6. أنواع الخبر الصحفي

هناك خلط كبير في وضع عناوين الخبر الصحفي وهذا راجع ربما لعدم وضع معايير محددة لفهم الاختلاف أو النوع، وعليه يجب تحديد معيار النوع، وهناك مجموعة من المعايير التي من خلالها يتم تحديد أنواع الخبر الصحفي ونذكر أهمها فيما يلي:

1.6- من حيث الحجم :

هناك نوعين من الأخبار حسب معيار حجم الخبر أو مساحته وهما:

- الأخبار البسيطة أو التقليدية: وهى التي تدور حول واقعة واحدة مهما تعددت تفاصيلها، ولا تحتاج إلى تفسيرات من جانب المحرر لكونها بسيطة ومعلومات موجزة. مثال: عنوان خبر "قتيل وخمسة جرحي في حادث مرور بالجزائر".

- الأخبار المركبة: وهى الأخبار التي تتضمن أكثر من واقعة في الخبر الواحد وتسود هذه النوعية في الأخبار التي ترتبط بالأزمات والكوارث والانقلابات والحروب. مثال: الذعر الذي أصاب العالم بعد انتشار ما يعرف بأنفلونزا الطيور حيث قد يحمل الخبر الواحد مضامين عديدة منها انتشاره، ثم وفاة حالة في الهند من الإصابة بالمرض، ثم ظهور حالات جديدة في إسبانيا، وتقرير لمركز دراسات أوربى يؤكد خطورة هذا المرض على سكان العالم.

2.6‌- من حيث الجغرافيا: 

يعتبر معيار المكان أو الرقعة الجغرافية عاملا مهما في تقسيم أنواع الأخبار (عبد الجواد سعيد ربيع، فن الخبر الصحفي، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة،2005، ص 83 )، وفي هذا الصدد هناك نوعين من الأخبار:

- الأخبار الداخلية أو المحلية: هي الأخبار التي تقع داخل الرقعة الجغرافية سواء على المستوى المحلي أو الوطني.

- الأخبار الخارجية أو الدولية: وهي مجموع الأخبار التي تختص بالمواضيع الدولية خارج الرقعة الجغرافية للبلد.

3.6- من حيث الموضوع :

وفي هذا المعيار طبيعة الموضوع المتناول في الأخبار هو المحدد لنوع الخبر الصحفي وعليه هناك العديد من الأخبار الصحفية نذكر أبرزها:

- الخبر السياسي: تنقسم الأخبار السياسية إلى أخبار وطنية وأخرى دولية خارجية.

- الخبر الاقتصادي: وهو الخبر الذي يتناول موضوع اقتصادي.

- الخبر الثقافي: وهو الخبر الذي يتناول موضوع ثقافي.

- الخبر العلمي: وهو الخبر الذي يتناول المواضيع المتعلقة بالاكتشافات والاختراعات ومختلف المواضيع العلمية.

- الخبر الرياضي: وهو الخبر الذي يتناول مواضيع الشؤون الرياضية  الرياضية بجميع تشعباتها على غرار الأحداث الرياضية من مباريات ودورات رياضية...

- الخبر الاجتماعي: وهو الخبر الذي يتطرق إلى مواضيع اجتماعية.

- الخبر المتعلق بالطرائف "الخفيف": وهو الخبر الذي يتضمن المواضيع غير العادية والمثيرة للجدل على غرار أخبار التي نجدها في كتاب أرقام غينس.

- الخبر الأمني أو العسكري: وهي الأخبار التي تتناول مواضيع التسلح والحروب العسكرية والاعتداءات الأمنية.

- الخبر المتعلق بالمنظمات الشعبية والنقابات المهنية.

 إلى جانب هذه الأنواع، كذلك هناك تقسيمات أخرى للأخبار الصحفية نذكرها فيما يلي :

- الخبر الجاهز والخبر المبدع: الخبر الجاهز هو الخبر الذي يحصل عليه الصحفي من خلال ما تنشره وكالات الأنباء... أما الخبر المبدع فهو ذلك الخبر الذي يبذل الصحفي فيه جهدا لإخراجه بصورة جيدة.

- الخبر الخفيف والخبر الجاد: الأخبار الخفيفة هي التي تسلي القراء كأخبار النجوم والفنانون والطرائف والمغامرات، أما الأخبار الجادة فهي التي تدخل وتغير مجرى حياتهم إما نحو الأفضل أو نحو الأسوأ.

- الخبر المجرد والخبر المفسر: الخبر المجرد هو الخبر الذي يكتفي بتصوير الوقائع دون إعطاء تحليلات أو تفاصيل إضافية بل يكتفي بالحاصل فقط، أما الخبر المفسر فهو الذي يعطي التفصيلات والتحليلات.

- الخبر الملون والخبر الموضوعي: الخبر الملون هو ذلك الخبر الذي يتعرض لبعض التعديلات مثل حذف بعض الوقائع أو تغيير مجرى الأحداث، أما الخبر الموضوعي فهو الذي لا يتعرض لأي اعتداء من المسئولين أو المخبر الصحفي.