2. أسباب ما قبل الميلاد

1- الحصبة الألمانية: تصيب الحامل و تؤثر علي الجنين خاصة في الأشهر الأولي من الحمل (3 أشهر)
2- حالات التسمم البلازما: و يعتبر هذا العامل مسؤول عن بعض حالات التخلف الشديد أو عن حالات صغر و كبر الجمجمة و حالات الصرع .
3- مرض الزهري: و تعتبر هذه الأمراض التي تصاب بها الأم الحامل سببا في إعاقة الجنين و تؤثر علي الجنين في مراحل نموه متأخرة (علي مستوي الأعضاء التناسلية ).
4- الشذوذ الكروموزومي: و تمثلها الحالة المعروفة بمتلازمة داون و هي خلل في الكروزومات تحدث خلال الانقسام الخلوي .
5- إصابات ما قبل الولادة: و تحدث نتيجة السقوط أثناء فترة الحمل أو وضع الجنين الغير عادي في الرحم مما يؤدي حدوث رضوض و صدمات كدماغ الجنين .
6- نقص الأكسجين: و ذلك أثناء فترة الحمل فإذا نقص O2 فانه يؤدي إلي تلف أغشية المخ و من ثمة حدوث التخلف الذهني .
7- التعرض للاشعاعت أثناء فترة الحمل: و تختلف تأثير الإشعاعات تبعا لنوع الإشعاع و درجة تعرض الحامل له و التي تحدث تلف في خلايا المخ و من بين هذه الأشعة أشعة X و الإشعاع النووي .
8- عامل الريزوس: و الذي يكون ناتج عن ارتفاع نسبة bilirubineفي الدم و يؤدي إلي تلف و خلل في الخلايا الدماغية و الريزوس يكون (+) عند 85 من الأفراد 15 % نسبة (ـــ) و يعتبر هذا العامل مصدر خطر في فترة الحمل خاصة إذا كان – Rh فتتسرب هذه الأجسام عن طريق الحبل السري إلي دم الأم الذي يبدأ في تكوين الأجسام المضادة و قد تتسرب بعضها إلي أم الطفل و تقوم بمهاجمة و إتلاف نسبة كبيرة من خلايا الجنين و الحل وحده الطبي حقن الأم بالإبرة بعدة الولادة ب 72 سا و هذا التلقيح يوقف إنتاج الأجسام المضادة لدى الأم
9- اضطرابات الايض و التغذية: هي التغيرات الكيميائية التي تحدث في الخلايا الحية نتيجة لاضطراب التمثيل الغذائي في الجسم و توجد عدة أشكال منه :
_ اضطراب في تخزين الدهون _ اضطراب الكربوهدرات
_ اضطرابات في الأحماض الأمنية _ اضطرابات في إفراز هرمون الغدد الصماء و الذي ينتج عنه القماءة ( القزم) قصر القامة
10- سوء التغذية: الأم الحامل و خصوصا في الشهور الأولي من الحمل و يندرج عن سوء التغذية سوء التوازن الغذائي.
11- الإنجاب المبكر
12- الأمراض المعدية: كالسل، السيدا. SIDA
13- الإنجاب المبكر: يجب أن يكون الجهاز التناسلي للمرأة مكتمل و مستعد للإنجاب أكبر من 18 سنة و أقل 38 و من بين الأسباب الأخرى فترة الحمل، إن قصر فترة الحمل أو طولها قد يتسبب في الإعاقة العقلية للطفل فقصر فترة الحمل يكون نمو الجنين غير مكتمل و وزنه يقل 2,5 كغ و في بعض الحالات يكون ضعيف القامة و في بعض الحالات يؤدي إلي تخلف عقلي .
أما في فترة الحمل الطويلة التي تزيد عن 38 أسبوع فقد يتعرض الطفل أثناء تلك الفترة إلي نقص في التغذية الذي قد يسبب إعاقة عقلية