Spécial | A | B | C | D | E | F | G | H | I | J | K | L | M | N | O | P | Q | R | S | T | U | V | W | X | Y | Z | Tout
ا |
---|
استراتيجية االتدريسهي خطة من اجل تحقيق الهدف التعليمية فهي تضع الطرق و التقنيات التي من المؤكد أن المتعلم يفعلها في الواقع يصل الهدف وهي الفن في ابتكار الخطط نحو هدف. | |
التخطيط الصفييضم تحديد الأهداف التعليمية التي يسعى المعلم إليها، توزيع المادة الدراسية على العام الدراسي، ثم تحديد طرائق التدريس والأنشطة المناسبة للمواقف التعليمية، تحديد وسائل التعليم، ووضع استراتيجية للتقويم. | |
التدريسنعني به عملية اتصال بين المعلم والتلاميذ يحاول المعلم اكتساب تلاميذه المهارات والخبرات التعليمية المطلوبة و يستخدم طرقا و الوسائل تعينه على ذلك مع جعل المتعلم مشاركا فيما يدور حوله في الموقف التعليمي. | |
التدريس الفعالنعني به مجموعة من المناشط والإجراءات التي يقوم بها المعلم في البيئة المدرسية عن قصد بهدف وصول إلى نتائج مرضية في مجال التدريس دون إهدار في الوقت والطاقة. | |
التعلمنعني بهمجموعة العمليات المعرفية الداخلية التي تحول المثير المعروض على المتعلم إلى أوجه متعددة من المعالجات تتمثل في تكوين أنماط معينة من القدرات فبالذاكرة المتعلم وهو التضام شخصي يرتبط بالمتعلم عملا يتعلق. | |
التعليمنعني به توفير الشروط المادية والنفسية التي تساعد المتعلم التفاعل النشط مع عناصر البيئة التعليمية واكتساب الخبرة والمصارف والمهارات واتجاهات والقيم التي يحتاج إليها هذا المتعلم و تناسبه بأبسط الطرق الممكنة. هو التغير النتائج في سلوك المتعلم كالإنتاج للخبرة إما المتغيرات قصيرة أمد الحادثة في السلوك أو تغيرات في سلوك أو التغيرات المرحلية الناتجة عن النضج و النمو و العوامل الطارئة فإنها لا تعد تعلما و لتحقيق التعليم الفعال لابد من توفير بيئة مناسبة لذلك حيث تعرف البيئة التعليم الفعال بأنها البيئة التي ينهمك الطلبة فيها شخصيا في عملية البناء أو اختبار أو تطبيق قدراتهم العقلية في التعامل مع ما هو قيد البحث يعني هذا الطالب يجب أن يكون مشاركا فعالا في عملة آد لا يكفي أن يصغي أو يراقب عندما تقدم المعلومات في العمل و باختصار يتطلب التعليم الفعال أن يفكر الطالب في معلومات لا إن يسجل المعلومات فقط و بيئة التعليم الفعال هي بيئة التي تشجع الطالب المشاركة في هذه العملية. | |
الخطة التربويةهي مجموعة من الخرائط تعد من أجل تشخيص الواقع التربوي من أبعاده المختلفة داخل المدرسة وخارجها وذلك للكشف عن نواحي القوة والضعف في هذا الواقع وفق مؤشرات معينة، ولذلك فإن إعدادها يحتاج إلى عمل وجهد مشترك يقوم به فريق ذو تخصصات مختلفة. | |
المناخ الصفييقصد به البيئية العامة داخل مبني مدرسي معين. وبذلك يعتبر إطار عام وشامل لكل العلاقات والتفاعلات داخل المدرسة بين جميع العاملين فيها وجميع الإمكانات المادية والبشرية. | |