أولا: الاتجاهات
- أن يستخلص مفهوما عاما للاتجاه بعد الاطلاع على تعاريفه الواردة في الدرس.
- أن يشرح خصائص الاتجاهات بإعطاء بعض الأمثلة التوضيحية.
- أن يستنتج العناصر المكونة للاتجاه بذكر أوجه الاختلاف بينها.
- أن يوضح وظائف الاتجاهات مفرقا بين الوظائف على مستوى الفرد والوظائف على مستوى الجماعة.
- أن يميز بين صور و أنواع الاتجاهات بتقديم مثال توضيحي لكل من الاتجاهات العلنية والسرية، الاتجاهات القوية والضعيفة.
- أن يشرح مقاييس الاتجاهات مبرزا وجه الاختلاف بين مقياسي ليكرت و ثرستون.
- أن يشرح مقاييس الاتجاه نحو العمل مبرزا أوجه التشابه بينها.
- أن يميز بين العوامل البيئية و الخاصة بالفرد ذاته وكذا العوامل التي لها علاقة بالحدث أو الموقف موضوع الاتجاه، المؤثرة في الاتجاهات.
- أن يوضح عملية تغيير الاتجاهات وتعديلها بذكر ثلاثة طرق خاصة بها.
ثانيا: القيم
- أن يستخلص مفهوما عاما للقيم بعد الاطلاع على تعاريفه.
- أن يشرح مكونات القيم من منظور روكيش.
- أن يشرح أهمية القيم حسب قوث و تاجيري.
- أن يشرح خصائص القيم حسب المستوى الفردي والتنظيمي.
- أن يميز بين مصادر القيم مع إبراز تلك المتعلقة بالمؤسسات الاجتماعية.
-أن يشرح أنواع القيم حسب المحتوى، المقصد، الشدة، العمومية، الوضوح و الديمومة.