6. :خصائص العضلات

تتميز العضلات الهيكلية بعدة خصائص:

1- القوة: هي التغلب على قوة خارجية ومقاومتها أو مواجهتها، فالتغلب على القوة هو ناتج عن تحريك العضلة وانقباضها المتحرك أما المواجهة فهي ناتجة عن انقباض ثابت للعضلة بدون حركة.

2- التحمل: للعضلات القدرة على الانقباض والارتخاء لفترات طويلة مع الحفاظ على الطاقة التي تسمح بالعمل لفترات مديدة.

3- المطاطية: وهي قدرة النسيج العضلي على التمدد إلى أقصى درجة ممكنة ثم العودة إلى وضعه الطبيعي، هذه الخاصية تلعب دورا هاما في تحديد درجة الحركة على مستوى المفاصل.

4- السرعة: تتميز العضلات أو النسيج العضلي بقدرته على الانقباض السريع حسب متطلبات التمرين أو الحركة، كذلك بإمكان العضلات القيام بالإنقباض ببطء إذا أراد الشخص المسؤول ذلك.

ملاحظة: الألياف العضلية داخل العضلة يمكن أن تكون من النوع السريع، فخاصيتها سرعة الانقباض، أو من النوع البطيئ وذلك حسب درجة التدريب وحسب الخاصيات الفيزيولوجية والجينية للفرد. 

5- الحركات الانعكاسية: بالإضافة إلى الحركات الإرادية تقوم العضلات بحركات انعكاسية وهي الاستجابة لمنبه فمثلا عندما تلامس اليد النار أو تيار كهربائي نلاحظ أنها تبتعد مباشرة دون انتظار للتفكير، فيشترط في هذه الحركة وجود مثير إما أن يكون حراري أو كهربائي أو ميكانيكي أو كيميائي.

مثال: عند ضرب الرباط الرضفي في مقدمة الركبة (تكون مثنية 90 درجة) بواسطة المطرقة الطبية تقوم الأعصاب بنقل إشارات عصبية حسية إلى النخاع الشوكي الذي يرسل بدوره إشارات عصبية حركية إلى عضلة الفخذ الأمامية فتنقبض وتؤدي إلى امتداد الساق.

    إذا تتكون الحركات الانعكاسية من:

  • إشارة حسية تحوي معلومات.
  • إشارة حركية تحوي أوامر.