1. إتيميولوجيا كلمة الجيوسياسية

  الجيوسياسية أو الجيوبولتيك " Geopolitics "مصطلح مكون من جذرين يشير الاول جيو Geo" إلى الجغرافيا والآخر إلى السياسة "politic "، وترتبط "إتيميولوجيا" كلمة جيوبولتيكا باليونانيين القدامى، حيث تعني Geia آلهة الأرض و polis دولة المدينة عند اليونانيين القدامى. وهو مايعني بأن الفكرة الأولى للجيبولتيكا تفيد بما معناه إستكشاف للأشكال الأرضيه للمجال والأرض ومراقبتها وتنظيمها بواسطة الجنس البشري.

  • فهناك من يذهب للقول بأن علم الجيوبوليتكا من العلوم القديمة، على اعتبار انطواء آراء أرسطو في السياسة ووظائف الدولة وطبيعة الحدود وتناسب قوة الدولة مع عدد سكانها وتوزيع الثروات على بعض من ملامح التفكير الجيوبوليتكي.

إن جوهر الجيوبوليتيكا هو تحليل العلاقات السياسية الدولية على ضوء الأوضاع والتركيب الجغرافي، ولهذا فإن الآراء الجيوبوليتيكية يجب أن تختلف مع اختلاف الأوضاع الجغرافية التي تتغير بتغير تكنولوجية الإنسان وما ينطوي عليه ذلك من لكل قرن جيوبوليتيكيته، » : مفاهيم وقوى جديدة لذات الأرض، وفي هذا قال ماكيندر وإلى اليوم فإن نظرتنا إلى الحقائق الجغرافية ما زالت ملونة بمفاهيمنا المسبقة المستمدة من الماضي وذلك لأغراض عملية