1. المعيار الثقافي : الاعتراف بالقيم الثقافية للمعلومات كاحترام الملكية الفكرية والحرص على حرمة البيانات الشخصيةوالصدق والامانة العلمية ، وذالك عن طريق ترويج هذه القيم من اجل صالح المجتمع و صالح الافراد على حد سواء
2 . المعيار الاقتصادي : تبرز المعلومات كعامل اقتصادي اساسا سواء كمصدر اقتصادي او كخدمة او كسلعة او كمصدر لخلق فرص جديدة للعمالة
3. المعيار التكنولوجي : تصبح تكنولوجيا المعلومات مصدر القوة الأساسية ويحدث انتشار واسع لتطبيق المعلومات في المكاتب والمصانع والتعليم والمنزل
4. العامل الاجتماعي : يكون هدف المعلومات كوسيلة للارتقاء بالمستوى الاجتماعي للفرد من خلال وعيه بأهمية المعلومات وإتاحتها للمجتمع وبمستوى عالٍ من الجودة