3. المخدرات الكيميائية

المخدرات التخليقية (الكيميائية): وتتمثل في المخدرات المنومة(الباربيتورات) وحبوب الهلوسة، والمذيبات الطيارة، المنشطات (الأمفيتامينات)

المخدرات المنومة (الباربيتورات): تعتبر الباربيتورات مجموعة مخدرات مسكنة وجالبة للنوم مشتقة من حامض الباربيتوريك Barbituric acid وتستخدم هذه المادة على نطاق واسع في علاج الكثير من الأمراض والاضطرابات التي تحتاج إلى التسكين والنوم، وتوصف هذه المجموعة طبيا في حالات الاضطراب العصبي والقلق الانفعالي وفي الحالات التي تحتاج الى تقليل التوتر، وكذلك للتوترات والصراعات الانفعالية الداخلية وفي الاضطرابات الجسمية المصحوبة بتوتر انفعالي أو في حالات الربو.

- وبالرغم من أهمية استخدام الباربيتورات في الطب الحديث الا أن استخدامه بدون استشارة الطبيب المعالج يؤدي الى الادمان الذي يسبب: فقدان الذاكرة، الإهمال في المظهر، الضعف العقلي، وأخيرا يؤدي إلى الجنون.

- وطرق تعاطي الباربيتورات يتم عن طريق البلع أو تذاب في الماء، أو في الكحول أو الحقن بالوريد

- أما أهم الأعراض التي تنشأ عن تناول هذه المؤثرات فهي عدم القدرة على التحكم في التحرك العضلي، انخفاض ضغط الدم، ارتعاش اليد والأصابع، اضطرابات نفسية، هلوسة وانفصام الشخصية، قد يحدث غيبوبة ثم وفاة.

المنشطات والمنبهات (عقار الامفيتامين) Amphetamineتم تصنيع مادة الأمفيتامين لأول مرة سنة 1987 ولكنها لم تستخدم طبيا إلا في سنة 1930 عندما لاحظ الطبيب "بنيس" Piness انها ترفع ضغط الدم، في سنة 1933 لا حظ أليس انها تمدد الشعب الهوائية، وتنبه الجهاز العصبي المركزي، وسوقت أول مرة تحت اسم "بنزدرين.

-   ويتميز عقار الامفيتامين بلونه الأبيض، أو البني الفاتح يكون على شكل مسحوق، ويمكن أن يكون كذلك على شكل حبوب. أو كبسولات، قطع كريستال صافية.

-       يستخدم بواسطة الإبر، كما يمكن أن يبتلع أو يوضع تحت اللسان، أو يأخذ بالتدخين.

أثار  ومضاعفات الإدمان على الأمفيتامينات: أنه يظهر على المدمن  النشاط والمرح، وكثرة الحركة، ويشعر بأنه مفرط الثقة بنفسه على الرغم من أخطائه، وقد يصاب بالقلق، كما يعاني من  ضعف الشهية ونقص الوزن وسوء التغذية، ويعاني أيضا من تقلب المزاج فيبدو مرحا ثم يصاب بالاكتئاب واليأس بعد انتهاء مفعول العقار، ومدمن الأمفيتامين عدواني وقد يكون شربها في بعض الأحيان، وقد يشعر المدمن في البداية بتزايد نشاطه الجنسي ثم يصاب بالضعف الجنسي بعد طول الاستعمال، وتسبب الامفيتامينات تشوه الجنين أحيانا في الأم الحامل المدمنة، اذا استعملته أثناء الشهور الثلاثة الاولى من الحمل.

اكستاسي Ecstasyمن عائلة المخدرات الكيميائية يعتبر منبها، ومعظم استخداماته على شكل حبوب في الحفلات الماجنة،يؤثر على نظام الجسم بزيادة طاقاته الجسمية.

وهو عبارة عن حبوب صغيرة ملونة، تأتي بألوان مختلفة وبعضها مرسوم عليها رسومات مثل بطة، أو أرنب، وليس لاسم المكتوب على الحبوب أو لونها أي علاقة بطبيعة وتأثير المخدر. يتم استخدامه على شكل حبوب يتم تناولها عن طريق البلع.

ومن أثار الاكستازي: يؤدي استخدامه إلى الشعور بالسعادة، والنشاط والإحساس بالمودة الزائدة تجاه الآخرين وقد يقوم الفرد بأعمال لا يقوم بها في الأوضاع الاعتيادية. ويعقب ذلك الشعور بالإحباط والتعب الشديد وكذلك غثيان وتقيؤ وارتفاع ضغط الدم وازدياد سرعة النبض. وكذلك قد يؤدي الموت بسبب زيادة درجة حرارة الجسم أو الجفاف وفقدان الماء، والاستخدام الطويل للعقار يقود الى عطب الدماغ والكبد

والاسم المتداول له: اكستاسي، ادم، حواء، MDM وغيرها من الأسماء باللغة الانجليزية

المذيبات الطيارة (المستنشقات): وتسمى علميا VOLATION SOTVENTS تحوي فحوما مائية متطايرة وعند استنشاقها تحت تخديرا بالجسم، كما يحدث النعاس والنوم، وتوجد مركبات عديدة منها سوائل التنظيف، بنزين، مخفف الطلاء،  الغراء،مزيل طلاء الأضافر، الملصقات المنزلية، الصمغ الصناعي(الباتكس، مزيلات البقع، لواصق البلاستيك، الكلوفورم.

- وتستخدم بتفريغ الوعاء الذي يحوي المذيبات السائلة في كيس من البلاستيك أو الورق ثم امساك الفتحة باحكام وتقريبها من الفم والأنف لتتصاعد الابخرة وتستنشق بعمق، أو الاستنشاق مباشرة من الأوعية المحتوية لها أو تسخين المذيبات الطيارة للحصول على كميات أعلى وأسرع من الأبخرة المتصاعدة أو خلط المذيبات مع مواد عطرية واستنشاقها.

 آثار تعاطي المواد الطيارة: يمكن أن يعطي المستنشق شعورا بالقوة لفترة من الوقت، ويجعل الفرد لا يحس بشئ لفترة قصيرة من الوقت، ويؤدي الى الدوخان، والتشويش، والى خمول وكسل ثقيلين، ويصيب المستنشق صداع، وغثيان اغماء وتسارع في دقات القلب وعدم الوعي، والهلوسة، ويمكن أن يؤدي الى عطب في الرئتين أو الكبد على المدى البعيد، وقد يؤدي الى اختناق، وتشنجات، وغيبوبة.

عقاقير الهلوسة: (Hallucinogens): هي مواد قادرة على أن تسبب هلوسات وحالات من النسيان وعقاقير الهلوسة منها أنواع عدة مثل المسكالين (Mescaline)، البسيلوكبين (Psylocybine) الا أن عقار (LSD) هو من أهم الأنواع انتشارا واستعمالا(SOSIO مدكرة).

أل.س.دي: LSD تستخلص مادته الأساسية من مجموعة الأرجوت، الذي ينمو بدوره علة نبات يماثل الشعير، وهو أقوى المهلوسات المعروفة ويوجد في صورة أقراص رمادية اللون، أو على شكل كبسولات أو طوابع، ومما يوضح أثره الخطير امتداد مفعوله لأسابيع أو شهور.

أثار تعاطيه:

  • اضطراب في الإدراك الحسي
  • البصر: تظهر الألوان بصورة أدكن، وتظهر الإشكال مشوهة
  • السمع: تزداد الحساسية للصوت، سمع الأصوات دون إدراك مصدرها
  • الذوق: الأشياء عديمة الذوق
  • اللمس: اختلاف في ملمس الأشياء، خشن، جاف، ناعم، رطب
  • شعور بتسلط أفكار غريبة تشمل في الشعور بالاضطهاد ويحدث له تبلد عاطفي ونفسي، كما يشعر بالوحدة، يؤدي الى الاكتئاب ثم الخوف والذعر