3. طرق تقدير الثبات

3.1. طرق تعتمد على تطبيق اختبارين

1- طريقة التطبيق-إعادة التطبيق (الاستقرار):

تعتمد الطريقة على تطبيق الاختبار على عينة من الأفراد ثم يُعاد تطبيق نفس الاختبار على نفس العينة في نفس الظروف بعد فترة زمنية معينة. يعتبر التطبيق الأول قياسا موازيا للتطبيق الثاني وتسمى هذه الطريقة أيضا بالاستقرار عبر الزمن يقدَر الثبات من خلالها بحساب معامل الارتباط Pearson بين درجات التطبيقين. يبدو من السهل تطبيق طريقة إعادة الاختبار لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار بعض عناصر السياق الأساسية قبل إجراء التجريب الذي يهدف إلى تقدير الاستقرار:

1- يجب ضمان أن تقدير الثبات ملائم لطبيعة الاختبار.

2- يجب أن تكون العينة المختارة لهذا التجريب ممثلة للمجتمع المستهدف من الاختبار.

3- يجب أن تعكس شروط التجريب (حدود الوقت، المكان، الضجيج...) حتى يطبق الاختبار بشكل عادي.

4- يجب أخذ بعين الاعتبار مسافة الوقت بين التطبيقين.

يمكن التذكير بصيغة حساب معامل الارتباط بيرسون:

n : عدد أفراد العينة.

x: درجات الأفراد في التطبيق الأول.

y : درجات الأفراد في التطبيق الثاني.

2- طريقة الصور المتكافئة:

يعتمد تقدير الثبات على الارتباط بين مجموعتين من القياسات، لذلك فان معامل الثبات يعتمد على استخدام  صيغتين متكافئتين أو متوازيتين للاختبار على نفس الأفراد. فإذا توفرت صيغتين متكافئتين لاختبار معين مثلا،  A و B فان الثبات يتعلق باتساق درجات كل من الصيغتين، ويصبح تقدير الثبات ينتج من حساب معامل الارتباط بيرسون بين صيغتي الاختبار. وتتطلب هذه الطريقة أن تكون بنود صيغتي الاختبار من نفس النوع وذات مستوى صعوبة متساوية وتنتمي إلى نفس نطاق المحتوى.

3- طريقة الاستقرار والتكافؤ:

يمكن استخدام الطريقة عندما نريد أن نجمع بين طريقتين: طريقة معامل الاستقرار وطريقة التكافؤ، وتؤدي إلى قيم تقديرية لمعامل الثبات أقل من الطريقتين السابقتين لأنها تجمع بين الأخطاء العشوائية التي تؤثر في كل منهما لأنها تعكس الأخطاء الناتجة عن اختلاف بنود صيغتي الاختبار وكذا اختلاف الدرجات الناتجة عن التغيرات التي تحدث للأفراد في السمة التي يقيسها الاختبار. وتطبق إحدى صيغ الاختبار ثم بعد فترة زمنية (تكون طويلة نسبيا) تطبق الصيغة الأخرى. وتستخدم في تقدير معامل الثبات معادلة بيرسون بين مجموع الدرجات المحصلة.