2. العوامل المؤثرة في تقديم الخدمات المكتبية

هنالك العديد من العوامل والمؤثرات في نوعية الخدمات المكتبية وطريقة تقديمها وعددها، قد تختلف من مكتبة لأخرى، وأغلب هذه العوامل هي[1]:

-    مجتمع المستفيدين: تختلف التركيبة البشرية لمجتمع المستفيدين من مكتبة لأخرى، وتختلف معها ثقافتهم ومستواهم العلمي ومتوسط اعمارهم، وبالتالي فإن الخدمات المكتبية يجب أن تتناسب مع كل فئة من فئات المجامع المستفيد، فقراء المكتبة المدرسية يختلفون عن فراء المكتبة العامة وغيرها، والخدمات المقدمة لهم يجب أن تراعي الفئة العمرية لهم، ومستواهم العلمي، بل قد تكون لهم خدمات جديدة مختلفة عما هو موجود في باقي المكتبات.

-    حجم المكتبة: يعتبر حجم المكتبة من ناحية المبنى والتجهيزات والمساحات وكذا المجموعات عنصرا مهما في تحديد نوعية الخدمات المقدمة ويؤثر فيها بشكل مباشر، وكلما زاد حجم المكتبة تطلب خدمات أكثر، بل إن بعض مكتبات الحجم الصغير قد لا تقدم خدمات ضرورية بسبب ضيق المساحة وقلة التجهيزات، واذا قدمتها تكون بمستوى أقل من الجيد.

-    أهداف المكتبة: لكل مكتبة أهداف معينة تسعى إلى تحقيقها، ولا يمكن ذلك إلا من خلال العمليات والنشاطات والبرامج التي تحديدها لتوفير الخدمات المطلوبة لتحقيق الاهداف المسطرة، فمقابل مجموعة من الأهداف لمكتبة معينة، مجموعة من الخدمات والعمليات التي تسعى لتحقيقها.

-    نوع المكتبة: إن نوع المكتبة له أهمية كبيرة في تحديد نوعية الخدمات، لأن لكل نوع أهداف خاصة، ومستفيدين يختلفون عن باقي المكتبات، ولها مصادر وتجهيزات وفضاءات مختلفة.

-    العاملون في المكتبة: عدد المكتبيين ومستوى تكوينهم وكفاءتهم يحدد مواصفات الخدمات التي يقدمونها ومدى قدرتهم على تلبية رغبات المستفيدين البحثية واشباع ميولاتهم القرائية.

-    ميزانية المكتبة: تحدد الميزانية نوعية المجموعات المكتبية ومدى مواكبتها للتطورات الحديثة وعالم النشر والتأليف، فإذا كانت الامكانيات المالية محدودة بشكل كبير سيصعب عليها توفير المصادر الضرورية للمستفيدين ويؤثر سلبا على الخدمة المكتبية.

-    عوامل أخرى: قد تتأثر الخدمات المكتبية بعدة عوامل اخرى في المجتمع منها الاقتصادية، الثقافية، الاجتماعية، الدينية...الخ



[1]  عوض النوايسة، غالب. المرجع السابق. ص. 28-29