2. تحديد الخطأ المعياري للقياس

تتأثر الدرجات الملاحظة للفرد بنوعين من الأخطاء؛ الأخطاء المنتظمة والأخطاء غير المنتظمة (العشوائية). الأخطاء المنتظمة تساهم بدرجة منتظمة في تباين درجات الاختبار وتكون جزء من تباين الدرجة الحقيقية، فدرجة الفرد الحقيقية في الاختبار هي الدرجة الناجمة عن جميع العوامل المنتظمة. أما الأخطاء العشوائية هي الاخطاء التي لا ترتبط بأداء الفرد في الاختبار، وتؤثر بدرجات متفاوتة في معامل ثبات الاختبار، وهناك مصادر متعددة للأخطاء العشوائية، تتعلق بأداة القياس، وإجراءات تطبيق الاختبار وتصحيحه، والأفراد المختبرين (عـلام، 2000).

الخطأ المعياري للقياس عبارة عن كيان معياري للدرجات يجب أن يُؤخذ بعين الاعتبار أثناء تقييم جودة أدوات القياس (Cardinet, Sandra & Pini, 2010). ويعتبر من الجوانب المهمة في تقدير دقة القياس لأنه يجعل من درجة الفرد الملاحظة تختلف في أغلب الأحيان عن درجته الحقيقية بسبب تأثَر الدرجة الملاحظة بمصادر أخطاء متعددة. فإذا استطعنا تحديد قيمة الأخطاء العشوائية التي أثَرت في الدرجة الملاحظة لكل فرد من الأفراد المختبرين، فانه يمكن إيجاد الانحراف المعياري لدرجات الخطأ، والقيمة الناتجة من تقدير الانحراف المعياري لدرجات الخطأ تسمى الخطأ المعياري للقياس (عـلام، 2000(Bertrand & Blais, ; 2004 ;

الخطأ المعياري للقياس كيان نظري غير قابل للملاحظة، ونعرف أن متوسطه يُمثَل الخطأ المعياري لمجموعة الأفراد لأننا لا نستطيع في الحقيقة ملاحظة درجة الخطأ لكل فرد من أفراد المجموعة إلا إذا أعيد تطبيق الاختبار على الفرد نفسه عدة مرات، وهذا غير ممكن، ولكن يمكن تقدير قيمته إذا عرفنا قيمة الانحراف المعياري للدرجات الملاحظة وقيمة معامل الثبات. ويرمز للخطأ المعياري للقياس بالرمز SEM أو بالرمز .

يمكن الحصول على قيمة الخطأ المعياري للقياس من قيمة معامل الثبات وفقا للصيغة التالية:

  : الخطأ المعياري للقياس.

  : الانحراف المعياري لدرجات الاختبار.

 : معامل الثبات المقدر.

يعتبر تقدير الخطأ المعياري للقياس من المساهمات الأساسية التي ساعدت على ظهور نظريات القياس، فمن أجل تفسير دقة نتائج القياس فان الخطأ المعياري للقياس يساعد في الحصول على معلومات ملموسة وقابلة للتفسير مباشرة حول ثبات النتائج المحصل عليها من أدوات القياس.