الإجابة المقترحة لامتحان العروض

الإجابة المقترحة لامتحان العروض

par SADOUN ZAKIA,
Nombre de réponses : 0

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

جامعة الشهيد محمد لمين دباغين سطيف 2

                                                                  كلية الآداب واللغات

قسم اللغة والآداب العربي

 

مقياس :العروض وموسيقى الشّعر" الأستاذة سعدون زكية "    السنة الأولى ليسانس     المجموعة " أ "

الإجابة المقترحة   لامتحان السّداسي الأول 2023 م - 2024 م( يوم 13جانفي)

س 01)  عرّف المصطلحات الآتية بدقّة وإيجاز  :

_الحولية صنف من القصائد الشعرية يعكف أصحابها على تنقيحها طيلة عام كامل قبل إخراجها إلى المتلقي عرفت  عندا لشعراء الجاهليين و المخضرمين  بالحوليات، والمقلدات والمنقحات، والمحكمات. .

  ناظموها  يلقّبون بعبيد الشّعر مثل : زهير بن أبي سلمى والحطيئة .  01ن

الفاصلة الكبرى : مقطع إيقاعي نتحصّل عليه بعد التّقطيع العروضي لبيت شعري يتشكّل من أربع حركات مع ساكن بعدها   / / / / 0  مثل  " َكـَتـبَـهـُم ْ  01ن

الإشباع : حركة حرف من حروف القافية وهو " الّدخيل " الذي يكون حرفا متحركا بين ألف التّأسيس و الرّوي  مثل : قابل الإشباع : كسرة ا لباء    01ن

 

س 02) عــــلّـل مع الشّرح و التـّمثـيل :

_ لا يصيب " القطع  " تفعيلة " " فعولن " إلا بتوفر شروط : 03ن

أولا:القطع علة نقصان تصيب آخر وتد مجموع بإسقاط ساكنه وتسكين المتحرّك قبله  

ثانيا : التّفعيلة الخماسية " فعولن " لا تنتهي بوتد مجموع .إذن : كي يصيبها القطع لابدّ أن يدخلها "الحذف " وهو علة نقصان يسقط على إثرها كلّ السّبب الخفيف آخير الجزْء . فعولن //0  /0ـــ فعو  //0"حذف "

ثمّ فعو//0 ــ ـفعْ /0 " قطع" حدف +قطع : بتر أي تفعيلة مبتورة

"_الكفّ" قبيح في " ضرب  " بحر الطّويل : يكون الطويل دائما تاما لذا ضربه يكون " مفاعيلن "

الكفّ هو زحاف مفرد يسقط فيه السّابع السّاكن  : مفاعيلن ـــــــــــ مفاعيلُ //0/0/0 ـــــم/0 /0 / أي أنّ التّفعيلة السّباعية تصبح سداسية ومنتهية بمتحرّك والعرب لا تقف على متحرّك بل تحتاج إلى إطلاقه صوتيا بساكن "مد " مناسب للحركة الأخيرة  . 02ن

 

 

_استعان شعراء العهد الإسلامي ببحر الرّجز لنظم الشّعر التّعليمي : لأنه بحر إيقاعه خفيف سهل

يلقّب ( مطية الشعراء ) لسهولة نظمه و لخفته فتفعيلته   ( مستفعلن ) تتوالى  فيها الحركة و السكون ثم الحركة و السكون و هو ما يشبه سير الناقة بتثاقلها  و رعشتها ،حيث تسير و تسكن حتى تسمى بالرجزاء.وهو وسيلة ميسّرة لإفهام المتلقي و ترسيخ المعلومة في ذهنه  فكان هذا النظم وعاء جامعا لشتى العلوم كعلم القراءات والنحو وتفسير القرآن الكريم والحديث والأنساب وغيرها من العلوم التي برع فيها العرب .مثال : من الأرجوزة السُّنّية في ذكر سيرة أشرف البرية للنّاظم :الأمين موافقي .

         حمدا لمن هـداني            لسـنّة العدنـاني  02ن

س03): قال الشّاعر :

         الـرّيــح تــطـْــغى فـانــقـذ يــنــي      مـن عصْفــها الجارف الـعـنــيــد  

أَرْريــْـحُ تـَطــْــغـَـاْ  فـَنْقـِـذِيـــنِـيْ         مـِنْ عـَـصْــفــِـهــَـلْجَــاْرِ فـِـلـْـعـَنِيــْدِيْ

/ 0 /0 / /0 /0 /0   / /0  /0            /0 /0 //0    /0  //0       /  /0   / 0      01ن

مستفعلن     فاعل ْ    مــتــفعــلْ          مستفعلن  فـاعـلن          مـتــفــعل ْ

البحر: البسيط 0.5ن  المجزوء  0.5ن

زحافاته وعلله : العروض مخبونة مقطوعة  و الضرب مخبون مقطوع . التعلييل  :

مـُـسْتــَـفــْعـِـلُن ْـــــ   مُــتَــفـْـعــِلْ

/ 0 / 0 //0  ــــ  /  /0  /0  خبن :  زحاف مفرد :إسقاط الثّاني السّاكن 01ن .

 قطع :علّة نقصان : إسقاط ساكن آخر وتد مجموع مع تسكين المتحرّك قبله 01ن

نوع القافية :   نـدي  /0/0  مطلقة رويها متحرك 0.5ن  /  متواترة  0.5ن  

حروفها : الرّوي : الدّال 0.5ن    الوصل : الياء بعد الرّوي 0.5ن  الرّدف : الياء. قبل الرّوي 0.5ن

حركاتها :  المجرى : كسرة الدّال" الروي"  0.5ن  الحذو : كسرة النون قبل الردف  0.5ن  

رسم دائرة العجز :

بما أنّ البيت الشّعري من مجزوء البسيط أصابه خبن وقطع في ضربه وعروضه فهو :  مخلّع البسيط

عجزه : مستفعلن فاعلن متفعلْ يوزّع على أقواس ثمانية 08   1.5ن