المحاضرة الأولى: النقد الجديد

1- مقدمة:

2-الخلفية المعرفية وأسباب الظهور:

_الشكلانية الروسية.

_مقولات كانت وكولديرج.

_ المدرسة التصويرية (Imagism) الشكلية.

3_أسباب الظهور.

4- خصائص النقد الجديد:

ا/ دراسة النص الأدبي بعد عزله عن محيطه السياقي.

ب/ إقصاء المرجع الخارجي.

ج/ الاهتمام بالتكامل العضوي للنص الأدبي بصفة عامة والشعري بصفة خاصة.

د/ التركيز على التحليل العلمي للنص.

5_خاتمة:

6_ أهم المصادر والمراجع

المحاضرة الثانية: النقد الأسلوبي

1_ مقدمة.

2_ في المفهوم اللغوي.

3_ في الدلالة الاصطلاحية.

4_ الخلفية المعرفية للنقد الأسلوبي:

أ_ التراث البلاغي:

ب_ اللسانيات الحديثة:

5_ بين البلاغة والأسلوبية.

6_  مراجع مفيدة للتوسع في محاور المحاضرة.

المحاضرة الثالثة: النقد البنيوي

1_مقدمة:

2_أهم مبادئ البنيوية.

3_ التلقي العربي للمنهج البنيوي.

4_ خاتمة.

5_ قائمة المصادر والمراجع.

المحاضرة الرابعة: النقد السيميائي

1_ مقدمة.

2_ الخلفيات المعرفية للنقد السيميولوجي.

أ_ التراث الإغريقي واليوناني.

ب- اللسانيات الحديثة.

ج_ الشكلانية الروسية.

3_ أشهر أعلام السميائية.

4_ مراحل التحليل السيميائي.

_ المستوى السطحي والبنية العاملية .

_المستوى العميق والمربع السيميائي.

5_ مآخذ النقد السيميائي.

6_ التلقي العربي للنقد السيميائي.

7_ خاتمة.

8_ قائمة المصادر والمراجع.

المحاضرة الخامسة: النقد الاجتماعي

1_ مقدمة.

2_ نشأة النقد الإجتماعي وتطوره.

3_أهم رواده.

4_المنهج الإجتماعي في النقد العربي الحديث.

5_ خاتمة.           

6_ قائمة المصادر والمراجع.

المحاضرة السادسة: النقد الثقافي

1_ مقدمة.

2- مفهوم النقد اثقافي.

3 - المرجعيات المعرفية:

-النقد الجديد.              

_مركز بيرمنغهام.

-مدرسة فرانكفورت الألمانية.

4_  المرتكزات المنهجية.

5- إيجابيات النقد الثقافي.

6_عيوب النقد الثقافي.

7_ خاتمة.

8_  قائمة المصادر والمراجع.

المحاضرة السابعة: النقد النفسي

1_مقدمة.

2_ النشأة والتطور.

3_ مصادر النقد النفسي ومرجعياته:

_ الدراسات القديمة.

_ تحليلات فرويد.

4_ التلقي العربي للمنهج النفسي في النقد الحديث.

5_ خاتمة.

_ قائمة المصادر والمراجع.

المحاضرة الثامنة:  الغموض في الشعر

1_ مقدمة.

2_ أسباب الغموض في الشعر العربي المعاصر.

أ.    أسباب متعلقة بالنص.

ب‌.  أسباب متعلقة بالمبدع.

 ج. أسباب متعلقة بالمتلقي.         

 3_  تجلياته:

_ تكثيف الدلالة في الألفاظ والتراكيب.

_ البناء الفني الجديد.

_ التمازج بين اللغات.

_ توظيف الرمز  والأسطورة وغيرهما.

_ الانزياحات وخرق أفق التوقع.

4_ الموقف النقدي العربي من ظاهرة الغموض في الشعر المعاصر.

5_ خاتمة.

6_ مراجع خاصة بالمحاضرة.

 

المحاضرة التاسعة: الالتزام في الأدب

1_ مقدمة.

2_ المفهوم الاصطلاحي.   

3_ النشأة والتطور.

4_ قضية الالتزام الأدبي في النقد العربي الحديث.

5_ خاتمة.

_ قائمة المصادر والمراجع.

المحاضرة العاشرة: التناص

1_مقدمة.

2_نشأته وتطوره.

3_التلقي العربي لمفهوم التناص.

_عبد الملك مرتاض.

_أما محمد مفتاح.

_السعيد بوطاجين.         

_سعيد يقطين.

4_خاتمة.

5_ أهم المصادر  والمراجع

 

 

Modifié le: Tuesday 1 November 2022, 07:13