المحاضرة الأولى: النقد الجديد
1- مقدمة:
2-الخلفية المعرفية وأسباب الظهور:
_الشكلانية الروسية.
_مقولات كانت وكولديرج.
_ المدرسة التصويرية (Imagism) الشكلية.
3_أسباب الظهور.
4- خصائص النقد الجديد:
ا/ دراسة النص الأدبي بعد عزله عن محيطه السياقي.
ب/ إقصاء المرجع الخارجي.
ج/ الاهتمام بالتكامل العضوي للنص الأدبي بصفة عامة والشعري بصفة خاصة.
د/ التركيز على التحليل العلمي للنص.
5_خاتمة:
6_ أهم المصادر والمراجع
المحاضرة الثانية: النقد الأسلوبي
1_ مقدمة.
2_ في المفهوم اللغوي.
3_ في الدلالة الاصطلاحية.
4_ الخلفية المعرفية للنقد الأسلوبي:
أ_ التراث البلاغي:
ب_ اللسانيات الحديثة:
5_ بين البلاغة والأسلوبية.
6_ مراجع مفيدة للتوسع في محاور المحاضرة.
المحاضرة الثالثة: النقد البنيوي
1_مقدمة:
2_أهم مبادئ البنيوية.
3_ التلقي العربي للمنهج البنيوي.
4_ خاتمة.
5_ قائمة المصادر والمراجع.
المحاضرة الرابعة: النقد السيميائي
1_ مقدمة.
2_ الخلفيات المعرفية للنقد السيميولوجي.
أ_ التراث الإغريقي واليوناني.
ب- اللسانيات الحديثة.
ج_ الشكلانية الروسية.
3_ أشهر أعلام السميائية.
4_ مراحل التحليل السيميائي.
_ المستوى السطحي والبنية العاملية .
_المستوى العميق والمربع السيميائي.
5_ مآخذ النقد السيميائي.
6_ التلقي العربي للنقد السيميائي.
7_ خاتمة.
8_ قائمة المصادر والمراجع.
المحاضرة الخامسة: النقد الاجتماعي
1_ مقدمة.
2_ نشأة النقد الإجتماعي وتطوره.
3_أهم رواده.
4_المنهج الإجتماعي في النقد العربي الحديث.
5_ خاتمة.
6_ قائمة المصادر والمراجع.
المحاضرة السادسة: النقد الثقافي
1_ مقدمة.
2- مفهوم النقد اثقافي.
3 - المرجعيات المعرفية:
_مركز بيرمنغهام.
-مدرسة فرانكفورت الألمانية.
4_ المرتكزات المنهجية.
5- إيجابيات النقد الثقافي.
6_عيوب النقد الثقافي.
7_ خاتمة.
8_ قائمة المصادر والمراجع.
المحاضرة السابعة: النقد النفسي
1_مقدمة.
2_ النشأة والتطور.
3_ مصادر النقد النفسي ومرجعياته:
_ الدراسات القديمة.
_ تحليلات فرويد.
4_ التلقي العربي للمنهج النفسي في النقد الحديث.
5_ خاتمة.
_ قائمة المصادر والمراجع.
المحاضرة الثامنة: الغموض في الشعر
1_ مقدمة.
2_ أسباب الغموض في الشعر العربي المعاصر.
أ. أسباب متعلقة بالنص.
ب. أسباب متعلقة بالمبدع.
ج. أسباب متعلقة بالمتلقي.
3_ تجلياته:
_ تكثيف الدلالة في الألفاظ والتراكيب.
_ البناء الفني الجديد.
_ التمازج بين اللغات.
_ توظيف الرمز والأسطورة وغيرهما.
_ الانزياحات وخرق أفق التوقع.
4_ الموقف النقدي العربي من ظاهرة الغموض في الشعر المعاصر.
5_ خاتمة.
6_ مراجع خاصة بالمحاضرة.
المحاضرة التاسعة: الالتزام في الأدب
1_ مقدمة.
2_ المفهوم الاصطلاحي.
3_ النشأة والتطور.
4_ قضية الالتزام الأدبي في النقد العربي الحديث.
5_ خاتمة.
_ قائمة المصادر والمراجع.
المحاضرة العاشرة: التناص
1_مقدمة.
2_نشأته وتطوره.
3_التلقي العربي لمفهوم التناص.
_عبد الملك مرتاض.
_أما محمد مفتاح.
_السعيد بوطاجين.
_سعيد يقطين.
4_خاتمة.
5_ أهم المصادر والمراجع