6. مفهوم إدارة الجودة الشاملة

تعني كلمة الجودة لعامة الناس النوعية العالية high Quality   وقد تعددت وتباينت محاولات الكتاب المهتمين بموضوع الجودة لوضع تعريف محدد لمعنى ومضمون هذه العبارة غير أن هذه المهمة ليست يسيرة بسبب تعدد الجوانب الأساسية للجودة.

عرف العالم J.M. juram  الجودة في سنة 1964 بأنها المناسبة للاستعمال وهو ما صار يعرف بتعبير المطابقة للمواصفات.

عرف العالم philip Grosby   الجودة بأنها المطابقة للمتطلبات  وقد فرق بين المتطلبات والمواصفات باعتبار أن المواصفات يجب أن تعكس حاجات الزبون بشكل صحيح.

عرفت الجمعية الأمريكية للجودة American Society for Qality  " الجودة بأنها السمات والخصائص الكلية للسلعة أو الخدمة التي تطابق قدرتها على الوفاء بالمطلوب منها وبالحاجيات الضمنية".

1-             تعريف جوزيف جوران j.M.Juram

إدارة الجودة الشاملة هي نظام من الأنشطة موجه نحو تحقيق إمتاع العملاء، يمنح سلطات للعاملين ويحقق إيرادات أعلى وتكلفة أقل.

2-             تعريف ميشل ميلاتوفيتش  Micheal E.Milutovich   

إدارة الجودة الشاملة هي طريقة تحسين العمليات وتحقيق أهداف الجودة والإنتاجية دون إضافة موارد جديدة، أي الاعتماد على الإدارة الداخلية والذاتية للعاملين.

3-   التعريف العام:

إدارة الجودة الشاملة هي استراتيجية للتحسين المستمر للأداء على جميع مستويات المنظمة وفي جميع مجالات المسؤولية وهي تجمع بين الأساليب الإدارية وجهود التحسين الحالية والأساليب الفنية الخاصة في إطار بناء نظام مركزي في التحسين المستمر لجميع العمليات.

وبمعنى أخر تعتبر إدارة الجودة الشاملة تعزيزا لجميع النشاطات المتعلقة بالجودة ، حيث يبدأ الالتزام  الكلي بالجودة من قمة الهرم الإداري  ثم يمتد إلى قاعدة الهرم حتى يشمل كامل المنظمة وهي بذلك تغطي جميع الأقسام والأنشطة لضمان ان ينجز العمل كله وفقا للهدف المبدئي لتحسن الجودة.