3. أنواع الوحدات التدريبية

3.2. أنواع وحدات التدريب تبعاً لطريقة التنفيذ

قسم (هارا،1971) أنواع وحدات التدريب تبعاً لطريقة التنفيذ إلى عدة أنواعمنها الوحدات الفردية والجماعية والموحدة والحرة .

الوحدة الفردية:

في هذه الوحدة يقوم الرياضي بالتدريب بمفرده، ويتم التدريب بطريقة فرديةاعتماداً على نفسه، وتتميز هذه الطريقة بإمكانية تقنين حمل التدريب بصورة دقيقةوزيادة اعتماد اللاعب على النفس وزيادة الثقة بالنفس .

كما يمكن إن تساعد هذهالطريقة في تنظيم وقت الرياضي، نظراً لاختيار مواعيد التدريب التي تتناسب مع ظروفهالخاصة، غير إن من سلبيات هذه الطريقة عدم توافر عامل المنافسة الناتجة عن مشاركةالزملاء في التدريب .

الوحدةالجماعية:

تؤدي هذه الوحدة في وجود عدةرياضيين معاً، مما يخلق فرصة طيبة لاستثارة عامل المنافسة، إلا إن هذه الطريقة يصعبفيها دقة تقنين الأحمال التدريبية كما في الطريقة الفردية .

الوحدةالموحدة:

وتتم بان يؤدي جميع الرياضيين التمرينات الموضوعة في شكل جماعي موحدمما يتيح الفرصة للمدرب في التوجيه الجماعي، غير إن من سلبيات هذه الطريقة ضعفالقدرة على التركيز الفردي .

الوحدة الحرة:

تستخدم هذه الطريقة معالرياضيين ذوي المستويات العليا اللذين يتميزون بخبرة ومعرفة عالية، ويمكن استخدامأسلوبي لهذه الطريقة منهما التدريب الدائري وطريقة الترتيب الثابت .

طريقة الترتيب الدائري:

ويقوم الرياضي بأداء عدة تمرينات في محطات مختلفةتتراوح من (10-12) محطة، وترتب هذه المحطات وتختار التمرينات المناسبة له مما يتيحالفرصة للرياضيين لتنفيذ هذه التمرينات بشكل متتالٍ، وبما يسمح باستفادة جميع أجزاءالجسم، ويتحقق التركيز الفردي على الرياضي لتحديد مقدار المقاومة على كل جهاز في كلتمرين وعدد التكرارات وإيقاع العمل وعدد الدورات خلال الجرعة التدريبية الواحدة.

طريقة التدريب الثابت:

بحيث تكون التمرينات المستخدمة غير مرتبطة بنظام المحطات كما فيالتدريب الدائري

(ابو العلاء،2012،ص269-270).