3. طرق تقدير الثبات

3.2. طرق تعتمد على تطبيق اختبار واحد

تُعرف بطريقة التجزئة النصفية التي يطبق فيها مستخدم الاختبار ومطوَره صيغة واحدة من الاختبار على المفحوصين، وبعد تصحيح الاختبار يجزئ إلى نصفين أو فرعين يتألف كل جزء من نصف الاختبار الأصلي من حيث الطول، ولهذا عند تطبيق اختبار مؤلف من (40) بندا فانه يجزأ إلى نصفين كل منهما مؤلف من (20) بندا. وتجد أربعة طرق شائعة لتجزئة الاختبار إلى نصفين هي:

1- اختيار البنود الفردية لتؤلف الاختبار الفرعي الأول والفقرات الزوجية لتؤلف الفرعي الآخر.

2- ترتيب البنود وفقا لمستوى صعوبتها ثم اختيار البنود الفردية لتؤلف الاختبار الفرعي الأول والبنود الزوجية لتؤلف الاختبار الفرعي الآخر.

3- اختيار بنود كلا النصفين عشوائيا.

4- تجزئة الاختبار إلى جزأين بحيث تكون هناك مزاوجة بين بنود كلا الجزأين من حيث المحتوى.

بعدها يصحح كلا النصفين مستقلا عن الآخر ويحسب معامل الارتباط بين درجات المجموعتين الفرعيتين من البنود كمؤشر لثبات الاختبار، وتوجد العديد من صيغ حساب معامل الثبات وفق طريقة التجزئة النصفية، منها:

- صيغة Spearman-Brown:

تعتمد هذه الصيغة على حساب معامل الارتباط بيرسون بين نصفي الاختبار، ثم إدخال معامل الثبات باستخدام صيغة سبيرمان-براون للحصول على القيمة المصححة لمعامل ثبات الاختبار الكلي. وعند تطبيق معامل الارتباط لنصفي الاختبار تكتب الصيغة على النحو التالي:

: معامل الارتباط المعدل للاختبار الكلي

: معامل ارتباط نصفي الاختبار.

يجب على مستخدمي صيغة سيبرمان-براون ملاحظة أنها طريقة تعتمد أساسا على افتراض توازي نصفي الاختبار، فكلما تحرى المبدأ كانت النتائج أكثر دقة، وكلما انحرفت عن الافتراض بشكل أكبر كلما كانت النتائج أقل دقة.

- صيغة Rulon:

تعتمد الطريقة على تباين درجات نصفي الاختبار عوضا عن معامل الارتباط بيرسون، فهي طريقة تتميز بالسهولة والسرعة في تقدير معامل الثبات، كما أنها طريقة بديلة تتطلب استخدام فرق الدرجات بين نصفي الاختبار أي D = A - B حيث تمثل A درجة الفرد على نصف الاختبار الأول وB درجة الفرد على نصف الاختبار الثاني. ويستخدم تباين فروق الدرجات على أنه تباين الخطأ في الصيغة المحددة لمعامل الثبات:

: تباين الفرق بين الدرجات الفردية والدرجات الزوجية.

: تباين الدرجات الكلية للاختبار.

- صيغة Guttman:

تستخدم الطريقة أيضا في تقدير معامل ثبات الاختبار بواسطة التجزئة النصفية بين الاختبار الفرعي الأول والاختبار الفرعي الثاني، كما أنها تصلح عندما لا تتساوى الانحرافات المعيارية لنصفي الاختبار. وتحسب قيمة الثبات وفق هذه الطريقة بالصيغة التالية:

: تباين درجات الاختبار الفردي.

: تباين درجات الاختبار الزوجي.

: تباين الاختبار الكلي.