1. عناصر المزيج التسويق الإلكتروني

1.4. التوزيع والتسويق الإلكتروني

تأتي الوسائط الإلكترونية المتعددة كوسائل مساعدة ومسهلة لعملية التوزيع كتوفير المعلومات اللازمة من أجل إرشاد الزبائن بأمكان تواجد المنتجات واستلامها، أو تتبع مراحل والطرق التي أخذتها حتى تصل إلى نقطتها النهائية أي إلى الزبون، حيث يستطيع الزبون من خلال بعض التطبيقات والخدمات التي توفر له الشركات أن يتقفى أثر طلبياتها وأماكن تواجدها وتوقيت وصولها إليه.

        إن إندماج عناصر العملية التسويقية الإلكترونية، كان له الأثر الواضح على أشكالها وتمظهراتها وأبعادها، ويعد التوزيع إحدى هذه العناصر التي تأثرت بشكل ظاهر بالبيئة الرقمية عموما وبالإنترنت خصوصا، ومن الآثار التي ترتبت عن ذلك نذكر:[1]

-  تقلص واضح في عدد وانتشار الوسطاء التقليديين، وفي بيئة الأعمال الإلكترونية المثالية لا يوجد مكان لمثل هؤلاء الوسطاء.

- توجه العملاء للتعامل المباشر مع المنتجين ما يححق لهم وفرة في المال والوقت.

- ظهور وسطاء المعرفة الإلكترونية الذي يقدمون خدمات للعميل والشركة المنتجة دون مقابل، وهؤلاء بطبيعتهم( برمجيات الوكيل ).

        وإنطلاقا مما ذكرناه آنفا فيما يخص تقلص نشاط الوسطاء التلقليدين، وليس إضمحلالهم بالكامل؛ إلا أن هذا سمح بظهور وسطاء جدد مرتبط نشاطهم أكثر بما توفره الوسائط الإلكترونية للشركات وللمستخدمين  كذلك، فأصبح هؤلاء بفعل تبنيهم لخيارات الفضاء الإلكتروني وخاصة شبكة الإنترنت واستغلالهم لتطبيقاتها من لعب دور الوسيط بين أطراف النشطاء الإلكترونيون ومن أشكال هؤلاء الوسطاء الجدد:[2]

- البيع بسعر الجملة للخواص في حالة الشراء بكميات كبيرة؛ حيث تتيح مواقع مثل موقع(Mobshop) للمستهلكين إمكانية التفاوض على الأسعار عند شراء منتجات متعددة وهذا ما يسمح من الاستفادة من تخفيضات هامة.

- عرض وبيع تشكيلة واسعة ومتنوعة من المنتجات على الخط وكمثال على ذلك الموقع المعروف والمشهور Amazon الذي يعتبر أكبر مكتبة على المستوى العالمي، ليس لها نقاط بيع مع مخزون جد محدود لكنها تعرض قائمة إلكترونية تقدر بــــ 4.5 ملوين عنوان وبمجرد طلبها يتم تسليمها في غضون أيام قلائل.

- خدمات الحماية والضمان؛ فموقع مثل: eTrust تقدم حلولا للحماية ضد الفيروسات، كما تقوم بتسجيل المؤسسات المشتركة في قواعد الأخلاقيات المهنية والحفاظ على سرية المعلومات والحياة الشخصية.

- تقديم تسهيلات فيما يتعلق بالدفعوالإمداد، كقيام Business Link بإنجاز متجر على الخط، بينما يتم تخزين السلع لدى Federal Express وعليه ما يكون على البائعين إلا انتظار الطلبيات من طرف الزبائن لإن هذه الأخيرة ستتكفل بباقي العمليات من فوترة ونقل وجمارك.

- تحديد عتبة السعر من طرف الزبون وبيع السلع غير المباعة، مثلا  فيمجال النقل الجوي Priceline تقترح على الزبون ان يحدد بنفسه السعر الذي يراه مناسبا لوجهة معينة؛ الموقع يلعب دور الوسيط بين الزبون والعروض المتاحة.

- البيع بالمزاد مثل موقع Ebay الذي يعد من أكثر المواقع العالمية ارتيادا، هو في الواقع قاعة عرض افتراضية يكون في متناول الزبائن إيجاد وعرض تشكيلةمتنوعة من المنتجات المتوفرة.



[1] - بشير علاق، مرجع سابق، ص 175.

[2] - ليلى مطالي، مرجع سابق ص ص 124-126.