الفئة المستهدفة : يتوجه محتوى مقياس منهجية البحث العلمي إلى طلبة السنة الأولىعلوم انسانية نظام ل م د
يتضمّن المقياس ثلاث مجالات أساسية وهي:
المجال الأول " محاضرة " و تشمل محتوى نظري يرتبط بمحاور المقياس ، و يتمّ تحيينها كلّما دعت الضرورة.
المجال الثاني" موارد إضافية " و تشمل مصادر يمكن للطالب أن يعود إليها لدعم و تعميق المحاور النظرية و، و هي عبارة عن فيديوهات أو ملفات pdf أو word أو كتاب أو....، يستعين بها الطالب.
أمّا المجال الثالث" نشاطات " فهي عبارة عن وظائف ينجزها في وضعيات موضعية situations locales يقوم بها الطالب ، تسمح لأستاذ المقياس بتقويم قدرة الطالب على استثمار موارده لحل الوضعيات المقترحة عليه.
يشمل هذا المقياس ثلاثة محاضرات تتعلق بالاشكالية و الفرضيات و الدراسات السابقة،وان الإلمام بمناهج البحث العلمي وإجراءاته أصبح من الأمور الضرورية لأي حقل من حقول المعرفة بدءاً من تحديد مشكلة البحث ووصفها بشكل إجرائي واختيار منهج وأسلوب جمع المعلومات وتحليلها واستخلاص النتائج،وتزداد أهمية البحث العلمي بازدياد اعتماد الدول عليه ؛ ولاسيما المتقدمة منها لمدى إدراكها لأهميته في استمرار تقدمها وتطورها، وبالتالي تحقيق رفاهية شعوبها والمحافظة على مكانتها،وعلى هذا يقودنا الجهد إلى شرح أهم المراحل الأساسية للبحث العلمي،مصوبين دراستنا نحو ثلاث ركائز مهمة جد
تشمل الوحدة الأولى :
- تحديدا للكفاءة المرصودة و الأهداف المتفرعة منها ؛
- اختبارا قبليا يهدف إلى معرفة مدى اكتساب الطالب للموارد السابقة التي تقوم عليها دراسة المقياس ، و هو عبارة عن أسئلة موضوعية متنوعة مشفوعة بمفتاح الحل الصحيح يمكن أن يقيم الطالب نفسه مباشرة ؛
- معجما اصطلاحيا لأهمّ المفاهيم المفتاحية التي سوف تساعد الطالب على فهم ما يعرض عليه كمحتوى نظري؛
- فهرسا لمحتوى المقياس النظري المقرّر عليه ؛
-قائمة مراجع يمكنه العودة إليها.
تتضّمن الوحدة الأخيرة تقويما بعديا يشمل مجموعة وضعيات مركبة situations complexes ، تسمح لأستاذ المقياس من تقويم قدرة الطالب على تجنيد موارد المقياس التي اكتسبها لحل الوضعيات