2. مصادر البياتات غير ثابتة

1-     الإحصاءات الحيوية : تنتج الإحصاءات الحيوية من التسجيل المستمر والدقيق للأحداث الحيوية ، وتضم المواليد والوفيات والزيجات والطلاق . ومن المعروف الإحصاءات الحيوية احدث عهداً من التعدادات السكانية . يمثل العام 1532 م نقطة بداية للإحصاء الحيوي وذلك عندما صدر قانون محلي في لندن يلزم الكنائس بتسجيل الوفيات ، وسميت بقوائم الوفيات .إلا ان التسجيل الحيوي بدا بشكل رسمي في عام 1538 م عندما صدر قانون في انجلترا يلزم الكنائس بتسجيل كل الزيجات والوفيات والولادات – ومن ثم بدا التسجيل الحيوي ينتشر في كل الدول الاوربية .

وفي أسيا بدا التسجيل في الصين واليابان ، وكان العام 1837 م يعتبر نقطة تغيير في تاريخ تطور التسجيل الحيوي وبعد ذلك حلت الدوائر الحكومية محل الكنيسة في تسجيل الأحداث الحيوية .

تعرف الامم المتحدة الاحصاءات الحيوية بانها التسجيل الرسمي والتقرير الاحصائي بجمع واعداد وتحليل وعرض وتوزيع الاحصاءات المتعلقة بتوزيع الاحداث الحيوية التي تتضمن المولدين احياء والمتوفين ووفيات الاجنة والزواج والطلاق والتبني والاعتراف بالطفل غير الشرعي والانفصال الرسمي .

اهم عناصر الاحصاء الحيوي: وفقاً لتعريف الامم المتحدة السابق يتضمن التسجيل الحيوي العناصر التالية :

المواليد الاحياء Life Births : وتضم بيانات عن المولود وجنسه وترتيبه واسمه وتاريخ الولادة ومكانها وتاريخ التسجيل ، كما يتم الحصول علي اهم خصائص الوالدين كمكان الاقامة وتاريخ الزواج والديانة والحالة التعليمية والمهنة والجنسية .

الوفيات Mortality : تتضمن بيانات عن المتوفى من حيث جنسه ومكان اقامتة المعتادة وعمره ، وبيانات عن حادثه الوفاة تشمل تاريخها ومكانها وسببها وتاريخ تسجيل .

وفيات الاجنة Still Birth : وتتضمن بيانات مشابهه لتلك التي تجمع عن المولود الحي ، بالإضافة الي بيانات خاصة بحادثة وفاة الجنين .

الزواج Marriage : وتتضمن بيانات عن مكانه وتاريخه وبعض المعلومات عن الزوجين كالعمر ومكان الاقامة المعتاد والمستوي التعليمي والمهنة والديانة وعدد مرات الزواج السابقة ان وجدت .

الطلاق Divorce : وتشمل كل البيانات التي تجمع عن الطلاق ، اضافة الي ذكر تاريخ الزواج تقوم بعض الدول بتسجيل بيانات خاصة بأحداث حيوية اخري مثل : الانفصال بين الزوجين دون الطلاق والاعتراف بالطفل غير الشرعي وتبني الاطفال .

2- السجلات السكانية : تعتبر اقل مصادر الدراسات السكانية شيوعاً .حتى بداية القرن العشرين لم تستخدم إلا في شمال غرب اوربا والدول الاسكندنافيه ، وفي الشرق الاوسط في تايوان وكوريا . تحتفظ هذه الدول بسجل لكل فرد يحتوي علي خصائصه الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية ومكان اقامتة وتسجل التغيرات التي تطرأ علي أي من هذه الخصائص فور وقوعها .

3- سجلات الهجرة :هي سجلات مدنية استحدثت وفق تشريعات قانونية لتسجيل حركة الهجرة الداخلية داخل الدولة وعبر حدودها لأهميتها كأحد العناصر الهامه المؤثرة في نمو السكان وتوزيعهم ، وما لها من تأثير ديمغرافي واقتصادي واجتماعي .اما البيانات الخاصة بالهجرة الخارجية فتستمد عادة من سجلات الموانئ البحرية والجوية ومن دوائر الهجرة و الاقامه .