Spécial | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | Tout
مسرد مصطلحي:
الشعر العمودي:
الشعر العمودي هو مصطلح يُطلق على الشعر العربي القديم الموزون، وهو أساس الشعر العربي وجذوره وأصل كل أنواع الشعر التي أتت بعده.
الشعر الحر:
هو عبارة عن الشعر الذي يتكوّن من سطر واحد فقط، أي ليس له عجز، كما أنّه يعتمد على تفعيلة واحدة؛ لهذا السبب سمي بالشعر الحر، لأنّه تحرر من وحدة القافية والشكل، ويتمتع شاعره بحرية التنويع في التفعيلات، وفي طول القصيدة، بينما يلتزم في تطبيق القواعد العروضيّة التزاماً كاملاً
الشعر الجديد:
مصطلح يطلق على التجارب الشعرية الجديدة التي تتضمن الشعر المرسل والحر وشعر التفعيلة والشعر المنثور وغيرها.
قصيدة النثر:
قصيدة النثر هي قطعة نثر موجزة بما فيه الكفاية، موحّدة، مضغوطة، كقطعة من بلّور... خلق حرّ، ليس له من ضرورة غير رغبة المؤلف في البناء خارجاً عن كلّ تحديد.
شعر القضية:
هو الشعر الذي يتحدث عن فلسطين ، فالعرب جميعهم يشعرون بالجرح العميق بسبب احتلالها واغتصاب أراضيها، وهذا واضح في الأشعار والأبيات والقصائد التي عبرت، وهذا ما نعرضه من خلال عرض أبيات شعر عن فلسطين
الالتزام:
هو مشاركة الشاعر أو الأديب الناس همومهم الاجتماعية والسياسية ومواقفهم الوطنية ، والوقوف بحزم لمواجهة ما يتطلّبه ذلك ، إلى حدّ إنكار الذات في سبيل ما التزم به الشاعر أو الأديب
البعد الوطني:
يشكل البعد الوطني مكوناً رئيساً من مكونات رؤية الشاعر، بحيث يندر أن يجد المتلقي قصيدة من قصائد الديوانين تخلو من هذا البعد، لقد كان انشغاله بالبعد الفلسطيني واضحاً جلياً، فالبعد الفلسطيني شغل الشاعر وملك عليه أقطار نفسه، فجاءت دائرته أوسع مساحة، وأعلى نبرة من درجة الانشغال بغيره من القضايا والهموم
البعد القومي:
هو اتجاه شعري يعنى بالتغنى بالروح القومية الواحدة التي تجمع الشعراء والأدباء على فكرة واحدة وقضية واحدة
الانزياح :
يمكن تعريف الانزياح بأنه استعمال المبدع للغة مفردات وتراكيبَ وصوراً استعمالاً يخرج بها عمّا هو مألوف ومعتاد إذ يؤدّي ما ينبغي له أن يتّصف به من تفرد وجذب
التناص:
وهو مصطلح صاغته جوليا كريستيفا للإشارة إلى العلاقات المتبادلة بين نص معين ونصوص أخرى، وهو التعالق النصي و يقصد به وجود تشابه بين نص وآخر أو بين عدة نصوص.
النزعة الدرامية:
يُقصد بالنزعة الدرامية أنّ «القصيدة تشتمل على أكثر من صوت». أي أنها لا تقتصر على صوت واحد، أو تجربة مستقلة لشخصية واحدة، تستأثر بصوت القصيدة، فمن خلال انطلاق الشاعر في كتابته لتجربته أو للقصيدة من خلال التفكير الدرامي
الحس المأساوي:
هو اتجاه في الكتابة الشعري يحيل على النظرة السوداويةوالتراجيدية للحياة وتصوير آلام وصعوبات العيش ومآسيها.
الرمز:
يقوم الرمز على مبدأ اكتشاف نوع من التشابه الجوهري بين شيئين اكتشافا ذاتيا، مبتكرا، وبالتالي فدلالته وقيمته تنبثق من داخله ولا تضاف إليه من الخارج، كما يأخذ الرمز الخاص دلالته من السياق والتجربة الشعرية.
الأسطورة:
استخدام الاسطورة والرمز والتاريخ في الخطاب الشعري العربي المعاصر نوع من التجريب الجمالي، قبل ان يكون عودة إلى التراث، والتأكيد على حضوره، وهذا التجريب في بنيته العميقة ينبغي ان يؤكد مكانة الإنسان ودوره الحضاري، ويستحضر ادق مشاعره الانسانية
الشعرية:
يعدّ مصطلح الشعرية من المصطلحات النقدية التي عرفت جدلا واسعا لدى النقاد المحدثين سواء على مستوى المفهوم، أو على مستوى مدى ملائمة مصطلح الشعرية لذلك المفهوم وأحقيته على باقي المصطلحات الأخرى التي تحمل المفهوم نفسه
التراجيديا:
التراجيديا هي محاكاة لفعل جاد كامل ذي حجم معين ، في لغة منمقة تختلف طبيعتها باختلاف أجزاء " المسرحية" ، و بواسطة أشخاص يؤدون الفعل لا عن طريق السرد ، و بحيث تؤدي إلي تطهير " النفس " عن طريق الخوف و الشفقة .
المسرح الشعري:
الشعر المسرحي هو فن كتابة المسرحيات وصياغتها ضمن الضوابط الشعرية، وتعتمد القصيدة القديمة أو الحديثة أساسًا لبناء النص المسرحي ويتضمن العناصر الأساسية للنص المسرحي مثل: الدراما، والحوار، والشخصيات تكون القصيدة الشعرية إحدى مكونات النص
الحداثة الشعرية:
الشعر الحداثي هو نوع من الشعر الحديث يعتمد توجهاً فنياً خاصاً في الأداء الشعري
الشعر الإحيائي:
مدرسة الإحياء والبعث اسم يطلق على الحركة الشعرية التي ظهرت في مصر في أوائل العصر الحديث، والتزم فيها الشعراء بنظم الشعر العربي على النهج الذي كان عليه في عصور ازدهاره، منذ العصر الجاهلي حتى العصر العباسي.