2. تعريف لعبة كرة الطائرة

لعبة كرة الطائرة لعبة جماعية بسيطة تتكون من فريقين كل واحد منهم أو كل فريق (6)لاعبين ،ميدان اللعب هو عبارة عن مربعين متلاصقين طول ضلع كل منهم (9أمتار) تفصل بينهما الشبكة يختلف ارتفاعها حسب الفئات وحسب الجنس.

*هدف اللعب: جعل الكرة تسقط في ميدان الخصم بشرط مرورها فوق الشبكة ، ويحاول الفريق الخصم اعادتها فوق الشبكة ، إذا نجح الفريق الثاني يسجل نقطة ويسترجع الإرسال .اذا فشل في ارجاع الكرة يسجل الفريق الأول نقطة ويواصل الارسال.

-يسمح لكل فريق تمرير الكرة ثلاث مرات في جانب ملعبه.

-قبل أن تعبر الكرة الشبكة تضرب بأي جزء من الجسم بشرط عدم استقرارها أما إذا استقرت الكرة بين يدي أو ذراعي اللاعب تعتبر كرة محمولة ويحتسب خطأ لذلك يجب ضرب الكرة بطريقة واضحة يكون توزيع اللاعبين (6) في الميدان (3) أماما و(3) خلفا.

*مراكز اللاعبين:

1                   2

          6         3

 5                 4

مركز(1):المرسل

مركز(2):الجناح الأيمن

مركز(3):قلب الهجوم أو الموزع

مركز(4):الجناح الأيسر

مركز(5):الدفاع الأيسر

مركز(6):قلب الدفاع

-يكون ترتيب اللاعبين عكس عقارب الساعة وعملية الدوران تكون باتجاه عقارب الساعة كما هو موضح في الشكل.

-عندما يسجل الفريق نقطة ويسترجع الارسال يتحرك اللاعبون مركزا واحدا اتجاه عقارب الساعة وبمجرد لعب الارسال يمكن لأي لاعب أن يتحرك في أي مكان للعب الكرة. اللاعبون الخلفيون مراكزهم (1-6-5) لايحق لهم لعب الكرة في منطقة الهجوم.

-يؤدي لاعب الخلفي الأيمن مركز(1) ضربة الارسال فإذا اسقطت الكرة خارج الملعب فيخسر الارسال ويسجل الفريق الآخر نقطة.

-المباراة عبارة عن (03)أشواط من (05) ويتألف الشوط من 25 نقطة يفوز بها الفريق بشرط أن يكون هنا فارق نقطتين على الأقل والشوط الحاسم يتألف من (15نقطة ).