6. تقسيم درس التربية البدنية

كما ذكرنا، فإن درس التربية البدنية يهدف في مجمله إلى تحقيق مجموعة من الأغراض الأساسية هي : اللياقة البدنية، و المهارات الحركية، و المعارف و المعلومات، الاتجاهات الإيجابية نحو ممارسة النشاط الرياضي و تكوين العادات الصحية السليمة، و على المدرس أن يحقق هذه الأغراض من خلال درسه.

لا نستطيع أن نقول أن الدرس ينقسم إلى عدة أقسام يحقق كل منها غرضا من هذه الأغراض، فهذا قسم للياقة البدنية و هذا قسم للمهارات و ذلك لتعليم الاتجاهات و هذا لتعليم العادات الصحية و هذا لتعليم النواحي المعرفية و الثقافية...فهذه كلها أغراض واردة في الدرس يعمل المدرس على تحقيقها بطريقة متوازية و متوازنة و دون ترتيب صلب جامد. فالمدرس يستغل الفرصة المتاحة أمامه ليزود التلاميذ بأي من هذه الأغراض، فالمعارف و المعلومات و الاتجاهات و العادات أمور يكتسبها التلاميذ أثناء ممارستهم للتمرينات أو المهارات في تدريبهم و تنافسهم في نشاطهم أو توقفهم، فالتلميذ عندما يتعلم مهارة الوثب الطويل أو التصويب على المرمى فهو معها يكتسب المعرفة المتصلة بهذه المهارة و ارتباطها بغيرها من المهارات، و ما تتطلبه من عناصر اللياقة البدنية و الشروط القانونية لأدائه؛ و هكذا لا انفصال بين المعلومة أو المهارة أو اللياقة أو العادة الصحية. و كذلك فإن اكتساب اللياقة البدنية ليس قاصرا على جزء من التمرينات فقط الموجود في الدرس، بل أن معظم عناصر اللياقة البدنية ربما اكتسبها الفرد من خلال ممارسته للألعاب و المهارات الموجودة بالدرس (انتقال أثر التعلم). فعناصر مثل الدقة و الاتزان أو التحمل و السرعة ربما اكتسبها التلميذ من خلال ممارسته للألعاب و أثناء تدريبه على المهارات أكثر من اكتسابه لها أثناء التمرينات. (مجدي : 2009،163)

بهذا المعنى نجزم بأنه لا يوجد تقسيم لأجزاء الدرس، وهذا غير صحيح على الإطلاق فلا يمكن ترك مجريات الدرس تسير لحالها، إذ لا بد أن تكون ضوابط منطقية (تحمها القوانين البيولوجية و النفسية للكائن البشري) تحكم سيرورة الدرس من بدايته إلى آخر دقيقة منه. و بهذا وضع المختصون بعض النماذج لأقسام درس التربية البدنية :

أولاً: تقسيم تقليدي :

  1. المقدمة : التهيئة النفسية و الفيزيولوجية
  2. التمرينات التشكيلية : إحماء مكمل للجزء الأول يؤدى في تشكيل تنظيمي معين
  3. النشاط التعليمي : يتعلق بالهدف الأساسي للدرس
  4. النشاط التطبيقي : جزء يصقل من خلاله التلميذ ما تعلمه من مهارات أنشطة المنهج
  5. النشاط الختامي : تهدئة التلاميذ عضويا و نفسيا

ثانياً: تقسيم ثلاثي :

ثالثاً: درس مطور :

  1. المقدمة و الأعمال الإدارية
  2. الإعداد البدني
  3. النشاط الفردي أو الميدان البدني
  4. النشاط الجماعي أو الميدان الجماعي
  5. الألعاب
  6. الختام