3. أهم الخدمات المكتبية

أ‌-        الاعارة:

    تعتبر الإعارة من أهم الخدمات التي تقدمها كل أنواع المكتبات دون استثناء، وهي "النشاط الذي يزود القارئ بالمواد التي يريدها من خلال اتصال شخصي ونظام التسجيل" وتعرف بأنها: "مجموعة من الخدمات والإجراءات التي يمكن للمكتبة وفقا لضوابط معينة، تكفل المحافظة على تلك المصادر وإعادتها في الوقت المحدد" [1] تسمح هذه الخدمة بأخذ مصادر المعلومات للاستفادة منها لوقت معين، قصد استعمالها والاستفادة منها. وتقسم الاعارة إلى نوعين:

-    اعارة داخلية: ولا يسمح هذا النظام بإخراج مصادر المعلومات ومن المكتبة، وإنما يتم قراءتها واستخدامها داخل أسوار المكتبة في احدى فضاءتها.

-    اعارة خارجية: وفي هذه الحالة يسمح بإعارة المصادر إلى خارج المكتبة ولفترة زمنية أطول، وتكون خاصة بالمنخرطين الفعليين فقط.

ب‌-    الاحاطة الجارية والبث الانتقائي للمعلومات:

    لا شك بأن أي قارئ أو الباحث مستفيد من مكتبة معينة سيحتاج إلى معرفة أهم المصادر الجديدة بالمكتبة، وآخر الاصدرات التي وصلت المكتبة حديثا في مجالات إهتمامه، لهذا تلجأ العديد من المكتبات إلى تقديم هذا النوع من الخدمات لتلبية حاجات المستفيدين، فالإحاطة الجارية "نظام يستعرض الوثائق المتوافرة حديثا، واختيار المواد وثيقة الصلة باحتياجات فرد، أو جماعة، وتسجيل هذه المواد من أجل اشعار الأفراد الذين ترتبط باحتياجاتهم"[2]

    أما البث الانتقائي للمعلومات فهو "جزء لا يتجزأ من خدمة الإحاطة الجارية، حيث يحيط بعض المستفيدين بجانب واحد من جوانب اهتماماتهم وبناء على ذلك فانه يختص بجزء نتقى من المعلومات لعدد من المستفيدين"[3] هذه الخدمة أكثر دقة وتحديدا من الاحاطة الجارية حيث تركز على مجال علمي واحد لمستفيد أو لمجموعة المستفيدين وارسال معلومات عن ذلك في وقت وصولها، حيث تسهل على المستفيدين عملية البحث والحصول على المعلومات المهمة في الوقت المناسب، ودون جهد من طرفهم. ويتم اعلام المعنيين شخصيا باستخدام الهاتف، الاعلانات، أو بالبريد العادي والالكتروني وغيرها من وسائل الاتصال المتاحة.

ت‌-    الخدمة المرجعية:

     هي الإجابة على كافة الاسئلة والاستفسارات المرجعية التي يتلقاها قسم المراجع من الرواد والباحثين ولا تقتصر على هذا فقط، بل تشمل أيضا مساعدة المستفيدين في استخدام المراجع والمصادر، وكيفية البحث في الأدلة والبيببليوغرافيات[4] وقواعد المعلومات المختلفة، أو حتى في البحث عن المعلومات على شبكة الأنترنيت. قد تكون الخدمة المرجعية مباشرة داخل المكتبة عن شرح كيفية استخدام مراجع معينة أو تقديم معلومات، والإجابة على استفسارات المستفيدين، أو غير مباشرة باستخدام وسائل الاتصال المختلفة من هاتف وفاكس، موقع المكتبة على الانترنيت، والبريد الالكتروني، وفي كل الأحوال فإن هذه الخدمة تتطلب أخصائي معلومات مؤهل وله من المهارات ما يسمح له بالإجابة عن الانشغالات المختلفة للمستفيدين وإرشادهم للمعلومات الصحيحة.

     إن الخدمات التي تم التطرق إليها هي جزء من الخدمات الكثيرة والمتنوعة للمكتبات، فإضافة إلى هذه توجد خدمات للترجمة، المستخلصات، التصوير والاستنساخ لمصادر المعلومات، خدمات البحث البيبليوغرافي، خدمات الانترنيت وقواعد المعلومات، خدمة تدريب المستفيدين... والكثير من الخدمات المعلوماتية التي يمكن أن تطورها المكتبة، وما اختلاف وتعدد هذه الخدمات إلى دليل على اهتمام المكتبات ومراكز المعلومات باحتياجات المستفيدين وتسعى إلى ارضاء رغباتهم وتلبية متطلباتهم البحثية.



[1]  عوض النوايسة، غالب. المرجع السابق. ص. 34

[2]  محمد سلامة، عبد الحافظ. خدمات المعلومات وتنمية المقتنيات المكتبية. عمان: دار الفكر، 1997. ص. 44

[3]  المرجع نفسه. ص. 44

[4]  عوض النوايسة، غالب. المرجع السابق. ص. 83