Section outline

  •  الاعلام الجديد

    • عـنوان الماستر

      علم الاجتماع الاتصال

      السداسي

      الأول

      اسم الوحدة

      وحدة التعليم الأساسية

      اسم المادة

      الإعلام الجديد ومجتمع المعرفة

      الرصيد

      05

      المعامل

      02

      الحجم الساعي خلال السداسي

      22 ساعة و30د

      الحجم الساعي الأسبوعي

      1سا و30د (محاضرة+تطبيق)

      طريقة التقييم

      امتحان (60%)

    • يشهد العالم المعاصر تحولات جذرية في بنية الإعلام والاتصال، حيث أدت الثورة التكنولوجية الرقمية إلى ظهور أشكال جديدة من الوسائط الإعلامية التي تختلف كليا عن النماذج التقليدية في خصائصها وآليات عملها وتأثيراتها الاجتماعية، حيث أن الإعلام الجديد، بما يتضمنه من منصات رقمية تفاعلية وشبكات اجتماعية ووسائط متعددة، لا يمثل مجرد تطور تقني في أدوات الاتصال، بل يشكل نقلة نوعية في طبيعة العلاقة بين المرسل والمستقبل، وفي أنماط إنتاج المعرفة وتوزيعها واستهلاكها.

      تتجلى أهمية دراسة الإعلام الجديد في سياق مجتمع المعرفة من خلال فهم الديناميكيات الاجتماعية الجديدة التي نشأت عن هذا التحول الرقمي، فقد ساهمت هذه الوسائط في إعادة تشكيل البنى الاجتماعية والثقافية والسياسية، وغيرت من أنماط التفاعل الإنساني والمشاركة داخل المجتمع الواحد، كما أدت إلى ظهور مفاهيم جديدة في علم اجتماع الاتصال مثل الثقافة الرقمية، والمجتمعات الافتراضية، والهوية الرقمية، والمواطنة الرقمية.

      ومن ناحية أخرى، يطرح الإعلام الجديد تحديات معرفية ومنهجية أمام الباحثين في علم الاجتماع، حيث تتطلب دراسة هذه الظواهر الجديدة تطوير أطر نظرية ومناهج بحثية مبتكرة قادرة على فهم وتحليل التعقيدات المتزايدة للعالم الرقمي، وعليه يسعى هذا المقياس إلى تقديم فهم عميق ومتكامل للعلاقة التفاعلية بين الإعلام الجديد ومجتمع المعرفة، مع التركيز على الأبعاد الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والسياسية لهذا التحول.

      ومن خلال هذه المقاربة الأكاديمية، نهدف إلى تزويد الطلبة بالأدوات النظرية والمنهجية اللازمة لفهم وتحليل الظواهر الإعلامية الجديدة وتأثيراتها على البنى الاجتماعية المعاصرة، مما يمكنهم من المساهمة الفعالة في النقاش الأكاديمي والعلمي حول مستقبل المجتمعات في العصر الرقمي.

    • أهداف الدرس

      الهدف العام

      أن يكون الطالب في نهاية دراسته للمقياس قادرا على فهم وتحليل العلاقة التفاعلية بين الإعلام الجديد ومجتمع المعرفة، ونقد التحولات الاجتماعية والثقافية والسياسية التي أحدثتها التكنولوجيات الرقمية في أنماط الاتصال والمشاركة المجتمعية.

      الأهداف الإجرائية

       

          أن يحدد الطالب مفهوم مجتمع المعرفة وخصائصه المميزة وعلاقته بالتطور التكنولوجي المعاصر.

          أن يحلل الطالب الأسس الفلسفية والمعرفية التي يقوم عليها مجتمع المعرفة ومرجعياتها النظرية.

          أن يشرح الطالب المواصفات الهيكلية والوظيفية لمجتمع المعرفة وآليات عمله في العصر الرقمي.

          أن يقارن الطالب بين مجتمع المعرفة ومجتمع المعلومات من خلال تحليل الاختلافات الجوهرية بينهما.

          أن يفسر الطالب موقع مجتمع المعرفة في إطار نظرية التطور الكرونولوجي لماكلوهان ونهاية العصر الخطي.

          أن يعرّف الطالب مفهوم الإعلام الجديد وخصائصه التقنية والاجتماعية المميزة عن الإعلام التقليدي.

          أن يناقش الطالب العلاقة بين المواطنة والإعلام وتأثير الوسائط الجديدة على ممارسة الحقوق المدنية.

          أن يحلل الطالب دور شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل الفضاء العمومي الافتراضي وديناميكيات النقاش العام.

          أن يبين الطالب مفهوم المواطنة الافتراضية وأبعادها الاجتماعية والسياسية في البيئة الرقمية.

          أن يستنتج الطالب التأثيرات السياسية والاقتصادية لمجتمع المعرفة على البنى التقليدية للسلطة والإنتاج.

          أن يقيّم الطالب واقع الإعلام في مجتمع المعرفة من خلال تحليل التحديات والفرص المطروحة أمام الممارسة الإعلامية المعاصرة.

       

    • مخطط الدرس

      الوحدة الأولى

      مفهوم مجتمع المعرفة

      1.       التطور التاريخي لمفهوم مجتمع المعرفة وجذوره السوسيولوجية

      2.       التعريفات المختلفة لمجتمع المعرفة في الأدبيات الأكاديمية المعاصرة

      3.       الخصائص الجوهرية المميزة لمجتمع المعرفة عن المجتمعات التقليدية

      4.       دور المعرفة كمحرك أساسي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية

      الوحدة الثانية

      الأسس الفلسفية والمعرفية لمجتمع المعرفة

      1.       الفلسفة البنائية الاجتماعية وتشكيل المعرفة الجماعية

      2.       المنهجيات المعرفية الجديدة في إنتاج وتداول المعرفة

      3.       التحول من المعرفة الخطية إلى المعرفة الشبكية التفاعلية

      الوحدة الثالثة

      المواصفات الهيكلية والوظيفية لمجتمع المعرفة

      1.       البنية التحتية التكنولوجية وشبكات المعلومات والاتصالات

      2.       النظم التعليمية والبحثية كركائز أساسية لإنتاج المعرفة

      3.       الاقتصاد المعرفي والصناعات الإبداعية القائمة على المعرفة

      4.       العوامل المؤثرة في كفاءة مجتمع المعرفة

      الوحدة الرابعة

      الفرق بين مجتمع المعرفة ومجتمع المعلومات

      1.       التمييز المفاهيمي بين المعلومات والمعرفة من منظور سوسيولوجي

      2.       مجتمع المعلومات: الخصائص والحدود والقيود الوظيفية

      3.       القيمة المضافة للمعرفة مقارنة بالمعلومات في التحول المجتمعي

      4.       نماذج الانتقال من مجتمع المعلومات إلى مجتمع المعرفة

      الوحدة الخامسة

      مجتمع المعرفة كنهاية لنظرية التطور الكرونولوجي لماكلوهان

      1.       نبذة عن نظرية ماكلوهان حول التطور الاجتماعي والتكنولوجي

      2.       مفهوم مجتمع المعرفة في سياق نظرية ماكلوهان

      3.       التغيرات الوراثية والتكنولوجية وصولاً إلى مجتمع المعرفة

      4.       دلالات نهاية التطور الكرونولوجي في فهم ماكلوهان

      الوحدة السادسة

      مفهوم الإعلام الجديد

      1.       التعريف التقني والسوسيولوجي للإعلام الجديد وخصائصه

      2.       التفاعلية والوسائط المتعددة كسمات مميزة للإعلام الجديد

      3.       منصات الإعلام الجديد: الشبكات الاجتماعية والمدونات والمواقع التفاعلية

      4.       تأثير الإعلام الجديد على أنماط الاستهلاك الإعلامي والثقافي

      الوحدة السابعة

      المواطنة والإعلام

      1.       مفهوم المواطنة الرقمية وأبعادها السياسية والاجتماعية

      2.       دور الإعلام في تشكيل الوعي المواطني والمشاركة السياسية

      3.       حقوق المواطن الرقمي وواجباته في البيئة الإعلامية الجديدة

      4.       التربية الإعلامية كمتطلب أساسي للمواطنة الفعالة

      الوحدة الثامنة

      شبكات التواصل الاجتماعي والفضاء العمومي الافتراضي

      1.       نظرية الفضاء العمومي عند هابرماس وتطبيقاتها الرقمية

      2.       خصائص الفضاء العمومي الافتراضي: الانفتاح والتفاعل والتعددية

      3.       دور شبكات التواصل الاجتماعي في تشكيل الرأي العام

      4.       تحديات الفضاء العمومي الافتراضي: الأخبار الزائفة وخطاب الكراهية

      الوحدة التاسعة

      السياسي والاقتصادي في مجتمع المعرفة

      1.       الاقتصاد الرقمي والصناعات القائمة على المعرفة

      2.       تأثير مجتمع المعرفة على الأنظمة السياسية والحوكمة

      3.       السياسات العمومية لتطوير مجتمع المعرفة والاقتصاد الرقمي

      4.       التحديات السوسيو-اقتصادية: الفجوة الرقمية وعدم المساواة المعرفية

      الوحدة العاشرة

      واقع الإعلام في مجتمع المعرفة

      1.       تحولات الصناعة الإعلامية في العصر الرقمي

      2.       نماذج الأعمال الجديدة في الإعلام الرقمي واقتصاديات المحتوى

      3.       التحديات المهنية والأخلاقية للممارسة الإعلامية المعاصرة

      4.       مستقبل الإعلام في ضوء التطورات التكنولوجية المتسارعة

      امتحان تقييم المعارف المكتسبة

    • د.كوندة سلمى

      أستاذ محاضر-ب

      تخصص علم الاجتماع الاتصال

      قسم علم الاجتماع

       كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

       جامعة محمد لمين دباغين سطيف2

       drselmakounda2022@gmail.com

  • ب