ابن منظور (630 هـ/1232 م – 711 هـ/1311 م) هو أديب ومؤرّخ وعالم في الفقه الإسلامي واللغة العربية. من أشهر مؤلّفاته معجم لسان العرب.
هو محمد بن مكرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقي. ولد في محرم سنة 630 هـ/ 1232 م، واختلفت الأقاويل حول مكان ولادته، قيل بقفصة تونس، وقيل بطرابلس ليبيا، وقيل بمصر. ويعدّ من نسل روفع بن ثابت الأنصاري.
تتلمذ على يد عبد الرحمن بن الطفيل، ومرتضى بن حاتم، ويوسف المخيلي، وأبو الحسن علي بن المقير البغدادي، والعالم الصابوني. خدم في ديوان الإنشاء بالقاهرة، ثم ولي القضاء في طرابلس. عمي في آخر عمره وتوفي في مصر في شعبان
سنة 711 هـ/1311 م
هو أشمل معاجم اللغة العربية وأكبرها، جمع ابن منظور مادته من خمسة مصادر هي:
- تهذيب اللغة لأبي منصور الأزهري
- المحكم والمحيط الأعظم في اللغة لابن سيده
- تاج اللغة وصحاح العربية للجوهري
- حواشي ابن بري على صحاح الجوهري
- النهاية في غريب الحديث والأثر لعز الدين ابن الأثير.
وهو من أغنى المعاجم بالشواهد، وهو جيد الضبط ويعرض الروايات المتعارضة ويرجح الأقوال فيها. ويذكر المعجم ما اشتق من اللفظ من أسماء القبائل والأشخاص والأماكن وغيرها. ويعتبر هذا المعجم موسوعة لغوية وأدبية لغزارة مادته العلمية واستقصائه واستيعابه لجلّ مفردات اللغة العربية.
منهجه: قال:"ورتبته ترتيب الصحاح في الأبواب والفصول،وقصدت توشيحه بجليل الأخبار وجميل الآثار،مضافا إلى مافيه من آيات القرآن والكلام على معجزات الذكر الحكيم.
ولكن الناظر في الكتابين "صحاح الجوهري "و لسان العرب يجد اختلافا بسيطا في مسيرة المنهج.
ولقد قسم ابن منظور والجوهري كتابيهما أبوابا حسب الحرف الأخير من حروف المادة الأصلية،ومع رعاية الترتيب الألف بائي المعتاد.
وفعل ابن منظور صنيع الجوهري في جمعه الكلمات الواوية واليائية الآخر في باب واحد.
كيفية البحث في معجم لسان العرب:
يجب معرفة الترتيب الهجائي الألفبائي للحروف العربية وهو الأكثر تداولا في معظم المعاجم العربية.
أصل الكلمة: يجب إرجاع الكلمة إلى أصولها اللغوية وذلك من خلال:
- تجريد الكلمة من حروف الزيادة ، أي نأخذ منها صيغة الماضي المجرد بصيغة الغائب مثل كلمة مدرسة نرجعها إلى درس، ويمكن اتباع طريقة بسيطة لمعرفة أصل الكلمة من خلال الوزن الصرفي لها.
- فك التضعيف في الكلمة إن وجد: الحرف المضعف، هو الحرف المشدد وهو عبارة عن حرفين من جنس واحد مثال: استقلال أصلها قلّ ثم نفككها قلل.
- إعادة الحروف إلى أصلها: إذا كان هناك حروف غير أصلية في الكلمة وهي حروف العلة، فيجب رد حرف العلة إلى أصله الواوي أو اليائي من خلال صيغة المضارع، مثال: رمى، الألف اللينة فيه غير أصلية وهي منقلبة عن ياء وتبين ذلك من خلال الفعل المضارع يرمي، وإذا لم يتبين أصلها من خلال المضارع فنرجعها إلى المصدر مثال: سعى، يسعى نرجعها إلى المصدر تصبح السعي.
- إعادة الحروف المحذوفة: ونعيد الحرف الأصلي، مثال صلة أصلها وصل، وأب أصلها أبو.
البحث في المعجم: نبحث عن الكلمة في الباب الأخير للجذر مثال: فلاحون، فلح نبحث في باب ح .