3. الأسئلة المرجعية في الخبر

يعتمد الصحفيون دليلا يساعدهم على التأكد من اكتمال خبرهم واشتماله على القدر الكافي من المعطيات اللازمة لرواية قصة إخبارية، ويتكوّن هذا الدليل من ستة أسئلة "من، ماذا، متى، أين، كيف، لماذا" تشكل شبكة متماسكة من المعلومات وتعرف بالأسئلة الصحفية كما تسمى أيضا بالأسئلة المرجعية (المهدي الجندوبي، صحافة الوكالة صحافة الأساس، معهد الصحافة وعلوم الأخبار، 1984، ص 110)، ويرمز لها باللغة الانجليزية بالرمز "W5+H":

1.3- الإجابة على سؤال "من؟" Who:

  وذلك من خلال ذكـر الأطراف الرئيسية الفاعلـة في الحياة العـامة فغالبا ما يتعلق الخبر بشخص أو بمجموعة أشخاص أو بمؤسسة وطنية أو دولية وهؤلاء هم الأطراف الفاعلة في الحياة العامة الذين تحدد هويتهم بالإجابة على سؤال مـن ؟، ويتمثل الجانب الرئيسي من عمل الصحفي المخبر في رواية ما يقوله أولئك الفاعلون الرئيسيون أو ما يفكرون فيه أو ما يفعلونه من أفعال، تحركات، أعمال منجزة وما يقيمونه من علاقات مع الأطراف الرئيسية الأخرى وينبغي على الصحفي أن يكون قادرا بالنسبة إلى كل حدث، على تحديد مختلف الأطراف الفاعلة مباشرة في الحدث أو المعنية بالأحداث التي سيغطيهـا.

2.3- الإجابة على سؤال "ماذا؟" What:

جوهر الخبر أو الموضوع الرئيسي ماذا قال فلان؟، أي ما هو الموقف الذي عبّر عنه؟ وما هي الحركة التي أعلن عنها؟ مثال:"أعلن عدم ترشّحه للانتخابات الرئاسية القادمة، أو عبّر عن مساندته لقرار من قرارات الحكومة، أو انتقد خطة التوظيف...". أو الإجابة على سؤال ماذا جرى؟ وماذا وقع؟ مثال على ذلك: "اندلاع حريق أو حصول حزب أو جمعية على عدد من مقاعد مجلس النواب، أو إعلان عن نتائج الباكالوريا".

يمكن أن يتفرع سؤال ماذا؟ إلى عدة أسئلة كأن يتفرع موضوع إعلان نتائج البكالوريا إلى نسبة النجاح العامة ونسبة نجاح الإناث ونسبة نجاح الذكور والعدد الإجمالي للناجحين وغيرها من المسائل.

3.3- الإجابة على سؤال "متى؟" When:

ويشمل وضـع الخبـر في الإطار الزمـاني، حيث يجمع الصحفي الخبر اليوم ويقرؤه جمهور الجرائد الورقية في الغد لذلك على الصحفي أن ينتبه إلى صيغ ذكر الزمن في الخبر، وتختلف الوضعية بالنسبة لصحفي الوكالة أو المخبر الإذاعي أو الصحفي الذي ينشر أخباره في جريدة الكترونية فهم يجمعون الأخبار ويرسلونها في اليوم الواحد.

 وتستعمل الجرائد مثل بعض الوكالات عبارات "اليوم" و"الأمس" و"غدا" لتحديد الوقت الذي وقع فيه الحدث المنقول، وتفضل الوكالات العالمية توضيح اليوم والأسبوع الذي وقع فيه الحدث "الاثنين، الثلاثاء..."، ويقوم هذا الاستعمال على أساس أن الوكالة عندما توضح اليوم من الأسبوع فإنها تعني كما هو مصطلح عليه أن الأسبوع المعني هو الأسبوع الجاري إلا أن ذكر عبارة "الثلاثاء الماضي" أو اليوم متبوعا بالتاريخ والشهر عندما لا يتعلق الأمر بالشهر الجاري، وإذا كان الحدث وقع قبل الأسبوع الجاري، فانه يمكن حينئذ تحديد التاريخ واليوم بدقة عندما يكون ذلك ممكنا أو استعمال عبارات مثل: في بداية الشهر الجاري أو في بداية شهر جويلية أو أثناء النصف الأول من الشهر أو في آخر الشهر.

 4.3- الإجابة على سؤال "أين؟" Where:

 ويشمل وضع الخبر في الإطار المـكـانـي حيث يقع الحدث بمكان أو مبنى عام "البرلمان، قصر العدالة، مبنى وزاري..." أو بمنطقة جغـرافية محددة "بلد، ولاية، مدينـة، شارع..."، وتحدد المدينة بوضعها الجغرافي "شمال البلاد" أو بعدد سكانها وينبغي أن يحدد البلد على مستوى القارة أو الجهة "بلد إفريقي، أحد بلدان إفريقيا الشرقية، أو على مستوى منطقة اقليمية "العالم الغربي، العالم الإسلامي، العالم العربي...".أما الشوارع والأنهج والساحات الـعامة فيمكن تحديدها جغرافيا بحسب موقعها في المدينة "وسط المدينة، شرقيها، بضاحيتها...".

5.3- الإجابة على سؤال لماذا؟ Why:

قد لا تتوفر في العديد من الأخبار القصيرة إذ لا نعرف أسباب الحريق إلا بعد تحقيق فني وأمني يحتاج إلى أيام وأشهر وهو عنصر إثراء وتطوير للخبر عند وجوده، فمثلا: ما هي أسباب تقديم الاستقالة؟ وما هي أسباب تكرر انقطاع الكهرباء؟ وما هي أسباب الإضراب؟.

6.3- الإجابة على سؤال "كيف؟"  How:

  عندما يريد الصحفي تدقيق الخبر وإثرائه، فعليه عدم الاقتصار على الأسئلة السابقة والتفكير في معلومات تجيب عن سؤال كيف؟، إذ تسمح الإجابة عن كيف لوصف الطريقة التي تم بها الحدث، كأن نصف أن الحريق انطلق من الطابق الثاني وانتقل بعد فترة وجيزة إلى الطوابق العليا، أو كأن نشرح أن خطة محاربة البطالة تشتمل على مراحل أولها إحكام إحصاء طلبات التشغيل وتسهيل اطلاع طالبي الشغل على احتياجات المؤسسات وعروضها وبرمجة دورات تدريبية خاصة بالعاطلين وغيرها من الآليات .

    ومما سبق، فإذا كان الخبر الصحفي قد أجاب على هذه الأسئلة الستة فإن تغطيته تكون ناجحة من المنظور الصحفي، ولكن الإجابة قد لا تكون مكتملة على الجميع، حيث يمكن الإجابة على بعض الأسئلة بعد فترة من الزمن حين تكتمل بعض الإجراءات، أو حتى تتم مقابلة بعض الأشخاص من أصحاب العلاقة بالموضوع والربط بين الموضوعات فيما بينها، أي ما يمكن أن نسميه استكمال أو متابعة الخبر لمعرفة ماذا بعد أو ما هي التطورات التي حصلت على الخبر الأصلي والتي قد تكون في بعض الأحيان أصعب من تغطية الخبر ذاته.