3. خطوات بناء الاختبار

حدد (2006) Crocker & Aligna عشر خطوات أساسية منتظمة في إعداد وبناء الاختبار، والتي تطبق على مدى واسع من أنواع الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية (شبكات ملاحظة، استبيانات، مقاييس...) هي:

1- تحديد الأهداف الأولية التي تستخدم فيها درجات الاختبار.

2- تحديد السلوكات التي تمثل البناء النفسي أو نطاقه (تحويل البناء النفسي إلى مجموعة سلوكات أو فقرات خاصة) بواسطة استخدام تحليل المحتوى، مراجعة الأبحاث، الأحداث العرضية الحرجة، الملاحظات المباشرة، أحكام الخبراء، الأهداف التدريسية.

3-إعداد مجموعة مواصفات للاختبار تصف بدقة نسبة البنود أو الفقرات الممثلة لكل نوع من أنواع السلوكات المحددة في الخطوات الثانية.

4- بناء ملف أولي للبنود بواسطة اختيار صيغة مناسبة ومدى ملاءمتها لفئة المفحوصين، اختيار وتدريب معدي الفقرات، كتابة الفقرات، مراقبة تقدم معدي الفقرات ونوعيتها.

5- مراجعة البنود وتعديلها عند الضرورة (الاستعانة بالمختصين، ومراجعة الفقرات من حيث الدقة والصياغة والقواعد والغموض والملاءمة...).

6- التجريب الأولي للبنود ومراجعتها إذا لزم الأمر قبل طبعها نهائيا على عينة من المفحوصين (15- 20 فرد)، وتحليلها إحصائيا من حيث الصعوبة والتباين والتمييز.

7- تطبيق البنود على عينة كبيرة ممثلة لمجتمع المفحوصين.

8- تحديد الخصائص الإحصائية لدرجات الاختبار، وعند الضرورة حذف الفقرات التي لا تتفق مع المعايير المحددة مسبقا.

9- تصميم وإجراء دراسات الصدق والثبات للصيغة النهائية للاختبار للتحقق من مدى توفرها على الخصائص السيكومترية الضرورية.

10- إعداد دليل الاختبار الذي يفيد في التطبيقات والتصحيح وتفسير الدرجات (مثل الجداول المعيارية، اقتراح توصيات مثل معايير الأداء، درجات القطع، وغيرها).