3. عناصر المناخ التنظيمي

للمناخ التنظيمي عناصر تتمثل في:

  1. الهيكل التنظيمي: فهو العنصر الذي يوضح خطوط السلطة و المسؤولية و الوحدات الإدارية و أقسامها المختلفة، وكذلك أنماط الاتصال و المستويات الوظيفية، فالمنظمات الحديثة تعمل بموجب هياكل تنظيمية مرنة قادرة على الاستجابة للمتغيرات البيئية المحيطة.
  2. أسلوب القيادة: وتعرف القيادة بقدرة القائد في التأثير على سلوك المرؤوسين، هذا التأثير يعتمد على أشكال عدة، منها الموقع الوظيفي، المعلومة، الخبرة و الخصائص الشخصية، فكل شكل يترتب عليه اتباع نمط سلوكي معين في التعامل مع الأفراد، فهناك السلوك القيادي الديمقراطي القائم على المشاركة، وتفويض الصلاحيات و الاتصال المتبادل، فهذا النمط من الممارسات القيادية يشجع الأفراد على المشاركة و إبداء الرأي وزيادة الأداء ومن ثم تحسين جودة القرارات.
  3. أسلوب الاتصال: فالاتصال له أشكال عدة، ولكن النمط المفضل يعتمد على أسلوب القيادة، فإذا كانت القيادة ديمقراطية، فإنها سوف تعمل بموجب الاتصال الذي يعطي للعاملين فرصة المشاركة و إبداء الرأي.
  4. المشاركة في اتخاذ القرار: فالمشاركة في اتخاذ القرار و إبداء رأي العاملين و الأخذ بأفكارهم يعزز جودة القرار الإداري.
  5. طبيعة العمل: إن العمل القائم على استخدام أساليب قديمة وغير ملائمة يؤدي إلى الملل و البطء في العمليات التشغيلية، والعمل على إعاقة التطوير، لذلك لابد من استخدام أساليب عمل حديثة، تقوم على تبسيط الإجراءات و مشاركة العاملين.
  6. مستوى التكنولوجيا: إن استخدام التكنولوجيا في العمل وبصورة مكثفة يترتب عليه انخفاض الروح المعنوية لدى العاملين، ويؤدي إلى البطالة و العزلة.