6. تحديد متغيرات البحث

  • تعريف المتغير:

 " مصطلح متغير variable يتضمن شيئا يتغير ويأخذ قيما مختلفة أو صفات متعددة. ومصطلح متغير يستخدم في الإشارة إلى أية سمة أو خاصية أو صفة تكشف عن فروق بغض النظر عما إذا كانت هذه الفروق كمية أو كيفية ، و بالتالي خصائص مثل الجنس، و لون العين و الجنسية عبارة عن متغيرات تكشف فروق كيفية بين شخص و آخر، بينما خصائص مثل الطول و الوزن ونسبة الذكاء تكشف عن فروق كمية بينهما"[1]

من أمثلة المتغيرات نجد: الوزن، الطول، القدرة العقلية، خصائص فيزيقية، والخصائص النفسية والسلوكيات الظاهرية.[يمكن القول أن المتغير رمز ننسب له قيما أو أرقاما. مثال المتغير (س) رمز وليكن س=الإناث =(1)، و(ع)=الذكور=(2)، (ص)=درجة الذكاء=(90 درجة)]. فإذا كانت العينة مكونة من الإناث والذكور فالجنس هنا يعتبر كمتغير لأنه يتضمن قيمتين أي أكثر من قيمة واحدة. أما إذا كانت العينة تتضمن فقط الإناث فالجنس هنا لا يعتبر متغيرا لأنه يتضمن قيمة واحدة فهو ثابت.

  • مميزات المتغير:

- يتحدد المتغير من المفهوم أو البعد، أو المؤشر و يجعل الظاهرة قابلة للقياس.

* التعلم مثلا مفهوم/ القدرة على التذكر متغير له/ يتم قياسها بعدد من الأرقام التي يحفظها الفرد خلال فترة زمنية معينة.

- تسمح المتغيرات بتقييم الظاهرة من حيث مدى انتشارها، حدتها، خطورتها

- تقبل بعض المتغيرات القياس التصنيفي  mesure classificatrice   

مثلا:

- متغير الجنس(ذكور/ إناث) - متغير نوع المؤسسة( تربوية/ صناعية/ عسكرية)

- متغير المهنة( محاسب/ معلم/ شرطي/ جمركي)

- أما متغيرات أخرى فتسمح بالقياس العددي، (عَدد/ نسب مئوية/ معدلات/...)

مثلا: عدد الأطفال، السن، نسبة البطالة أو معدل النجاح، أو درجة الرضا.

لكن لا قيمة لمتغير دون مفهوم إلا إذا استطاع ترجمة هذا المفهوم في الواقع، لأن المتغير في الأصل عبارة فقط عن ممثل لمفهوم.

                                    أكاديمي ( نقدا/ اكتفاء)

* مستوى الطموح                  مهني  (واسع/ ضيق)   

                                  شخصي (ضروريات/ كماليات)

 أمثلة: استخرج المتغيرات من الأمثلة التالية:

1- كلما زاد مستوى الطموح الدراسي للطالب كلما زاد عدد الأسئلة التي يطرحها في محاضرة المنهجية.

* عدد الأسئلة هي مؤشر لـــ: المشاركة و المثابرة التي تعتبر مفهوم.

* عدد الأسئلة: متغير أساسي تابع، كمي، منفصل، ظاهر.

* مستوى الطموح الدراسي: متغير أساسي مستقل، كمي، متصل/منفصل حسب درجات المقياس، كامن.

* الجنس (الطالب): متغير مستقل ثانوي ، كيفي، منفصل، ظاهر، (وسيط).

* محاضرة المنهجية: ثابت.

2-  أثر السياسية الإعلامية في الشركات الخاصة على حجم المبيعات.

* السياسة الإعلامية: متغير أساسي مستقل، كيفي، منفصل، ظاهر.

* حجم المبيعات: متغير أساسي تابع، كمي، منفصل/متصل، ظاهر.

*الشركات الخاصة: (أنواع) مستقل ثانوي،  ظاهر، نوعي، منفصل.

  • ·       أنواع المتغيرات:

* تصنيف حسب مدلول القيمة الممثلة للخاصية المقاسة:

 1 المتغيرات الكيفية تصنيفية: variables qualitatives وهي خصائص لا يمكن قياسها كميا، مثل الجنس، المهنة، اللون المفضل، المطعم المفضل، الحالة المدنية، العرق، الدين، الانتماء السياسي. وتسمى أيضا " متغيرات قِطَعِيَة، أي التي تتكون من عدة أقسام. وهي متغيرات نوعية وليس كمية. مثل تصنيف الأفراد على أساس المستوى الاجتماعي، أو الاقتصادي، الألوان. أو طرق التدريس, حسب النوع ( ناجحا/فاشلا)، (ضعيفا /قوي)...الخ فهذه المتغيرات يتم فيها التصنيف وفق النوع وليس الدرجة".

2 المتغيرات الكمية: variables quantitatives   "هي تلك الخصائص التي يمكن قياسها و هي أكثر  المتغيرات انتشارا و استعمالا لأن لغة الإحصاء هي لغة الأرقام "[2]. " والمتغير هو الوحدة الأساسية للتحليل الإحصائي و يمكن تعريفة بأنه مجموعة من العناصر أو التقسيمات غير المتداخلة. وهذه المجموعة من التقسيمات تكون مقياس Scale . وتنقسم المتغيرات إلى مستمرة وغير مستمرة ( متقطعة )"[3] مثال ذلك: كمية الإنتاج، معدل الاستهلاك، الوزن، الطول، عدد الأطفال، معدل البطالة.

 و تنقسم المتغيرات الكمية إلى:

2-1 المتغيرات الكمية المتصلة المستمرة:continues " هي خصائص تأخذ كل القيم الممكنة لمجال الدراسة، ( بحيث لا توجد فراغات بين قيمة وأخرى موالية لها). ونظرا للعدد غير المتناهي من القيم نقسم مجال الدراسة إلى مجالات جزئية تسمى فئات"[4]  " يسمى أيضا بالمتغير المقاس. مثل قياس درجة الذكاء، درجة القلق، الطول، السن، الوزن، المسافة، الوقت. درجة الحرارة، سرعة السيارة، سرعة الكتابة، ومعني  متصل عدم وجود فجوات بين قيم هذا المتغير. مثال متغير التحصيل الدراسي ( 10، 10.25  ،10.50، 10.75،...) فالمتغيرات المستمرة هي المتغيرات التي يمكن أن تختلف قيمها بمقادير صغيرة صغرا لا نهائيا، "[5]مثال: درجة الحرارة، درجات التحصيل، الدخل، سرعة السيارة، سرعة الكتابة، نسبة الذكاء، مستوى القلق، العمر، الوزن، الطول.

2-2 المتغيرات الكمية المنفصلة المتقطعة:  discrètes وهي"تأخذ قيما صحيحة لا يمكن تجزئتها. مثلا عدد الأطفال في العائلة، عدد قطع الغيار المنتجة"[6]، عدد الأعراض، عدد السيارات، عدد الأجهزة، عدد الغرف، عدد الآلات المنتجة. " وهو عكس المتغير المتصل. لأن قيمه غير متصلة لوجود فجوات بين كل قيمة وأخرى. فجميع قيم هذا المتغير أعداد صحيحة ولا يمكن استخدام الكسور فيها. مثل: الشخصية (الفرد واحد لا يمكن القول فرد وربع)، عدد أفراد الأسرة، المؤسسات، الجنس( إلا حالات الخنثى)، التقدير ( متوسط /حسن/جيد...) عدد الغرف، الجرائم، الحوادث...عدد السيارات، الأعراض، أهداف المرمى، التظاهرات. كلها لا يمكن أن تشتمل على أجزاء من الوحدة. فالمتغيرات المنفصلة أو الزمرية والتي تستخدم في القياس الاسمي بكثرة. وهي متغيرات تختلف قيمها بمقادير محدودة. وغالبا ما تكون من النوع الذي لا بد من حسابه بواسطة أعداد صحيحة موجبة "[7]

* تصنيف من حيث طرق المعالجة:

1 المتغير المستقل:  Independent variablesمتغير السبب، تجريبي، النشط، السابق، المُنبه.

"هو المتغير الذي يبحث أثره في متغير آخر، و للباحث القدرة في التحكم فيه للكشف عن اختلاف هذا الأثر باختلاف قيمته."[8] أي هو المتغير الذي يخمن الباحث أن له أثر على متغير أخر، و يعالجه الباحث ليرى أثره على المتغير التابع، ( هو متغير قطعي أو تصنيفي في الغالب). و للتعرف عليه نطرح السؤال: من يؤثر؟

 و يتحكم الباحث في المتغير المستقل من حيث:

- جنسه ( عنف/ لا عنف) (إدمان/ لا إدمان) (معتوه/ سليم)

- شدته: بدرجة منخفضة، متوسطة، شديدة...

- نوعه: عنف (مصور/ بدني/ لفظي/ نفسي...)

2 المتغير التابع:  dépendent variables الخاضع، الاستجابة، اللاحق، الناتج عن. "هو ذلك المتغير الذي يسعى الباحث للكشف عن تأثير المتغير المستقل فيه، فكأن المتغير المستقل هو المثير، والمتغير التابع هو الاستجابة. و الباحث لا يتدخل في هذا المتغير التابع و لكنه يلاحظه ويقيسه للتعرف على الأثر الذي يمكن أن يحدثه المتغير المستقل فيه "[9] أي هو المتغير الذي يظهر عليه أثر المتغير المستقل( هو متغير متصل غالبا) وللتعرف عليه نطرح السؤال التالي: من يتأثر؟

" في لغة الرياضيات... إذا كتبنا مثلا    فإن  هي المتغير التابع  و هي المتغير المستقل في هذه الحالة نقول أن  دالة  يشار إليها بـ  ترتبط التغيرات في قيم   بالتغيرات في قيم ، أو يقال أن  تسبب"[10]

3 المتغير الوسيط: intermédiaire " ويعتبر هذا المتغير من المتغيرات المستقلة من الدرجة الثانية، بمعنى أن الباحث يقوم بتغيير هذا المتغير لمعرفة تأثيره على العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع. أي دراسة ما إذا كان هذا المتغير يزيد أو يضعف من أثر المتغير المستقل في المتغير التابع"[11]

 مثال: المقارنة بين أسلوبي تدريس(م.مستقل) على التحصيل الدراسي (م. تابع) لكن التعلم يتأثر بالذكاء و الدافعية... و هي متغيرات وسيطية.

4 المتغير الدخيل: interférence variable  "هي متغيرات لا تدخل في تصميم الدراسة ولا تخضع لسيطرة الباحث و لكنها قد تؤثر في النتائج، لأنها تحدث أثر غير مرغوب فيه في المتغير التابع." وهنا لا يستطيع الباحث ملاحظة المتغيرات الدخيلة و قياسها و لكنه يفترض وجودها و يأخذها بعين الاعتبار عند مناقشة النتائج و تفسيرها"[12] وهي متغيرات يمكن لها أن تؤثر في نتيجة البحث أو التجربة، وتتدخل في سيرها دون أن يهدف الباحث أو المجرب إلى دراستها أو قياسها ،أو معرفة درجة تأثيرها أو تأثرها بالمتغيرات الأساسية للدراسة. مثل الضوء أو دخول شخص غريب وغير منتظر...الخ عندما نكون بصدد إجراء تجربة داخل الصف حول الانتباه مثلا.

  • طرق تثبيت المتغير:

- إهمال أثره نهائيا أو إلغاءه -مساواته في كل المجموعات التجريبية -العشوائية في اختيار العينة "

  • ·       تصنيف حسب طبيعتها أو القدرة على ملاحظتها

1-             متغيرات ظاهرة: متغيرات الملاحظة:" هي المتغيرات التي يمكن قياسها قياسا مباشرا بواسطة أدوات معدة لذلك، ومن ثم يمكننا التعبير عن المتغيرات الملاحظة بدرجات كمية أو رتبية. كما يمكن أن نطلق عليها أيضا مؤشرات لأنها تدل على المتغير غير الملاحظ المنتمية إليه "[13] هي متغيرات يمكن ملاحظتها ملاحظة مباشرة، وتعرف تعريفا إجرائيا في الغالب، كما أنها يمكن أن تكون نوعية أو كمية.

2-             متغيرات كامنة: متغيرات غير ملاحظة "هي متغيرات لا يتم قياسها بطريقة مباشرة ولكن كل متغير منها عبارة عن تجميع بواسطة التحليل العاملي لمجموعة من المتغيرات الملاحظة. ولذلك يطلق عليها أيضا المتغيرات الكامنة لأنها تكمن في كل متغير ملاحظ، كما يطلق عليها أيضا العوامل"[14] فهو خاصية غير قابلة للملاحظة يُفترض أنها تشكل الأساس للمتغيرات القابلة للملاحظة المباشرة. ويُستدل على وجوده باستخدام هذه الأخيرة،و هي متغيرات نوعية بطبيعتها.

مثال: المرض النفسي متغير كامن يستدل على وجوده من خلال الأعراض المرضية الظاهرة مثل القلق اضطراب الانتباه، الحزن، الانعزال.



[1] جلال أحمد. (2008). مبادئ الإحصاء النفسي: تطبيقات و تدريبات عملية على برنامج  spss. القاهرة: الدار الدولية للاستثمارات الثقافية، ص 20

[2]جلاطو جيلالي.( 2003). الإحصاء الوصفي: تطبيقات عملية.عمان: دار المناهج: 13

[3] القصاص، مهدى. (2007). مبادئ الإحصاء والقياس الاجتماعي. جامعة المنصورة: [د.ن]. ص 50

[4]جلاطو جيلالي، المرجع السابق: ص13

[5]علام، صلاح الدين. (1993). تحليل البيانات في البحوث النفسية والتربوية. القاهرة: دار الفكر العربي. ص21

[6]جلاطو جيلالي، المرجع السابق:ص 13

[7] علام، صلاح الدين. المرجع السابق: ص22

[8] جلال أحمد، المرجع السابق:ص 20

[9]جلال أحمد، المرجع السابق:ص  20

[10]  ناشمياز، شاقا فرانكفورت و ناشميار داقيد. (2004). طرائق البحث في العلوم الاجتماعية. ترجمة ليلى الطويل.( ط.1). دمشق: بترا ن.ت. ص 69

[11] منسي محمود، المرجع السابق:ص 187

[12] جلال أحمد، المرجع السابق: ص 21

[13] غانم حجاج. (2012). التحليل العاملي في العلوم الإنسانية و التربوية: نظريا و عمليا. القاهرة: عالم الكتب.ص: 9

[14]  المرجع نفسه:ص 9