3. دخول الو م أ الحرب العالمية الثانية عسكريا

في شهر أوت 1941م، تمّ الاجتماع بين روزفلت وتشرشل رئيس وزراء بريطانيا آنذاك، حيث أصدرا 'ميثاق الأطلسي'، الذي تضمّن التعاون معا لهزيمة دول المحور، وتأسيس منظّمة دولية للأمن والتعاون الاقتصادي والعمل على نزع السلاح. و هكذا تخّلت الو م أ عن عزلتها نهائيا، بعد أن أدرك الأمريكيون بأنه لا يمكنهم البقاء محايدين في ظل تطور الأحداث على الصعيد العالمي، وأنّ الو م أ ستتأثّر حتما، حتى وإن أرادت النأي بنفسها عمّا يجري.

لقد مثّل اعتداء اليابان على قاعدة بيرل هاربر البحرية في جزر هاواي يوم 7 ديسمبر 1941؛ فرصة سانحة لإعلان الحرب ضد اليابان ودخولها غمار الحرب العالمية الثانية عسكريا، بعد أن دخلتها سياسيا ودبلوماسيا سابقا. وقد قابل ذلك إعلان ألمانيا وإيطاليا الحرب على الو م أ إلى جانب حليفتهما اليابان. وقد شاركت الو م أ في الحرب على جبهتين:

- شرقية: في عرض مياه المحيط الهادي، بهدف السيطرة عليه وربح الحرب هناك ضد اليابان.

- غربية: في أوربا وشمال إفريقيا ضد ألمانيا وإيطاليا، حيث تم الإنزال العسكري الأمريكي لصالح الحلفاء في فرنسا، وفي شمال إفريقيا بهدف ضرب قوة موسوليني في إيطاليا.

         قام الأمريكيون بإلقاء قنبلتين ذريتين على مدينتي هيروشيما و ناكازاكي في شهر أوت 1945م، ثم جاء استسلام ألمانيا وبعدها اليابان دون قيد أو شرط. و كان للو م أ (الرئيس ترومان) دور رئيسي في تأسيس هيئة الأمم المتحدة في شهر جويلية 1945م، التي اتّخذت من نيويورك مقرا لها.