1. تاريخ وفلسفة كرة الطائرة

1.2. انتشار لعبة كرة الطائرة في العالم

أخذت جمعية الشبان المسيحية على عاتقها هذه اللعبة وكان "ويليام مورجان" مدير هذه الجمعية وأدرجتها ضمن برنامجها في جميع أنحاء أمريكا الشمالية ،ثم عمتها على فروعها في جميع أنحاء العالم حيث خرج مجموعة من الشبان بأمريكا الشمالية لممارسة كرة الطائرة في الهواء الطلق، مما جعل الكثير من أقرانهم يمارسونها في جميع الأوقات خاصة على الشواطئ، انتقلت إلى كندا ثم إلى الهند،ثم إلى روسيا ،الصين ،اليابان ،الفلبين،كوبا،انجلترا،يوغسلافيا،تشيكوسلوفاكيا،بولندا،أفريقيا. دخلت إلى أوروبا من خلال الحرب العالمية الأولى عن طريق الجيش الأمريكي.

-كانت في بداية 1900 لديها قوانين بسيطة جدا. مساحة اللعب غير محددة ، يسمح بتنطيط الكرة في كل جهة ، عدد التمريرات في كل جهة غير محدد، عدد اللاعبين غير محدد، فهي كانت مزيج بين التنس وكرة السلة في اللعب وفي الوسائل .

-(1947): تم إنشاء الإتحادية الدولية أو العالمية لكرة الطائرة هذه الإتحادية تضم (14بلد) هي : (بلغاريا-تشيكوسلوفاكيا-مصر-فرنسا-هولندا-النمسا-إيطاليا –بولندا-برتغال-رومانيا-أرجواي-أمريكا –يوغسلافيا) وإختيار أول رئيس للإتحاد الدولي للكرة الطائرة (FIVB)  السيد "بول ليبود" من فرنسا.

-(1949): أول بطولة دولية للرجال والسيدات وفاز بها الإتحاد السوفياتي.

-(1957): تم إدراج كرة الطائرة في الألعاب الأولمبية كلعبة واسعة الانتشار.

-(1964): أدرجت في برنامج الألعاب الأولمبية (أول دورة تشترك فيها لعبة كرة الطائرة) بطوكيو وقد اشتركت فيها (10) فرق رجال و(6) فرق سيدات.

1-2-انتشار لعبة كرة الطائرة في الجزائر:

-(1962): تم تأسيس الإتحادية الجزائرية لكرة الطائرة.

-(1964): تم إنضمام الجزائر إلى الإتحادية الدولية أو العالمية لكرة الطائرة.

-(1965): مشاركة الجزائر لأول مرة في بطولة العالم التي كانت في اليونان.

-(1998): مشاركة الجزائر لثاني مرة في بطولة العالم التي كانت في اليابان.

-(2005): تنظيم الجزائر للبطولة العالمية للناشئين في كرة الطائرة.