المحاضرة الثالثة

Site: Plateforme pédagogique de l'Université Sétif2
Cours: فنيات التحرير في الصحافة المكتوبة
Livre: المحاضرة الثالثة
Imprimé par: Visiteur anonyme
Date: Saturday 18 May 2024, 23:17

Description

يشتمل هذا المحور على تعريف الخبر الصحفي، عناصره، شروطه، أنواعه والفرق بينه وبين التقرير

1. تعريف الخبر الصحفي

   إن التطور الهائل الذي شهدته الصحافة وتنوع جمهورها وما رافق ذلك من تحول وتغيير في الذوق العام وتعدد الوسائل الإخبارية، امتد ليشمل العملية الكتابية ذاتها ليجعل مفهوم الخبر الصحفي موضع جدل حاد ونقاش حاسم تناولته مدارس مختلفة، إلى درجة إحصاء أكثر من 100 تعريف للخبر الصحفي.

- فقد "اللورد نورثكليف" الخبر بأنه "الإثارة والخروج عن المألوف.. فعندما يعض الكلب رجلا فهذا ليس بخبر ولكن عندما يعض الرجل كلبا فهذا هو الخبر".

(ارفنك.أي.هانك، أخبار التلفزيون والراديو، نيويورك، 1980، ص 29).

-  يرى "نيل ماكنيل" الذي عمل مساعد رئيس التحرير للشؤون الخارجية في صحيفة نيويورك تايمز أن الخبر هو "جمع الحقائق عن الأحداث الجارية التي تثير اهتمام القراء لكي تطبعها الصحيفة". 

(ماكنيل، تعليم الصحافة، شركة ماكميلان، ط4، نيويورك، 1955، 112).

- وعرف "جيرالد جونسون" الخبر بأنه: "وصف أو تقرير لحدث مهم بالنسبة للجمهور كما هو مهم بالنسبة للمخبر الصحفي نفسه، فقيمة الحدث بالنسبة للمخبر يتحدد بمدى قابلية هذا الحدث للنشر".

(هوف جورج، الإبراق الصحفي، شركة هفتن ملفن، بوسطن، 1973، ص 02).

- ويرى "فرايزر بوند" أن الخبر هو "تقرير وقتي عن أي شيء مثير بالنسبة للإنسان والخبر الجيد هو الخبر الذي يثير اهتمام أكبر عدد من القراء يعتبر خبرا مهما".

- أما "عبد اللطيف حمزة" فقد عرف الخبر بأنه "الجديد الذي يتلهف القراء على معرفته والوقوف عليه بمجرد صدور الجريدة".

(عبد الستار جواد، فن كتابة الأخبار، عمان، 2002، ص 43).

- وعرف "عبد الستار جواد" الخبر بأنه "شيء لا نعرفه من قبل، شيء نسيته أو أنك لم تفهمه"

(عبد الستار جواد، مرجع سابق، ص 43).

- وعرفه "ماكد وجل" بأنه "تقرير عن حادث معين ترى الصحيفة في نشره وسيلة للربح المادي"

 (قيس الياسري، الخبر الصحفي: دراسة نظريه وتطبيقات، دار الحكمة للنشر والتوزيع، بغداد،1987 ص 12).

- كما عرفه "فارنس فاليز" بأنه "ذلك النوع الصحفي الذي يقوم بنقل معلومات معينة بشكل ملتزم حول وقائع ملموسه أو بعكس أحداث معينة بأسلوب مكثف وبأسرع طريقة ممكنة وينبغي أن يكون واقعيا وملتزما ومقنعا".

(عبد الستار جواد، مرجع سابق، ص 56).

- يرى "أديب خضور" أن الخبر هو "نوع صحفي مستقل يقدم وقائع دقيقة ومتوازنة وجديدة عن حدث يهم المجتمع".  

ويبقى المفهوم الحديث للخبر هو الذي يمس جميع الاشخاص والجهات اي ان الحدث يفرض نفسه دون التعامل معه على خلفيات مسبقة وذك كما هو مبين في الشكل أدناه:

2. الخبر الكامل

الخبر الكامل في قاعات تحرير المؤسسات الإعلامية هو الذي يعطي الإجابات الوافية والكاملة على الأسئلة الستة المشهورة في عالم الصحافة، وليس بالضرورة أن تتوفر في الخبر الإجابة على الأسئلة الستة، ولكن المحرر الصحفي يسعى دائما ليضمن خبره الإجابات على قدر ما يستطيع من هذه الأسئلة، كما ليس بالضرورة أن تكون لكل الأخبار خلفيات، فهناك أخبار ليست لها أوليات سابقة وإن ذكرت هذه الأوليات وكانت معروفة لدى القراء فإنها تصبح ليست ضرورية.

والشكل ادناه يبين الأسئلة الستة المكونة للخبر الكامل

   ويدعم "أديب خضور" مفهوم الخبر الكامل عندما يقول بأن "الخبر يجيب على سبعة أسئلة ويستخدم خلفية ذات علاقة بمضمونه و خلفية الخبر هي المعلومة التي تتصل بجوهر الخبر الرئيسي الواقعي والتي تتضمن وقائع قديمة أو جديدة من شأنها أن توضح وتغني وتلقي مزيدا من الضوء على الحادث الراهن وتكشفه وتتلافى ضعف ذاكرة القارئ وتجعل الخبر أكثر حيوية".

 (أديب خضور، الخبر، مطابع البعث، دمشق، دون سنة نشر، ص 123).

3. الأسئلة المرجعية في الخبر

يعتمد الصحفيون دليلا يساعدهم على التأكد من اكتمال خبرهم واشتماله على القدر الكافي من المعطيات اللازمة لرواية قصة إخبارية، ويتكوّن هذا الدليل من ستة أسئلة "من، ماذا، متى، أين، كيف، لماذا" تشكل شبكة متماسكة من المعلومات وتعرف بالأسئلة الصحفية كما تسمى أيضا بالأسئلة المرجعية (المهدي الجندوبي، صحافة الوكالة صحافة الأساس، معهد الصحافة وعلوم الأخبار، 1984، ص 110)، ويرمز لها باللغة الانجليزية بالرمز "W5+H":

1.3- الإجابة على سؤال "من؟" Who:

  وذلك من خلال ذكـر الأطراف الرئيسية الفاعلـة في الحياة العـامة فغالبا ما يتعلق الخبر بشخص أو بمجموعة أشخاص أو بمؤسسة وطنية أو دولية وهؤلاء هم الأطراف الفاعلة في الحياة العامة الذين تحدد هويتهم بالإجابة على سؤال مـن ؟، ويتمثل الجانب الرئيسي من عمل الصحفي المخبر في رواية ما يقوله أولئك الفاعلون الرئيسيون أو ما يفكرون فيه أو ما يفعلونه من أفعال، تحركات، أعمال منجزة وما يقيمونه من علاقات مع الأطراف الرئيسية الأخرى وينبغي على الصحفي أن يكون قادرا بالنسبة إلى كل حدث، على تحديد مختلف الأطراف الفاعلة مباشرة في الحدث أو المعنية بالأحداث التي سيغطيهـا.

2.3- الإجابة على سؤال "ماذا؟" What:

جوهر الخبر أو الموضوع الرئيسي ماذا قال فلان؟، أي ما هو الموقف الذي عبّر عنه؟ وما هي الحركة التي أعلن عنها؟ مثال:"أعلن عدم ترشّحه للانتخابات الرئاسية القادمة، أو عبّر عن مساندته لقرار من قرارات الحكومة، أو انتقد خطة التوظيف...". أو الإجابة على سؤال ماذا جرى؟ وماذا وقع؟ مثال على ذلك: "اندلاع حريق أو حصول حزب أو جمعية على عدد من مقاعد مجلس النواب، أو إعلان عن نتائج الباكالوريا".

يمكن أن يتفرع سؤال ماذا؟ إلى عدة أسئلة كأن يتفرع موضوع إعلان نتائج البكالوريا إلى نسبة النجاح العامة ونسبة نجاح الإناث ونسبة نجاح الذكور والعدد الإجمالي للناجحين وغيرها من المسائل.

3.3- الإجابة على سؤال "متى؟" When:

ويشمل وضـع الخبـر في الإطار الزمـاني، حيث يجمع الصحفي الخبر اليوم ويقرؤه جمهور الجرائد الورقية في الغد لذلك على الصحفي أن ينتبه إلى صيغ ذكر الزمن في الخبر، وتختلف الوضعية بالنسبة لصحفي الوكالة أو المخبر الإذاعي أو الصحفي الذي ينشر أخباره في جريدة الكترونية فهم يجمعون الأخبار ويرسلونها في اليوم الواحد.

 وتستعمل الجرائد مثل بعض الوكالات عبارات "اليوم" و"الأمس" و"غدا" لتحديد الوقت الذي وقع فيه الحدث المنقول، وتفضل الوكالات العالمية توضيح اليوم والأسبوع الذي وقع فيه الحدث "الاثنين، الثلاثاء..."، ويقوم هذا الاستعمال على أساس أن الوكالة عندما توضح اليوم من الأسبوع فإنها تعني كما هو مصطلح عليه أن الأسبوع المعني هو الأسبوع الجاري إلا أن ذكر عبارة "الثلاثاء الماضي" أو اليوم متبوعا بالتاريخ والشهر عندما لا يتعلق الأمر بالشهر الجاري، وإذا كان الحدث وقع قبل الأسبوع الجاري، فانه يمكن حينئذ تحديد التاريخ واليوم بدقة عندما يكون ذلك ممكنا أو استعمال عبارات مثل: في بداية الشهر الجاري أو في بداية شهر جويلية أو أثناء النصف الأول من الشهر أو في آخر الشهر.

 4.3- الإجابة على سؤال "أين؟" Where:

 ويشمل وضع الخبر في الإطار المـكـانـي حيث يقع الحدث بمكان أو مبنى عام "البرلمان، قصر العدالة، مبنى وزاري..." أو بمنطقة جغـرافية محددة "بلد، ولاية، مدينـة، شارع..."، وتحدد المدينة بوضعها الجغرافي "شمال البلاد" أو بعدد سكانها وينبغي أن يحدد البلد على مستوى القارة أو الجهة "بلد إفريقي، أحد بلدان إفريقيا الشرقية، أو على مستوى منطقة اقليمية "العالم الغربي، العالم الإسلامي، العالم العربي...".أما الشوارع والأنهج والساحات الـعامة فيمكن تحديدها جغرافيا بحسب موقعها في المدينة "وسط المدينة، شرقيها، بضاحيتها...".

5.3- الإجابة على سؤال لماذا؟ Why:

قد لا تتوفر في العديد من الأخبار القصيرة إذ لا نعرف أسباب الحريق إلا بعد تحقيق فني وأمني يحتاج إلى أيام وأشهر وهو عنصر إثراء وتطوير للخبر عند وجوده، فمثلا: ما هي أسباب تقديم الاستقالة؟ وما هي أسباب تكرر انقطاع الكهرباء؟ وما هي أسباب الإضراب؟.

6.3- الإجابة على سؤال "كيف؟"  How:

  عندما يريد الصحفي تدقيق الخبر وإثرائه، فعليه عدم الاقتصار على الأسئلة السابقة والتفكير في معلومات تجيب عن سؤال كيف؟، إذ تسمح الإجابة عن كيف لوصف الطريقة التي تم بها الحدث، كأن نصف أن الحريق انطلق من الطابق الثاني وانتقل بعد فترة وجيزة إلى الطوابق العليا، أو كأن نشرح أن خطة محاربة البطالة تشتمل على مراحل أولها إحكام إحصاء طلبات التشغيل وتسهيل اطلاع طالبي الشغل على احتياجات المؤسسات وعروضها وبرمجة دورات تدريبية خاصة بالعاطلين وغيرها من الآليات .

    ومما سبق، فإذا كان الخبر الصحفي قد أجاب على هذه الأسئلة الستة فإن تغطيته تكون ناجحة من المنظور الصحفي، ولكن الإجابة قد لا تكون مكتملة على الجميع، حيث يمكن الإجابة على بعض الأسئلة بعد فترة من الزمن حين تكتمل بعض الإجراءات، أو حتى تتم مقابلة بعض الأشخاص من أصحاب العلاقة بالموضوع والربط بين الموضوعات فيما بينها، أي ما يمكن أن نسميه استكمال أو متابعة الخبر لمعرفة ماذا بعد أو ما هي التطورات التي حصلت على الخبر الأصلي والتي قد تكون في بعض الأحيان أصعب من تغطية الخبر ذاته.

4. عناصر الخبر الصحفي

تناولت العديد من الدراسات الخبر الصحي ومن أبرز المواضيع التي أثارت جدلا حوله كانت عناصر الخبر، هو ما ذهب إليه "كالتونك" و"ماري روج" في الدراسة التي نشرت في كتاب "صناعة الأخبار" لمؤلفيه "كوهين" و"بونك"، حيث تؤكد هذه الدراسة أن هناك احتمالات كبيرة لنشر الأحداث إذا كانت تلبي عدة معايير من المعايير الآتية:

- نسبة الحدث: وهي تتعلق بالوقت الذي يستغرقه وقوع الحدث بشكل يتناسب مع وقت الوسيلة الإخبارية فحادث اغتيال مثلا أكثر جدارة صحفية من استقرار أسعار الذهب.

- الضخامة: كلما كان الحدث أكبر كان أفضل وكلما كان دارماتيكيا كلما زادت قوة تأثيره وتحقيقه لما يسمى باندفاع الجمهور.

- الوضوح: كلما كانت الأحداث واضحة ومحدده كلما سهل على الجمهور ملاحظتها وسهل على المراسلين التعامل معها.

- الألفة " القرب": وهذه الخاصية الخبرية تتعلق بالجماعة وبالقرب الثقافي وبما يتناغم مع الجمهور المتلقي فالأشياء القريبة منا تعنينا أكثر من البعيدة.

- التماثل: هذا يعني درجة التقاء الأحداث مع توقعات الجمهور وتنبؤاته.

- الدهشة المفاجأة: لابد أن يكون الحدث مفاجئا وغير متوقع أو نادر ليكون الخبر جيدا.

- الاستمرارية: وهذه الخاصية تفترض أن يكون الخبر جديدا ليقع في عناوين الصحف ونشرات الأنباء وأن تستمر جدارته الصحفية حتى عندما تتضاءل ضخامته.

- التشكيل "التركيب": إن الحاجة في تحقيق التوازن في نشر الأخبار تجعل المحرر أو الناشر بطرح بعض العناصر المتناقضة، مثل نشره بعض الأخبار المحلية إذا كانت غالبية الأخبار المنشورة في الصحيفة هي أخبار خارجية أو أن ينشر بعض الأخبار الحقيقة والمشوقة إذا كانت نسبة الأخبار التي تبعث على التشاؤم عالية. (عبد الستار جواد، مرجع سابق، ص 43).

  وذكر "وولتر لييمان" في كتابة المشهور "الرأي العام" الذي صدر عام 1922 العناصر التالية:

- وضوح الحدث.

- الغرابة والدهشة.

- القرب الجغرافي.

- التأثير الشخصي.

- الصراع.

     وقد سرد مجموعة من الباحثين في ميدان الإعلام المكتوب العناصر الأساسية المعتمدة في صحافة العالم الثالث، والتي تؤكد على التنمية الاقتصادية والثقافة الوطنية وإبراز صورة مشرقة عن العالم الثالث وهي:

- التنمية.

- المسؤولية الاجتماعية.

- التكامل الوطني.

- التثقيف.

- قرب المكان.

- الاهتمام الشخصي.

(ألبرت هستر، واي لانج تو، دليل الصحفي في العالم الثالث، ترجمة كمال عبد الرؤوف، الدار الدولية للنشر والتوزيع، القاهرة، 1988 ص 57).

  وفي كثير من الكتب المنهجية التي تدرس في المعاهد والجامعات في العالم تباينت عناصر الخبر الصحفي فقد ذكر الألماني "كاسبر ستيلر" في عام 1695 العناصر التالية.

- الجد والطرافة.

- قرب المكان.

- التأثير.

- الأهمية.

- السلبية.

ويتضمن هذا الفيديو شرح مبسط لعناصر الخبر الصحفي

5. شروط كتابة الخبر الصحفي

   هناك مجموعة من الشروط الأساسية التي تدخل في كتابة أو صياغة الخبر الصحفي من الناحية العملية وتتكامل بشكل متجانس تعطي خبرا صحفيا جاهزا وهي:

- أن يكون الخبر حقيقيا أي وقع فعلا:

يجب أن تكون المعلومات والوقائع والأسماء والأمكنة والتواريخ والأشخاص أو المؤسسات التي يتناولها الخبر دقيقة بأقصى ما يمكن، وأن أي خلل في إيراد الواقعة الإخبارية من حيث دقتها يزلزل الخبر أساسا وينسف الثقة لدى الشخص المتلقي بالجهة التي أوردت الخبر.

- أن يكون مثيرا أو يهم أكبر عدد ممكن من الناس:

وهذا يعني أن الخبر لا يعطي الوقائع أو الحقائق جامدة أو بلغة روتينية بل أنه يهتم بالملامح المشوقة بخصوص الوقائع التي ينطوي عليها، ولكي تهم الأخبار أكبر عدد ممكن من الناس يفترض أن تعبر بالدرجة الأولى عن مصالحهم أو أفكارهم أو عواطفهم، وعليه يجب أن تكون الأخبار واقعية تتضمن حقائق ملموسة صلبة قاطعة لكي تكسب اهتمام الناس.

- أن تكون لغته بسيطة وموجزه لكنها متينه البناء:

إن هذه الميزة ضرورية للأخبار بما يجعلها قريبة إلى مدارك الناس وعقولهم وعلى العموم فإن الصحفيين يكتبون بلغه تفهمها جميع فئات المجتمع باختلاف مستواهم المعرفي والعلمي باستثناء الذي لا يعرف القراءة ولا الكتابة .

- الجدة أو الحداثة:

إن عنصر الجدة أساسي للغاية في الأخبار فهي تفقد ثقلها وأهميتها في الغالب عندما تكون قديمة وتًمثل الجدة في الأخبار عنصر استقطاب اهتمام الشخص المتلقي، ففي جو تنافسي بين الصحافة في الداخل أو مع الصحافة العربية والأجنبية يكون عنصر الجدة ذا أهمية قصوى لكسب التنافس فالشخص المتلقي يهمل الصحيفة التي تقدم له أخبارا قديمة ومعروفه.

6. أنواع الخبر الصحفي

هناك خلط كبير في وضع عناوين الخبر الصحفي وهذا راجع ربما لعدم وضع معايير محددة لفهم الاختلاف أو النوع، وعليه يجب تحديد معيار النوع، وهناك مجموعة من المعايير التي من خلالها يتم تحديد أنواع الخبر الصحفي ونذكر أهمها فيما يلي:

1.6- من حيث الحجم :

هناك نوعين من الأخبار حسب معيار حجم الخبر أو مساحته وهما:

- الأخبار البسيطة أو التقليدية: وهى التي تدور حول واقعة واحدة مهما تعددت تفاصيلها، ولا تحتاج إلى تفسيرات من جانب المحرر لكونها بسيطة ومعلومات موجزة. مثال: عنوان خبر "قتيل وخمسة جرحي في حادث مرور بالجزائر".

- الأخبار المركبة: وهى الأخبار التي تتضمن أكثر من واقعة في الخبر الواحد وتسود هذه النوعية في الأخبار التي ترتبط بالأزمات والكوارث والانقلابات والحروب. مثال: الذعر الذي أصاب العالم بعد انتشار ما يعرف بأنفلونزا الطيور حيث قد يحمل الخبر الواحد مضامين عديدة منها انتشاره، ثم وفاة حالة في الهند من الإصابة بالمرض، ثم ظهور حالات جديدة في إسبانيا، وتقرير لمركز دراسات أوربى يؤكد خطورة هذا المرض على سكان العالم.

2.6‌- من حيث الجغرافيا: 

يعتبر معيار المكان أو الرقعة الجغرافية عاملا مهما في تقسيم أنواع الأخبار (عبد الجواد سعيد ربيع، فن الخبر الصحفي، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة،2005، ص 83 )، وفي هذا الصدد هناك نوعين من الأخبار:

- الأخبار الداخلية أو المحلية: هي الأخبار التي تقع داخل الرقعة الجغرافية سواء على المستوى المحلي أو الوطني.

- الأخبار الخارجية أو الدولية: وهي مجموع الأخبار التي تختص بالمواضيع الدولية خارج الرقعة الجغرافية للبلد.

3.6- من حيث الموضوع :

وفي هذا المعيار طبيعة الموضوع المتناول في الأخبار هو المحدد لنوع الخبر الصحفي وعليه هناك العديد من الأخبار الصحفية نذكر أبرزها:

- الخبر السياسي: تنقسم الأخبار السياسية إلى أخبار وطنية وأخرى دولية خارجية.

- الخبر الاقتصادي: وهو الخبر الذي يتناول موضوع اقتصادي.

- الخبر الثقافي: وهو الخبر الذي يتناول موضوع ثقافي.

- الخبر العلمي: وهو الخبر الذي يتناول المواضيع المتعلقة بالاكتشافات والاختراعات ومختلف المواضيع العلمية.

- الخبر الرياضي: وهو الخبر الذي يتناول مواضيع الشؤون الرياضية  الرياضية بجميع تشعباتها على غرار الأحداث الرياضية من مباريات ودورات رياضية...

- الخبر الاجتماعي: وهو الخبر الذي يتطرق إلى مواضيع اجتماعية.

- الخبر المتعلق بالطرائف "الخفيف": وهو الخبر الذي يتضمن المواضيع غير العادية والمثيرة للجدل على غرار أخبار التي نجدها في كتاب أرقام غينس.

- الخبر الأمني أو العسكري: وهي الأخبار التي تتناول مواضيع التسلح والحروب العسكرية والاعتداءات الأمنية.

- الخبر المتعلق بالمنظمات الشعبية والنقابات المهنية.

 إلى جانب هذه الأنواع، كذلك هناك تقسيمات أخرى للأخبار الصحفية نذكرها فيما يلي :

- الخبر الجاهز والخبر المبدع: الخبر الجاهز هو الخبر الذي يحصل عليه الصحفي من خلال ما تنشره وكالات الأنباء... أما الخبر المبدع فهو ذلك الخبر الذي يبذل الصحفي فيه جهدا لإخراجه بصورة جيدة.

- الخبر الخفيف والخبر الجاد: الأخبار الخفيفة هي التي تسلي القراء كأخبار النجوم والفنانون والطرائف والمغامرات، أما الأخبار الجادة فهي التي تدخل وتغير مجرى حياتهم إما نحو الأفضل أو نحو الأسوأ.

- الخبر المجرد والخبر المفسر: الخبر المجرد هو الخبر الذي يكتفي بتصوير الوقائع دون إعطاء تحليلات أو تفاصيل إضافية بل يكتفي بالحاصل فقط، أما الخبر المفسر فهو الذي يعطي التفصيلات والتحليلات.

- الخبر الملون والخبر الموضوعي: الخبر الملون هو ذلك الخبر الذي يتعرض لبعض التعديلات مثل حذف بعض الوقائع أو تغيير مجرى الأحداث، أما الخبر الموضوعي فهو الذي لا يتعرض لأي اعتداء من المسئولين أو المخبر الصحفي.

7. التداخل بين الخبر الصحفي والتقرير الصحفي

يقع الكثير من الباحثين في الحقل الإعلامي أمام صعوبة في التفرقة بين الخبر الصحفي والتقرير الصحفي، ومعظمهم يقع في الخطأ نتيجة التداخل الحاصل بينهما، فهناك من يرى بأن الخبر الصحفي هو تقرير عن حدث معين، باعتبار أن الخبر يعرف في غالب الأحيان بأنه "وصف أو تقرير والأنباء هي المعلومات المثيرة وهي تقرير عن حدث"(إجلال خليفة، علم التحرير الصحفي، مكتبة الانجلو مصرية، ط1، القاهرة، 1980، ص 45)، وهناك فرق بين الحدث والحادث فالحدث جمع أحداث وهي من صنع الإنسان بينما الحادث جمع حوادث وهي من صنع الطبيعة كالزلازل والفيضانات، وهناك من يفرق بين صياغة الخبر وصياغة التقرير وهناك من يلحق التقرير بالخبر.

    ولفض التداخل بين الخبر والتقرير، فإن معظم الدراسات الحديثة بدأت تفرق بين "كتابة الأخبار وكتابة التقارير الصحفية" (كارول ريتش، كتابة الأخبار والتقارير الصحفية، ترجمة عبد الستار جواد، دار الكتاب الجامعي، ط1،الإمارات، 2006، ص 590)،  حيث يأتي هذا التداخل بسبب أن الخبر يعرف بالتقرير، كما أن التقرير يكاد يكون حاضرا في معظم الأنواع الصحفية رغم أنه نوع قائم بذاته، ويشترك بالمعايشة مع عدد كبير من الأنواع الصحفية على غرار المقابلة والتحقيق والروبورتاج (عبد العالي رزاقي، التقارير الإعلامية، الصباح الجديد، ط1، الجزائر،2008، ص 30).

 وتميل أغلب الدراسات الإعلامية إلى تعريف الأنواع الاستقصائية بأنها تقارير، ولكن هناك بعض الدراسات تؤكد بأن الحديث الصحفي أو التحقيق بمثابة نوع من أنواع التقرير استنادا إلى عملية السرد التي يتبعها التقرير.

ويلاحظ أن الجامعات الجزائرية تدرس طلبة الإعلام والاتصال مقياس "فنيات التحرير الصحفي"، بينما في أقطار أخرى يدرس بعنوان "تحرير التقرير الصحفي"، وهناك من يربط الصحافة بالخبر والتقرير.

 لكن في المقابل هناك فريق من الباحثين يرى في التقرير شاهدا على الحدث بالإضافة إلى تقديمه الحقائق الأساسية حول الحدث وهناك من يصنفون التقرير ضمن صحافة الرأي،  ومن يريد إقحام التقرير ضمن كتابات الرأي فإنما يريد أن يجرده من صفتيه الأساسيتين وهما: الحياد والحضور الميداني.

   التقرير لغة من فعل قرر، يقرر، تقريرا، بمعنى ترك الشيء قارا أو وضعه في مكانه أو اعترف به، وتترجم كلمة rapport بالفرنسية وreport بالإنجليزية بـ"التقرير"، فهو"عرض أو كلمة رسمي للحقائق أو بحث عن موضوع معين، ومحاولة لترجمة الملاحظة للواقع المادي في عبارات مكتوبة" (أحمد زكي بدوي، معجم مصطلحات الإعلام، دار الكتاب اللبناني، ط1، بيروت، 1985 ص 143).  

والتقرير في أبسط تعاريفه هو معايشة الحدث والنقل الحرفي لوقائعه وبالتالي فهو يحمل معاني مثل:"رأى، وصف، تقصى، نقل، راسل" (كرم شلبي، معجم المصطلحات الإعلامية، انجليزي–عربي، دار الشروق، ط1، بيروت، 1989، ص 514).   

وقد يكون التقرير"بحثا تفصيليا لموضوع معين يشمل جميع مراحله، منذ كان فكرة حتى صار نتائج مدونة، مرتبة، مؤيدة بالحجج والأسانيد، عرض كتابي أو تحليل للبيانات والنظريات القائمة، والأنشطة والحقائق والدراسات ونتائج البحث وتسجيل الآراء والتوصيات المتعلقة بموضوع معين أو مشكلة معينة" (بشير عباس العلاق، دليل كتابة التقارير، الدار العربية للموسوعات، ط1، بيروت، 1986، ص 14).

 ويعرف التقرير الصحفي على:" أنه شيء آخر غير الخبر، فهو عمليا يمثل خبرا متضمنا المزيد من التفاصيل أو بتعبير آخر، خبرا أكثر اكتمالا، فالخبر والتقرير الصحفي يقومان على أسس جوهرية مشتركة، وتضبط كتابتهما القواعد ذاتها". (محمد الدرويي، الصحافة والصحفي المعاصر، دار الفرس للنشر والتوزيع،  ط1، بيروت، 1996، ص ص 164-165). 

    وبالرغم من كثرة التعاريف الصحفية للتقرير فإنه يتداخل مع تعريفات الخبر، وهناك شبه إجماع على أن التقرير هو "الرواية الموضوعية للحدث" كما يقول الكاتب الفرنسي "بيار ألبير"، فالتقرير في نظر بعض الدارسين يعني الهبوط بمستوى الصحافة لكنه بالنسبة للمنظور الجديد يربطها بالواقع ويجعلها من الدرجة الأولى بعد أن كانت في نظرهم من الدرجة الثانية.

والشكل ادناه يفرق بين الخبر والتقرير من حيث الحجم: