الإحماء .
- تطبيق الاختبارات .
3- مرحلة ما بعد التطبيق : في هذه المرحلة يكون التعامل مع النتائج التي أسفرت عنها عملية التطبيق وكلاني :
- المراجعة العامة لبطاقات التسجيل واستبعاد الغير مستوفية للشروط ، ثم تصنف وفقا للتنظيم المقترح للمعالجات الإحصائية.
- دراسة الملاحظات.
- المعالجات الإحصائية .
- عرض النتائج ( بجداول، أشكال، صور…الخ) .
طريقة كتابة الاختبار:
- اسم الاختبار (Nom de test)
- الهدف من الاختبار (objectifs)
- الأدوات المستخدمة (matériels)
- طريقة الأداء أو الوصف (protocoles)
- الرسم البياني (le schéma)
- طريقة التسجيل للاختبار (les résultats)
اسم الاختبار: مثل : اختبار ركض 20م من الوقوف
الهدف من الاختبار: السرعة الانتقالية
الأدوات المستخدمة: ساحة ملعب أو مسافة خالية مؤشر عليها مسافة 20 م ويحدد من خط البداية والنهاية، ساعة توقيت، صفارة، أعلام، شواخص.
طريقـــة الأداء أو وصف الاختبار: يقف اللاعب خلف خط البداية من وضع الوقوف عند سماع إشارة البدء يقوم اللاعب بالركض بأقصى سرعة ممكنة إلى أن يجتاز خط النهاية.
طريقة التسجــيل: يسجل للاعب الوقت الذي قطع فيه مسافة 20 م.