تعليمية المهارات اللغوية
Conditions d’achèvement
تمّ التركيز في هذه المحاضرة على النقاط الأساسية الآتية:
- تعريف التعليميةDidactic
- تعريف المهارة skills
مفهوم المهارات اللغوية
- كيف نعلّم المهارات اللغوية الفعالة؟
- كيف تسهم هذه المهارات في تشكيل لغة التخصص لدى المتعلم؟
- الفرق بين تعلم اللغة واكتساب اللغة
- علاقة التعلم باكتساب اللغة من خلال نظرية كراشن لتعلم اللغة( _ فرضية تعلم اللغة _ فرضية المراقبة+ تصنيف كراشن لمتعلمي اللغة حسب فرضية المراقبة) _ فرضية الترتيب الطبيعي _ فرضية الإدخال _ فرضية التصفية العاطفية)
- مبادئ عامة في تعليمية المهارات اللغوية( مبدأ الواقع_ مبدأ المسايرة والاستمرارية_ مبدأ الأولوية_ مبدأ الاندماج_ مبدأ التمهير)
- العوامل المساهمة في اكتساب المهارة اللغوية
- أسس تفعيل الممارسة البيداغوجية في تعليمية المهارات اللغوية
خلاصة ( التفكير في لغة عربية متخصصة)