4. عناصر الخبر الصحفي

تناولت العديد من الدراسات الخبر الصحي ومن أبرز المواضيع التي أثارت جدلا حوله كانت عناصر الخبر، هو ما ذهب إليه "كالتونك" و"ماري روج" في الدراسة التي نشرت في كتاب "صناعة الأخبار" لمؤلفيه "كوهين" و"بونك"، حيث تؤكد هذه الدراسة أن هناك احتمالات كبيرة لنشر الأحداث إذا كانت تلبي عدة معايير من المعايير الآتية:

- نسبة الحدث: وهي تتعلق بالوقت الذي يستغرقه وقوع الحدث بشكل يتناسب مع وقت الوسيلة الإخبارية فحادث اغتيال مثلا أكثر جدارة صحفية من استقرار أسعار الذهب.

- الضخامة: كلما كان الحدث أكبر كان أفضل وكلما كان دارماتيكيا كلما زادت قوة تأثيره وتحقيقه لما يسمى باندفاع الجمهور.

- الوضوح: كلما كانت الأحداث واضحة ومحدده كلما سهل على الجمهور ملاحظتها وسهل على المراسلين التعامل معها.

- الألفة " القرب": وهذه الخاصية الخبرية تتعلق بالجماعة وبالقرب الثقافي وبما يتناغم مع الجمهور المتلقي فالأشياء القريبة منا تعنينا أكثر من البعيدة.

- التماثل: هذا يعني درجة التقاء الأحداث مع توقعات الجمهور وتنبؤاته.

- الدهشة المفاجأة: لابد أن يكون الحدث مفاجئا وغير متوقع أو نادر ليكون الخبر جيدا.

- الاستمرارية: وهذه الخاصية تفترض أن يكون الخبر جديدا ليقع في عناوين الصحف ونشرات الأنباء وأن تستمر جدارته الصحفية حتى عندما تتضاءل ضخامته.

- التشكيل "التركيب": إن الحاجة في تحقيق التوازن في نشر الأخبار تجعل المحرر أو الناشر بطرح بعض العناصر المتناقضة، مثل نشره بعض الأخبار المحلية إذا كانت غالبية الأخبار المنشورة في الصحيفة هي أخبار خارجية أو أن ينشر بعض الأخبار الحقيقة والمشوقة إذا كانت نسبة الأخبار التي تبعث على التشاؤم عالية. (عبد الستار جواد، مرجع سابق، ص 43).

  وذكر "وولتر لييمان" في كتابة المشهور "الرأي العام" الذي صدر عام 1922 العناصر التالية:

- وضوح الحدث.

- الغرابة والدهشة.

- القرب الجغرافي.

- التأثير الشخصي.

- الصراع.

     وقد سرد مجموعة من الباحثين في ميدان الإعلام المكتوب العناصر الأساسية المعتمدة في صحافة العالم الثالث، والتي تؤكد على التنمية الاقتصادية والثقافة الوطنية وإبراز صورة مشرقة عن العالم الثالث وهي:

- التنمية.

- المسؤولية الاجتماعية.

- التكامل الوطني.

- التثقيف.

- قرب المكان.

- الاهتمام الشخصي.

(ألبرت هستر، واي لانج تو، دليل الصحفي في العالم الثالث، ترجمة كمال عبد الرؤوف، الدار الدولية للنشر والتوزيع، القاهرة، 1988 ص 57).

  وفي كثير من الكتب المنهجية التي تدرس في المعاهد والجامعات في العالم تباينت عناصر الخبر الصحفي فقد ذكر الألماني "كاسبر ستيلر" في عام 1695 العناصر التالية.

- الجد والطرافة.

- قرب المكان.

- التأثير.

- الأهمية.

- السلبية.

ويتضمن هذا الفيديو شرح مبسط لعناصر الخبر الصحفي