3. المؤسسات الدولية المعنية بحماية البيئة

المؤسسات الدولية ودورها في حماية البيئة.

             اهتمت المنظمات بشكل عام عالمية كانت أو إقليمية ، حكوميو أو غير حكومية بالمشاكل البيئية و أصبحت من أهم أولوياتها من أجل الوصول الى حلول عاجلة للمشاكل البيئية باعتبارها المهدد الأول للتوازن الطبيعي للبيئة . وعلى هذا الأساس تم خلق مجموعة كبيرة من المؤسسات والهيئات الدولية مهمتها الأساسية هبي حماية البيئة العالمية والمحافظة عليها.

 

 

1ـ منضمة الأمم المتحدة.

        تلعب منظمة الأمم المتحدة دورا حيويا وحاسما في مجال حماية البيئة ، وذلك للطابع العالمي التي يميز هذه المنظمة ولما تتمتع به من إمكانيات مادية وخبرات فنية ، مما يجعلها أفضل آلية لحماية البيئة. وقد أسندت مهمة حماية البيئة إلى بعض هياكل ووكالات منظمة الأمم المتحدة المتخصصة، خاصة محكمة العدل الدولية ودورها الرئيسي في الفصل في العديد من القضايا البيئية. إضافة الى ذلك المجلس الاقتصادي والاجتماعي ومهمته الأساسية في تعزيز التعاون الدولي في مجال حماية البيئة. ويمكن تلخيص دور الجمعية العامة في حماية البيئة :

عقد المؤتمرات الدولية المعنية بحماية البيئة، إصدار قرارات دولية لمكافحة جميع الانتهاكات البيئية، المساهمة في إبرام الصكوك الدولية ذات الصلة بحماية البيئة.

برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

      برنامج الأمم المتحدة للبيئة هو أولى المنظمات التي اهتمت بحماية البيئة عن طريق دمج الاعتبارات البيئية في فكر منظومة الأمم المتحدة ، انشأ هذا البرنامج بموجب قرار الجمعية العامة رقم: 2997 الصادر بتاريخ: 15/12/1972 ، وتنحصر مهمة البرنامج في تطبيق مبادئ ستوكهولم في حماية البيئة ومراقبة الوضع الدولي البيئي ورصد حالة البيئة في مختلف مناطق العالم ، كما يساهم في ترقية الوعي البيئي للدول عن طريق تطوير قواعد القانون الدولي البيئي. وهذا عن طريق هياكل وأجهزة هذه الهيئة وهي: مجلس الإدارة، الأمانة العامة، صندوق البيئة، اللجنة الإدارية للتنسيق.

3ـ لجنة التنمية المستدامة.

      تشكلت لجنة التنمية المستدامة على اثر قرار الجمعية العامة رقم: 38/161 الصادر سنة 1983 لهدف حماية البيئة وتعزيز التعاون الدولي حول البيئة والتنمية ، وإيجاد آليات جديدة تعزز التعاون المشترك بين جميع القواعد من اجل حماية البيئة في إطار التنمية المستدامة، كما تهتم بقضايا البيئة من خلال التركيز على الأمن الغذائي والزراعة والبيئة و الطاقة المستدامة و أنظمة دعم القرارات البيئية في مجال الإدارة البيئية.

وفي مجال عمل لجنة التنمية المستدامة في مجال حماية البيئة عقدت هذه اللجنة اجتماعات تشاوريه في جميع مناطق العالم كما جعلت هذه الاجتماعات منبرا يتلاقى فيه منظمات المجتمع المدني والخبراء و الفاعلين في مجال حماية البيئة من اجل مناقشة القضايا البيئية وإيجاد حلول للمشاكل البيئية.

4ـ منظمة الصحة العالمية.

       أنشأت منظمة الصحة العالمية سنة 1946 وبدأت أعمالها سنة 1948 مقرها بجنيف بسويسرا وتملك مكاتب لها في جميع قارات العالم ، ويكمن الهدف الرئيسي لإنشاء هذه المنظمة في رفع مستوى التعاون الدولي في مجال حفظ صحة الإنسان والقضاء على الأمراض والأوبئة ومنه حماية البيئة من الملوثات الناجمة عن النفايات الخطرة . في مجال حماية البيئة قامت منظمة الصحة العالمية بإدراج مسألة تطوير برامج الصحة والبيئة سنة 1978 بتحقيق أهداف تتمثل في:

تقديم المعلومات حول العلاقة بين الملوثات البيئية و صحة الإنسان، العمل على صياغة مبادئ توجيهية لتحديد الملوثات الجديدة الناجمة عن الصناعة والزراعة، إعداد البيانات بشأن تأثير التلوث على الصحة العامة، تطوير الأبحاث الخاصة بمكافحة الأمراض الخطيرة والأوبئة. 

5ـ البنك الدولي.

     تأسيس البنك الدولي بتاريخ 01 جويلية 1944 بواشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية، ويطلق تعبير البنك الدولي على خمس مؤسسات مالية هي: البنك الدولي للإنشاء والتعمير، المؤسسة المالية الدولية، المؤسسة الإنمائية الدولية، المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار، وكالة ضمان الاستثمارات متعددة الأطراف. و يهدف البنك لمساعدة حكومات البلدان الفقيرة في حماية البيئة، و هو أكبر مصدر مستقل لتمويل مشروعات حفظ التنوع البيولوجي للغابات على مستوى العالم ، كما يمول المشاريع الخاصة ببناء السدود ، و الاستثمارات الخاصة بإعادة تدوير النفايات على مستوى الدول النامية، وكل هذا من أجل هدف واحد وموحد وهو حماية البيئة في إطار التنمية المستدامة.                                                

6ـ منظمة السلام الأخضر (غرينبيس) وهي منظمة غير حكومية.

      تعد منظمة السلام الأخضر من قبيل المنظمات البيئية الغير حكومية الرائدة في العالم في مجال الدفاع عن البيئة وحمايتها من كل أشكال التلوث ، (غرينبيس) منظمة عالمية مستقلة مقرها هولندا تأسست سنة 1971 عندما قام مجموعة من الناشطين في المجال البيئي من شمال أمريكا بالإبحار إلى جزيرة امشيتكا بألاسكا للاعتراض على التجارب النووية التي كانت تقوم بها أمريكا على الجزيرة التي تزخر بالكائنات النادرة والمهددة بالانقراض ، وهؤلاء الناشطون هم المؤسسون الأوائل لهذه المنظمة التي تطورت مع مر السنوات لتضم اليوم أكثر من ثلاثة ملايين من الأعضاء، كما أصبحت تمتلك العديد من المكاتب الإقليمية الموزعة على أكثر من أربعين دولة في مختلف أنحاء العالم.كما ترتكز اهتمامات المنظمة على القضايا البيئة التي تشكل تحديات عالمية مثل تغير المناخ، استهلاك الطاقة، التلوث النووي ، التلوث البيولوجي وغيرها من القضايا البيئية.

فيديو يبين اهم المؤسسات الدولية المعنية بحماية البيئة ودورها المحوري في الحماية