تخطى إلى المحتوى الرئيسي

الكتل

تجاوز التنقل

التنقل

  • الصفحة الرئيسية

    • صفحات الموقع

      • مقرراتي الدراسية

      • الوسوم

      • ملفدليل الولوج

      • رابط الكترونيCours Formation

      • ملفدليل مبسط حول استعمال المنصة

      • ملفدليل الأستاذ

    • مقرراتي الدراسية

    • المقررات الدراسية

      • الوسائط البيداغوجية

        • كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

        • كلية الآداب واللغات

          • قسم اللغة والأدب العربي

            • الجذع المشترك:السنــــة الأولى

            • السنة الثانية ليسانس

            • السنة الثالثة ليسانس

              • السداسي الاول

                • 2020/2021

                • نقد ما بعد البنيوية-وليد عثماني

                • س ع ح م - ذياب رابح

                • نقد نثر ح م_برقرق

                • م ب أ

                • ترجمة مص نق-كحلوش

                • ق ش ع ق

                • أدب مقارن-خينوش

                • ترجمة مص لغ_راشدي

                • علم النفس اللغوي-مصباح

                • جمالية السرد العربي القديم-سعدون فطيمة

                • نقد الشعر_مهادي

                • مناهج ن نس_منادي

                  • تطبيق سلطاني فاروق

                  • Topic 1

                  • Topic 2

                    • درسالمحاضره الثانيه الشكلانية الروسيه

                    • درسالمحاضره الثانيه الشكلانية الروسيه (copie)

                  • Topic 3

                  • Topic 4

                  • علامات السنة الثالثة المناهج النسقية

                  • Topic 6

                  • Topic 7

                  • Topic 8

                  • Topic 9

                  • Topic 10

              • السداسي الثاني

            • ماستر 1

            • ماستر 2

            • طلبة دكتوراه علوم و الطور الثالث

          • Département de français

          • Département d'anglais

          • الترجمة

        • كلية الحقوق والعلوم السياسية

        • M2

        • M1

      • Faculté Sciences Sociales et Humaines

      • Faculté Lettres et Langues

      • Faculté Droit et Sciences Politiques

      • Cellule de Télé-Enseignement

      • Formation

  • اغلاق
    تبديل إدخال البحث
  • العربية ‎(ar)‎
    • English ‎(en)‎
    • Français ‎(fr)‎
    • العربية ‎(ar)‎
  • Log in
Logo

مناهج ن نس_منادي

اغلاق
تبديل إدخال البحث
Sites d'Université طي توسيع
Université setif2 Faculté Sciences Sociales et Humaines Faculté Droit et Sciences Politiques Faculté Lettres et Langues Revue électronique Bibliothèque Centrale
  1. المقررات الدراسية
  2. الوسائط البيداغوجية
  3. كلية الآداب واللغات
  4. قسم اللغة والأدب العربي
  5. السنة الثالثة ليسانس
  6. السداسي الاول
  7. مناهج ن نس_منادي
  8. Topic 2
  9. المحاضره الثانيه الشكلانية الروسيه

المحاضره الثانيه الشكلانية الروسيه

متطلبات الإكمال

الشكلانية الروسية .

ظهرت الشكلانية الروسية سنة بين 1915/1930 .

يحيلنا موضوع الشكلانية الروسية إلى المدرسة الروسية رغم أنها تضم مجموعة من المدارس كمدرسة تارتو السيميائية بموسكو وحلقة براغ اللغوية وجماعة بوتسبورغ وجماعة أبوياز ، حيث اهتمت بدراسة اللغة الشعرية ..

وقد ترجمت الدراسات الشكلانية في أوروبا في بداية الستينات .

لم تتموقع الشكلانية في الوسط النقدي والفكري إلا بعد أن طور الأوروبيون تصوراتها النظرية والتطبيقية ، ونقصد بها على وجه التحديد اللسانيات والسيميوطيقا ونقد الأدب ، كما يتبين عند كثير من الدارسين أمثال رولان بارت ، كلود ليفي شتراوس ، ڨريماس ، جيرار جنيت ، امبرتو ايكو وغيرهم ..

تعتبر الشكلانية الممهد الفعلي للدراسات السيميوطيقية في غرب أوروبا /فرنسا ..

اسمها الحقيقي جماعة أبوياز ،التي أصدرت مجلة بعنوان الشعرية ، بمساعدة من مؤسسة الدولة لتاريخ الفنون .

اتهمت بالجريمة الشكلانية ، لم تكن مقبولة عند كل المدارس والنقاد ، كما فعل تروتسكي في الأدب والثورة وماكسيم غوركي في رواية الأم ..

يرى لونار تشارسكي أن الشكلانية تخريب إجرامي ذو طبيعة أيديولوجية ..

وهكذا شهدت نهايتها سنة 1930 ، لتنتقل إلى براغ من خلال ياكبسون الذي أنشأ حلقة براغ اللسانية ومع تروتسكوي ، حيث تولدت عنها اللسانيات البنيوية . لتظهر بشكل آخر في مدرسة تارتو ..

أ مرت بثلاث مراحل :

- مرحلة النشأة .

-مرحلة النضج .

-مرحلة التشتت .

ب-مبادئها :

التركيز على أدبية النص/الوظيفة الجمالية والشعرية .

العناية بالشكل على اعتبار أنه أساس المعنى .

الانفتاح على اللسانيات بتوظيف المستويات اللغوية المختلفة للتحليل /الفنولوجية، الإيقاعية ، الدلالية والصرفية..

إقصاء المرجع الخارجي ( النفسي الذي اعتمده أصحاب المنهج النفسي المتمثل في البدء بحياة المؤلف ، والاجتماعي الذي يبحث في القضايا الاجتماعية وانعكاسها داخل النص ، أو التاريخي الذي كان يبدأ بالبحث في الظروف التاريخية التي أفرزت النص الأدبي ..

فمفهومها يتمثل تحديدا في الرجوع للمهارة في صناعة اللغة / تطبيق النموذج التكنولوجي على الإنتاج الفني ، فتقنية التحليل الأدبي كما يرى ايخنباوم بورس لاتختلف عن تقنية الميكانيكي الذي يفكك السيارة .

تعتمد الشكلانية في تطبيقاتها على الجانب الشكلي للوصول للدلالة..

فالعمل الأدبي من منظورها شكل محض وقيمته من الناحية الفكرية تعادل صفرا ..

التحوير والتشويه : 

الشكل موجود عندنا مادام صعب علينا ، النص لا يعكس الحياة إنما يحورها ويشوه شكلها ، وفق هذا المنظور انتقد الشكلانيون الفن الكلاسيكي الذي ينسخ الواقع ، فالواقع عندهم شيئ إفتراضي ..

التغريب والغموض:

يتم لنا فهم ذلك من خلال فهم مسألة إقامة واقع افتراضي مختلف عن الواقع ، يخضع لقوانين مختلفة تتمثل في الآلية أو التقنية أو الشكل ، كتقنية التغريب التي تجعل الفن بعيد عن الواقع .

الأدبية : 

علم الأدب أو العناصر الداخلية للنص، فالأدب لايكتب بالأفكار إنما بالكلمات ووظيفة الأدب جمالية وليست أخلاقية ..

هذا الدرس غير جاهز لبدئه بعد

11.jpg   Université Setif2 EL Hidhab

22.png  N°tel:036-66-11-25

44.png  pgsetif2@ univ-setif2.dz

_______________________________________________________________________________

©  Université Setif2 EL Hidhab Setif

 

ملخص الاحتفاظ بالبيانات