2. الحياة الاجتماعية

       عاش سكان بلاد الرافدين حياتهم الاجتماعية الأولى على شكل عشائر، وكانوا جميعهم متساوون في الحقوق الاجتماعية، لكن بتطور وسائل الري ونمو القوى المنتجة، انقسمت المشاعة العشرية إلى مجموعة من الأسر الفلاحية، وحلت الأسرة الأبوية محل الأموية، ونشأت الطبقات الاجتماعية.

      وقد وصلتنا مجموعة من القوانين المساعدة على دراسة المجتمع أهمها قوانين اوركا جينا ( ملك لاغاش)، و شريعة اورنارمو، مؤسس سلالة اور الثالثة فضلا عن شريعة حمو رابي الذي جمع القوانين و الأعراف السومرية الاكدية، وعدل بعضها، بما يلائم تطورات عصره، احتوى على 282 مادة إضافة إلى مقدمة و خاتمة و هذه القوانين تتعامل مع مشاكل الحياة اليومية، ويقدم  الحلول و الأحكام حول التجارة ،   العائلة، الأرض، كما يشير إلى أمور أخرى كالاحتيال و القتل و الطلاق...

وقد قسم المجتمع إلى طبقات وهي :                                                  

- الطبقة العليا من الأحرار (  الاميلو): إنسان ابن إنسان، وهؤولاء ولد  أفرادها أحرارا من أبوين من طبقة الأحرار، يتمتعون بكافة الحقوق و لهم السيادة في المجتمع ( هم أصحاب العبيد و ملاك الأراضي).

- الطبقة العامة (الموشكينو) : تتألف من فقراء الأحرار، ومن الأرقاء الذين تحرّروا، و أبناء الرجال الأحرار الذين تزوجوا بجواري، كانوا يمارسون مختلف المهن ، ولهم حق التملك، لكنهم غير متساوون في الحقوق المدنية مع الاميلو.

- طبقة العبيد (الاردو): شكلوا القوة العاملة الرئيسية في استثمارات الملك و المعابد، ليس لهم وسائل الانتاج، كانوا يجندون للخدمة  العسكرية و أغلبيتهم كانوا ملك للدولة و المعبد.