خاص | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | أ | إ | آ | ا | ب | ت | ث | ج | ح | خ | د | ذ | ر | ز | س | ش | ص | ض | ط | ظ | ع | غ | ف | ق | ك | ل | م | ن | ه | و | ي | الكل
ا |
---|
اعتقادات لا منطقية وغير متعقلةتصحبها استجابات انفعالية مرضية | |
اعتقادات منطقية ومتعقلةيصحبها في الغالب استجابات وجدانية ملائمة للموقف، وتنتهي بالفرد إلى مزيد من النضج الانفعالي والخبرة الايجابية والعمل البناء | |
العلاج العقلاني المعرفييستند هذا العلاج إلى أرضية نظرية معرفية إدراكية انفعالية سلوكية، وأحد أسسه أنمشاكل الإنسان تنتج من طريقة تفكيره ومعالجته للأحداث الخارجية | |
العلاج المعرفي حسب ارون بيكشكل من أشكال العلاج النفسي یقوم على فكرة رئیسیة مفادها أن انفعالات الفرد وسلوكه ترتبط بشكل كبیر بالتفكیر لدیه | |
المخططات المعرفيةیمثل مصطلح المخططات عند (بیك )أحد المفاهیم الأساسیة في العلاج المعرفي ویشیر إلى الأبنیة المعرفیة الموجودة لدى الفرد والتي تتضمن الاعتقادات والافتراضات والتوقعات والمعاني والقواعد التي یكونها الفرد عن الأحداث والآخرین والبیئة. | |
ق |
---|
قانون الأثر: الأثر الناتج عن قیام الفرد بسلوك ما سواء كان هذا الأثر ایجابیا أو سلبیا یلعب دورا هاما في إمكانیة تكرار هذا السلوك أو عدم القیام به فیما بعد | |
قانون الاستعداد: وهو خاص بالفرد ومدى رغبته في عملیة التغییر أو اكتساب سلوك جدید | |
قانون التدریب:تزداد قوة السلوك بالتكرار والممارسة وتضعف بالإهمال | |
قانون التدعیمللتدعیم الذي یحصل علیه الفرد من المحیطین به – سواء كان هذا التدعیم إیجابیا أو سلبیا – دوا ر هاما في تعزیز السلوك أو إطفائه | |
م |
---|
مفهوم العلاج السلوكييشير مصطلح العلاج السلوكي إلى أسلوب علاجي يستخدم مبادئ وقوانين السلوك ونظريات التعلمفي العلاج النفسي | |
مفهوم العلاج المعرفيسمي بالعلاج المعرفي لان الفنيات التي يستخدمها تعتمد على تصحيح الأفكار الخاطئة عند المريض، وأسلوبه الذي اعتاده في حل مشاكله، إذ يعتمد المعالج على العمليات العقلية للمريض، كالتخيل والتذكر والانتباه بالنسبة للدوافع والانفعالات والسلوك. | |