Consultez le glossaire à l'aide de cet index
Spécial |
A |
B |
C |
D |
E |
F |
G |
H |
I |
J |
K |
L |
M |
N |
O |
P |
Q |
R |
S |
T |
U |
V |
W |
X |
Y |
Z |
Tout
bc | |
| هي مجموعة الوسائل والطرق والأساليب والإجراءات المختلفة التي يعتمد عليها الباحث في الحصول على المعلومات والبيانات اللازمة لإتمام وانجاز البحث حول موضوع معين. وهي وسائل متنوعة ، غير أن طبيعة الموضوع المدروس والهدف من الدراسة في حد ذاتها، هما من يحدد نوعية وحجم وطبيعة الأدوات التي ستستخدم في البحث العلمي |
|
|
bc | |
| هي مجموعة الوسائل والطرق والأساليب والإجراءات المختلفة التي يعتمد عليها الباحث في الحصول على المعلومات والبيانات اللازمة لإتمام وانجاز البحث حول موضوع معين. وهي وسائل متنوعة ، غير أن طبيعة الموضوع المدروس والهدف من الدراسة في حد ذاتها، هما من يحدد نوعية وحجم وطبيعة الأدوات التي ستستخدم في البحث العلمي. |
|
|
bc | |
| هي طرح أو تصور فكري يصوغه الباحث لمعالجة ظاهرة ما. |
|
|
bc | |
| "الأسلوب العلمي الذي يتبعه الباحث للوصول إلى حقائق ومعلومات جديدة حول ظاهرة معينة بغرض الفهم والتفسير والتنبؤ بهذه الظاهرة"[1].
[1] منسي محمود. (2003). مناهج البحث العلمي: في المجالات التربوية و النفسية. الأزاريطة: دار المعرفة الجامعية ، ص 29
|
|
|
bc | |
| "تسعى للإجابة عن السؤال كيف؟ أي كيف توجد هذه الظاهرة محل البحث؟ والغرض هو الوصف كخطوة ثانية تلي الاستكشاف، حيث يقوم الباحث بوصف وتشخيص ملامح الظاهرة وأبعادها"[1].
[1]سعود الطاهر. (2003). محاضرات في المنهجية العامة. جامعة سطيف2. ص83
|
|
|
bc | |
| عزل وانتقاء مظاهر معينة من"كل" عَيَّاني كجزء من عملية تقويمه أو توصيله إلى الآخرين. |
|
|
bc | |
| هو عملية وصف الأنشطة التي يستخدمها الباحث في معالجة أو قياس متغير ما. أي أن الباحث يحدد معنى المفهوم بذكر الإجراءات التي سيستخدمها لقياسه. |
|
|
bc | |
| استخلاص أحكام تَصدُق على فئة معينة إذا صنفت الوقائع على أساس عامل مميز |
|
|
bc | |
| تداخل عدد كبير من العوامل في الظاهرة النفسية الواحدة. |
|
|
bc | |
| هي مجموع العناصر التي تم فعلا جمع بيانات حولها |
|
|
bc | |
| "تصميم مبدئي تظل صحته موضع اختبار، ويلزم أن يعتقد الباحث في صحة فرضه. فالهدف من وضع الفروض هو اختبارها حتى يمكن استكشاف مدى تطابقها مع الحقائق والبيانات". |
|
|
bc | |
| يتكون من مجموع العناصر التي من الممكن أن نختار من بينها أفراد عينة، بمعنى مجموع العناصر التي تتمتع بالسمة أو الخاصية موضوع الدراسة. |
|
|
bc | |
| المجتمع الحقيقي والذي يود الباحث بالفعل تعميم النتائج عليه، وهو الاختيار النموذجي، لكن نادر جدا أن يتاح. و هو جميع مفردات الظاهرة المراد دراستها، أو هو مجموعة من الفئات أو التجمعات التي تشترك في خصائص محددة. |
|
|
bc | |
| هي عبارة عن أحد المفردات أو المشاهدات التي تم اختيارها ضمن العينة."[1]
[1] عبيدات محمد و أبو نصار محمد و مبيضين عقلة. (1999). منهجية البحث العلمي: القواعد و المراحل و التطبيقات. عمان: دائر وائل. ص84
|
|
|
bc | |
| هو تجميع لمجموعة من الحقائق (أشياء) تشترك في خصائص معينة تحت عنوان واحد. |
|
|
bc | |
| نعرفه مادلين غرافيتزM.Grawitz " هو مجموعة العمليات الفكرية التي يسعى اختصاص بها إلى بلوغ الحقائق التي يتابعها ويثبتها ويتحقق منها، وهو أيضا موقف ملموس اتجاه الموضوع ومرتبط بمحاولة التفسير وبميدان معين"[1].
[1] مادلين، غرافيتز. (1993). مناهج العلوم الاجتماعية: منطق البحث في العلوم الاجتماعية. ترجمة عمار سام. دمشق: المركز العربي للتأليف والترجمة والنشر. ص 9-10
|
|
|
bc | |
| يقصد به دراسة الظاهرة عبر الزمن، الهدف منه الوصف مع التأكيد على التغيرات النمائية، وتتم الدراسة في الحاضر مع التوجه نحو المستقبل. |
|
|
bc | |
| وفي هذا المنهج يمكن دراسة الظاهرة على أكثر من مستوى ولكن في سياق زمني واحد. |
|
|
bc | |
| هو مجموعة من الكلمات المنسجمة تأتي أعلى المادة وتدل على محتواها، ومن وظائفه إعلام القارئ بطبيعة الموضوع ويلخصه. تتم صياغة العنوان بطريقة واضحة ودقيقة وموجزة، وبلغة سلسة سليمة،...ويفضل أن يصاغ العنوان في شكل جملة اسمية. |
|
|