رابعا: مراحل التحرير الإلكتروني

 ويراعى في التحرير الإلكتروني الخطوات التالية:

  -التخطيط : يتم في هذه المرحلة تحديد المحاور الأساسية للمادة واختيار عناصرها الرئيسية  والتخطيط يشمل الوصلات الفوقية التي تتيح للمستخدمين الانتقال من موقع معلوماتي إلى آخر فوريا، كما يشمل الشكل غير الخطي الذي يمكن القراء من الدخول إلى الخبر أو صفحة الشبكة عند أية نقطة  وكذا التحول من عنصر إلى آخر من خلال ضغط القارئ على وصلات فائقة السرعة تنقله من موضوع لآخر ومن رابط إلى رابط داخل موقع الشبكة.

-جمع المعلومات يراعى في إعداد المادة الإلكترونية عدة مستويات منها:

-   مستوى سطحي يراعى فيه الإيجاز والاختيار والتكثيف.

-   مستوى متعمق يضم تفاصيل خلفيات ووجهات النظر            

-   مستوى التحديث يتولى جمع المعلومات حول الموضوعات لمتابعة مستجداته. 

- تنظيم المعلومات :مع تنوع العناصر الممكنة في بعض المواد الإخبارية زادت أهمية تخطيط التغطية الفورية وتنظيمها ذلك لأن تقديم المادة قد يستعين بالوسائط المتعددة والخلفيات بما يمكن المستخدم من الرجوع إلى المواد الأرشيفية ذات العلاقة بموضوع التغطية،كذلك تركيب جانب الحوارات والمناقشات في الموضوع وإقامة الروابط التشعبية له.

-كتابة المادة:تشجع الكتابة الجيدة على استقطاب أكبر قدر من القراء ويرتبط شكل الكتابة وأسلوبها بطبيعة المحتوى نفسه، ويتكامل عنصران مهمان في الكتابة الصحفية هما الأفكار المتضمنة والغاية المستخدمة لتوصيلها، حيث أن القراء يفضلون الخبر في مستويات فمنهم من يريد الموجز ومنهم من يريد تفاصيل أكثر ، ومن ثمة يفضل كتابة الخبر كاملا في فقرات كون أن القارئ يميل إلى التصفح أكثر من القراءة .

-إعادة الصياغة : تعني حذف المعلومات الأقل أهمية والكلمات غير الضرورية أو تضمينها في الوصلات للقراء الراغبين في المزيد من المعلومات و التفاصيل ،وبالنسبة لإعداد الكتابة الإلكترونية، ظهر مصطلح جديد  وهو الهرم وإعادة البناء عام 1999 يختص ببناء المواد الإلكترونية ويقضي بتقسيم الموضوع الصحفي إلى مكوناته الأساسية على هيئة أجزاء مستقلة مع تحديد أوجه الشبه والتداخل بينها ومن ثمة تجميعها في فئات منطقية محددة ومفهومة. ويساعد الهرم الصحفي على التعامل بكفاءة مع إمكانيات الوسيلة نفسها.

- إعادة البناء:تكمن فائدتها في تجميع الأجزاء والمكونات الأساسية في فئات مما يسهل بناء شبكة الوصلات فيها لتوضيح العلاقات المتداخلة والارتباطات المختلفة بين هذه الأجزاء.

إن تحكم الصحفي في أدوات مهنته وحسن اختياره للمضمون الجيد وصياغة أفكاره المتجددة بلغة مناسبة تجعل إنتاجه أكثر قبولا عند المتلقي وتضعه في مساق كبار الكتاب.