1. أقواس ردود الفعل

1.2. ردود الفعل وتأثير النخاع الشوكي

      يحتوي الحبل الشوكي على مراكز منعكسة لعدة وظائف متعددة، وتتصل كل منطقة من الحبل الشوكي بمجموعة معينة من العضلات، وفي معظم الأفعال المنعكسة للإنسان، تشتمل تلك الأفعال على عدة أقواس لرد الفعل مشتركة في الفعل المنعكس.

      فمثلا : إذا تم وخز أحد الأصابع بشدة فإنه سيحرك هذا الأصبع بعيدا عن مصدر الوخز مع بعض الحركات المصاحبة مثل حركة الذراع والكتف، وكذلك حركة الرأس والعين تجاه المصدر، لذا فإن عددا كبيرا من العضلات يشترك أثناء الفعل المنعكس، وكلها أفعال منعكسة غير شرطية. (مصطفى حسين باهي، حسين أحمد حشمت، نبيل السيد حسن، (2002)، المرجع في علم النفس الفسيولوجي: نظريات، تحليلات، تطبيقات، (ط01)، القاهرة، مكتبة الأنجلو مصرية: ص 93- 94).

     رغم أن الفعل الانعكاسي الشوكي يتم ضمن الحبل الشوكي، إلا أن الدائرة تسير بمسالك عديدة من وإلى الدماغ (خاصة عندما يحكم الفرد إرادته في السيطرة على الفعل الإنعكاسي) هذه المسالك الصاعدة والنازلة في الحبل الشوكي تقع خارج المنطقة الرمادية في الجزء المحيط بها وتعطيها الشكل الأبيض بسبب المحاور المغطاة بالطبقة الميلينية.

      وبشكل عام فإن سيطرة الدماغ على السلوك الذي هو في منطقة الحبل الشوكي وما دون ذلك سواء كان فعلا انعكاسيا أو غير انعكاسي لها مسالك تربط الحبل الشوكي بالدماغ فمثلا الحزمة الشوكية الثلامية التي تشتبك مع الخلايا الحسية القادمة من الجلد صاعدة ضمن الحبل الشوكي إلى الدماغ.والحزمة الهرمية تحتوي على مسالك نازلة من الدماغ إلى الخلايا الحركية في الحبل الشوكي، إذن الحزمة الثلامية الشوكية توصل المعلومات الحسية من الجلد والعضلات عبر الحبل الشوكي إلى الدماغ (موردة) والحزمة الهرمية (مصدرة) توصل المعلومات الحركية من الدماغ إلى الخلايا الحركية في الحبل الشوكي، وبهذا من الخطأ التفكير بأن الحبل الشوكي ما هو إلا محطة توصيل الإشارات الصاعدة والنازلة وإنما هو ذراع للدماغ يتمكن الدماغ بواسطته السيطرة على السلوك حتى على الفعل الانعكاسي. (علي محمود كاظم الجبوري، (2011)، علم النفس الفسيولوجي، (ط01)، عمان، دار صفاء: ص 127- 128) .