1. تعريف التنمية المستدامة

تعريف التنمية المستدامة*

         إن الخوض في المواضيع المتعلقة بالبيئة خاصة في الجوانب القانونية التي تحميها من كل أنواع الانتهاكات ، لابد أن يجعل مقترب التنمية المستدامة مرتبط ارتباطا وثيقا بالبيئة ، حيث أن الاعتداءات المتكررة عليها يؤكد ضرورة تدخل مقترب التنمية المستدامة لتمكين الإنسان من حقوقه خاصة البيئية.

وعلى هذا الأساس يمكن تفكيك مفهوم التنمية المستدامة بالتطرق الى:

ـ مفهوم التنمية الذي يعني تلبية احتياجات الأجيال الحاضرة أي الموجودة وتمكينها الفعلي من الانتفاع بالتنمية الاقتصادية.

ـ الاستدامة والتي تعني عدم المساس بحقوق الأجيال القادمة تطبيقا لمبدأ الإنصاف بين الأجيال اي الترابط بين الأجيال.

التنمية المستدامة عرفها تقرير برونتلاند عام 1987 بأنها " التنمية التي تستجيب لمتطلبات الحاضر دون المساس بقدرات الأجيال المستقبلية في الاستجابة لحاجاتهم الخاصة".

التطور التاريخي لمقترب التنمية المستدامة

      قد سبق ظهور مفهوم التنمية المستدامة انعقاد العديد من المؤتمرات والملتقيات الدولية وإصدار تقارير دولية مهدت لظهور مفهوم التنمية المستدامة ومن أهم هذه المحطات نجد :

  • 1950: حيث نشر الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة l'Union internationale pour la conservation de la nature، أول تقرير حول حالة البيئة العالمية، وهدف هذا التقرير إلى دراسة حالة ووضعية البيئة في العالم، وقد أعتبر هذا التقرير رائدا خلال تلك الفترة في مجال المقاربات المتعلقة بالمصالحة والموازنة بين الاقتصاد والبيئة في ذلك الوقت.
  • 1972:انعقاد مؤتمر ستوكهولم ،و قد تم التطرق الى البيئة و المشكلات التي باتت تهددها خاصة استنزاف الثروات الطبيعية.       
  • 1980: الاتحاد الدولي للحفاظ على البيئة  (IUCN)أصدر تقريرا تحت عنوان الإستراتيجية الدولية للبقاء  أين ظهر فيه لأول مرة مفهوم التنمية المستدامة.                                   
  • 1987: إصدار اللجنة العالمية للبيئة و التنمية تقريرا بعنوان "مستقبلنا المشترك"         "Our Common Future " تحت رئاسة رئيسة الوزراء النرويجية  HARLEM BRUNDTLAN أين تم ط رح مقترب التنمية المستدامة كنموذج بديل يراعي شروط تحقيق التنمية الاقتصادية بمراعاة الجانب البيئي، و أنه لا يمكن مواصلة التنمية ما لم تكن قابلة للاستمرار من دون أضرار بيئية. و في هذا الاجتماع ظهرت فكرة التنمية المستدامة كمقترب يهتم بالتوازن البيئي.
  • 1992:انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة للبيئة و التنمية أو ما يسمى بقمة الأرض في ريو دي جانيرو بالبرازيل ومن أهم النتائج المنبثقة عن القمة : جدول أعمال القرن (أجندة) 21.
  • 2002:انعقاد مؤتمر القمة العالمية للتنمية المستدامة(ريو+10) في جوهانسبورغ جنوب إفريقيا الذي سلط الضوء على ضرورة تغيير أنماط الإنتاج والاستهلاك. و ضرورة الحفاظ على التنوع البيولوجي و على الموارد الطبيعية.

كل هذه المحطات تبلور من خلالها مفهوم التنمية المستدامة حتى أصبح مبدأ من المبادئ الرئيسية التي يقوم عليها قانون البيئة.  

فيديو الوعي البيئي والتنمية المستدامة