4. مفهوم التربية البدنية

إذا استطلعنا آراء الناس بمختلف فئاتهم عن مفهوم التربية البدنية أو الرياضية، فإن النتيجة ستكون غير متوقعة في تضارب المعاني. فمنهم من يري أنها تعبير عن المهارات الترويحية أو تنمية اللياقة البدنية، و البعض الآخر من عامة الناس أنها ألعاب الكرة و الجري بدون هدف تنافسي تربوي، أو بناء الأجسام ممن لديهم كثير من الوقت لا يعرفون كيف يضيعونه، وهذا تعبير صارخ عن شكل الأمية في هذا المجال أو التعلق بأهداف مغايرة في الحياة تطبع صورة مجتمع معين.

و التربية في أبسط معنى لها تعني عملية التوافق أو التكيف، أي عبارة عن تفاعل بين الفرد و بيئته الاجتماعية، و ذلك بغرض تحقيق التوافق أو التكيف بين الإنسان و القيم و الاتجاهات التي تفرضها البيئة تبعا لدرجة التطور المادي و الروحي لها.

فالتربية ظاهرة "ممارسة" فالإنسان يتعلم عن طريق الممارسة التي تحدث في مختلف مواقف الحياة، فهي لا تقتصر على المدرسة، بل حينما يجتمع الأفراد.

وأن الهدف الأسمى للتربية هو مساعدة الشخصية الإنسانية على النمو نموا متكاملا من جوانب متعددة : انفعاليا، معرفيا، اجتماعيا، جسمانيا ما يجعلها (الشخصية الإنسانية) تتحرر و تحقق الاستقلالية الذاتية في الحياة ما يسهل له إشباع حاجاته.

والتكيف هو احتكاك الفرد بالواقع (مواقف الحياة) وهو محصلة ما يمر به من خبرات وتجارب أثرت في كيفية تعامله مع المواقف تعلم منها كيف يشبع حاجاته و يتعامل بها مع غيره من الناس.

يتربى الإنسان و هو يمارس، يلعب باعتبار للعب أحد الحاجات الضرورية للإنسان، فحب البقاء مع الاحتفاظ بصحة جيدة تتضمن الحالة النفسية و الفيزيولوجية و الاجتماعية التي تنميها التربية البدنية بما فيها من أوجه نشاط متعددة تستطيع تنمية السمات الاجتماعية و الخلقية و الصحية للفرد.

عُرفت التربية البدنية بتعاريف عدة :

Robin Robert "تلك النشطة البدنية المختارة لتحقيق حاجات الفرد من الناحية البدنية و العقلية و النفس-حركية بهدف تحقيق النمو المتكامل له."

West Bucher1990 "هي جزء متكامل من التربية العامة، تهدف إلى إعداد المواطن اللائق في الجوانب البدنية و العقلية والانفعالية والاجتماعية و ذلك عن طريق ألوان النشاط الرياضي المختارة بغرض تحقيق هذه الحصائل."

أمن أنور الخولي "هي مجموعة من القيم و المهارات و المعلومات والاتجاهات التي يمكن أن يكتسبها برنامج التربية البدنية للأفراد. فهي عملية تهدف إلى تحسين الأداء الإنساني من خلال النشطة البدنية المختارة لتحقيق ذلك فمن خلالها يكتسب الفرد أفضل المهارات البدنية و العقلية والاجتماعية و اللياقة البدنية عبر النشاط البدني."