4. حركات أجزاء الجسم وأنسجته

4.2. أنسجة الجسم

  تتكون الأنسجة في جسم الإنسان من زيادة نمو الجنين ومن تباين مجموعات من الخلايا بعضها من بعض لتكوين أنسجة معينة متشابهة، وينتج عن ذلك أربعة أنسجة مختلفة وهي:

أ- النسيج الطلائي: وهو يغطي جميع سطح جسم الإنسان من الخارج لحمايته كما في الجلد، أو يبطن بعض الأجهزة مثل الجهاز الهضمي، التنفسي، البولي، كما يبطن السطح الداخلي للأوعية الدموية وقنوات الغدد.

ب- النسيج الضام: ويشمل عدة أنواع من الأنسجة تتميز بوجود خلايا قليلة تربط بينها ألياف ويختلف بعضها عن بعض في الشكل ولكن تتفق في صفات معينة كأن تكون رابطة لبعض الأجهزة أو تكون دعامة لها في جسم الإنسان، ومن بين أنواع النسيج الضام نذكر:

  • النسيج الليفي: ويتألف من كثير من الليفات البيضاء (الكولاجين) والصفراء (المرنة) المرتبة في حزم متوازية، تكثر الألياف البيضاء في أوتار وتتميز بقوتها ومقاومتها للشد بينما يغلب وجود الألياف الصفراء في الأربطة والتي تسمح بحركة العظام في المفاصل.
  • النسيج الغضروفي: وهو نسيج يتميز بالقوة والليونة ويكون في مرحلة قبل تكوين العظام ثم يتحول معظمه إلى عظام بينما يبقى البعض الأخر غضروف.
  • النسيج العظمي: هو نسيج صلب متماسك، يتميز بأنه غني بالأوعية الدموية ووجود الأملاح.
  • النسيج الدهني: وهو نسيج لين غير متماسك يحوي خلايا دهنية ويتواجد في معظم جسم الإنسان.

ج- النسيج العضلي: ويتكون من مجموعة ألياف عضلية حمراء اللون تجتمع بعضها إلى بعض لتكوين العضلات وتتميز بخاصية الحركة (الانقباض والانبساط).

د- النسيج العصبي: وهو النسيج الخاص باستقبال وتوصيل الإشارات العصبية وتفسيرها وكذلك نقل الإحساس الخارجي.