2. المخدرات المصنعة

المخدرات المصنعة: وتتمثل في ما يلي:

المورفين: وهو اسم مشتق من "المورفيوس" اله عند الاغريق morpheuse و يستخلص المورفين من الأفيون وذلك باستعمال مواد تحتوي على أيدروكسيد الكالسيوم مع الماء بالتسخين وكلوريد الأمونيا. ويكون المورفين على شكل مسحوق ناعم الملمس أو يعد على شكل أقراص مستديرة أو على هيئة  كتل أو محاليل للحقن، ويتراوح لونه من الأبيض أو الأصفر الباهت إلى اللون البني الذي تكون له رائحة حمضية، خاصة في الأصناف الرديئة، كما يمكن استخلاصه مباشرة من النبات المحصود (قش الخشخاش)، ويستخدم المورفين في الاستعمالات الطبية كمسكن لآلام   وكثرة استخدامه تؤدي إلى حالة الاعتماد عليه كمخدر.

طرق تعاطي المورفين: يتم تعاطي المورفين بالبلع أو مخلوطا بالقهوة أو الشاي أو بالتدخين أو بالحقن تحت الجلد.

اثار تعاطي المورفين:

يؤدي تناول المورفين الى الهدوء والاسترخاء، وعدم الميل للحركة أو التفكير، والشعور بالنعاس الشديد، بالاضافة الاكتئاب، والانزعاج، أو يحدث عنده هيجان عصبي شديد وقد يشعر بالسعادة والانشراح والنشوة المؤقتة، ويضعف التنفس بشكل واضح، ويضعف المراكز العصبية، وقد يحدث القيء خاصة في الحقنة الأولى، كما يبطئ النبض، وينخفض الضغط الدموي، كما تضيق حدقتي العينين، ويمكن توضيح تأثيرته من خلال الفيديو التالي

الهيرووين: وهو أخطر مصنعات الأفيون ويعد اكثر العقاقير المسببة للموت في العالم، وهو كذلك من  اكثر المواد المخدرة المسببة للادمان حيث تبلغ قوته من 2-20 مرة ضعف المورفين، وسبب تسميته بالهرويين يرجع الى الكلمة الالمانية Heroish والتي تعني الفعال، وهو عبارة عن مسحوق يتفاوت في اللون بين أبيض ناصع وبني داكن، وأحيانا يكون على شكل مسحوق وأحيانا على مادة متماسكة سوداء اللون، هذا الاختلاف في اللون الأصلي للهيروين ناتج عن طريقة تصنيعه التي يشوبها الكثير من مركبات الأفيون.

وينتج الهيرووين في منطقة المثلث الذهبي (بورما، لاوس، بورما)، أما الهيرويين البني فينتج في منطقة الهلال الذهبي أفغانستان، باكستان، ايران، وهو أكثر شيوعا في أوربا ومن الأسماء المتداولة للهيرويين: همر،هوريس، أبيض، بيج، باورد. ويمكن تعاطي الهيرووين عن طريق الحقن في الوريد، أ تحت الجلد،اوعن طريق السحب بالأنف (الاستنشاق) او بالتدخين.

اثار تعاطي الهيرووين: قلة النوم، الأرق، حالات من السرطان، تصلب الشرايين، انسداد الشرايين، التهابات موضوعية تحت الجلد، فقدان الشهية، عدم القدرة على ممارسة الجنس، تخثر الدم، انخفاض ضغط الدم، البلادة، التراخي، ضيق حدقة العين، جلطة القلب، والرئة، ضعف حركة الامعاء، الإمساك، التهابات المثانة، انعدام المناعة، تليف الكبد، زيادة السكر بالدم، الضعف والهزال، السل، الوفاة.

الكوكايينCocaine: وهو مخدر مستخرج من نبات الكوكا، ويصنف على أنه من أقوى المخدرات الحافزة أو المنشطة التي تستثير العقل، والتي تعطي المتعاطي قوة غير محدودة من الوهم  المؤقت ويطلق على الكوكايين أحيانا اسم "شامبين المخدر" بسبب ارتفاع سعره، يأتي الكوكايين عادة على شكل مسحوق أبيض أو على شكل حجارة بيضاء.وله أسماء متداولة منها كوك، كوكو، كوكس وغيرها من الأسماء الانجليزية.

طريقة تعاطي الكوكايين:يمكن تعاطيه عن طريق الاستنشاق بالأنف، أو يؤخذ بالإبرة، أو بالتدخين

اثار تعاطي الكوكايين: إن كمية قليلة من الكوكايين ترفع درجة حرارة الجسم، وتسرع ضربات القلب، وتزيد معدل التنفس وتعطي الشعور بالثقة الزائدة وتجعل الفرد يشعر بأن لديه طاقة أكبر،  والجرعات الزائدة ربما تقود إلى التشنج، والصرع، والجلطة الدماغية، والنزيف الدماغي أو فشل القلب. والتأثير البعيد المدى يكمن في تسببه الاعتمادية النفسية، ومشاكل صحية أخرى مثل تدمير أنسجة الأنف، وصعوبات تنفسية والنقص في الوزن.